أدوار المجتمع المدني في السياسات المحلية : صفر (0) ملتمس تشريعي هي حصيلة الشهور الأخيرة من سنة 2019 لـ 1503 جماعة بالمغرب

 

250 برنامج عمل و 102 هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع و 67لقاء تشاوريا و15عريضة وصفر (0) ملتمس تشريعي هي حصيلة الشهور الأخيرة من سنة 2019 لـ1503 جماعة بالمغرب.
إحصائيات وأرقام تظهر ضعف المجتمع المدني في التأثير في السياسات العمومية والمحلية ..كان هذا جزء من إحدى التعقيبات التي تلت مداخلة الفاعل السياسي والحقوقي سامر أبو القاسم حول «أدوار المجتمع المدني في السياسات المحلية»الذي أطر لقاء، نظمته شبكة الفضاء الحر  بدار الثقافة بلعربي العلوي، مؤخرا، بحضور بعض ممثلي جمعيات المجتمع المدني المحلية وفعاليات جامعية وشبابية ونسائية. وقد تميز اللقاء، الذي أدار أشغاله محمد سيما رئيس الشبكة، بالنقاش العميق حول الديمقراطية التشاركية في السياق التاريخي، والوطني والمحلي وعلاقتها بالديمقراطية التمثيلية ومدى إعمال آلياتها على أرض الواقع بعد أن ثم إقرارها في الوثيقة الدستورية لسنة 2012 وفي القوانين الترابية، والوقوف على المعيقات والإكراهات الذاتية والموضوعية، التي حالت دون الوصول إلى الغاية من تبنيها من طرف المجالس المنتخبة، مع تسجيل ضعف ملحوظ لدى جمعيات المجتمع المدني.
ومما سجله العرض أيضا أن المنتخبين ما زالوا في حاجة إلى الوعي بأهمية الديمقراطية التشاركية، وتجاوز منطق تنازع الشرعية التمثيلية للمواطنين مع ممثلي المجتمع المدني.
وخلص اللقاء إلى طرح بعض الحلول من أهمها العمل على خلق تكتلات مدنية قادرة على تنفيذ استراتيجية عمل مستقبلية، محليا ووطنيا.


الكاتب : مكري مصطفى

  

بتاريخ : 21/05/2019

أخبار مرتبطة

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن هبات رياح قوية (75-90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة بعد غد

شهد عدد من مراكز اجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة بمختلف المدن أول أمس الإثنين حالة من الاستياء بين المرشحين

بعث النائب مولاي المهدي الفاطمي سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول موعد إجراء الامتحان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *