أسطول روان 2019 .. الفرقاطة «طارق بن زياد» تحظى بإقبال كبير للزوار

حظيت الفرقاطة (طارق بن زياد) التي تمثل المغرب في الدورة السابعة لأسطول روان ،إحدى أهم التظاهرات في عالم البحر، التي تقام من سادس إلى سادس عشر يونيو بمناسبة تخليد الذكرى 75 لإنزال الحلفاء بالنورماندي، بإقبال كبير من لدن الجمهور.
وشرعت الفرقاطة التي رست الأربعاء بالميناء النهري لروان في استقبال الزوار الخميس ضمن أجواء احتفالية، أثثتها فقرات من الموسيقى المغربية الأصيلة أداها ببراعة جوق البحرية الملكية، وخاصة الأغنية الملحمية «نداء الحسن».
فقد بلغ عدد زوار الفرقاطة (ابن زياد) عند الساعة السادسة من مساء الخميس أزيد من ألف شخص الذين صعدوا على متنها من أجل اكتشافها من الداخل وتذوق كؤوس الشاي والحلوى جريا على التقاليد المغربية الأصيلة التي تشكل مبعث فخر للمملكة.
وتقترح زيارات للفرقاطة، مصحوبة بمرشدين لفائدة الجمهور، طيلة أيام التظاهرة من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثانية عشرة، ومن الساعة الثانية بعد الزوال إلى الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (غرينيتش زائد ساعتين).
يذكر أن فرقاطة طارق بن زياد المتعددة المهام، معززة بتكنولوجيا متطورة في مجال الملاحة ويبلغ طولها 105 أمتار و13 مترا عرضا، كما أنها قادرة على استيعاب 2600 طن وكذا 110 أشخاص.
وصممت الفرقاطة (ابن زياد) لتكون قادرة على العمل في أسوأ الظروف المناخية .
وتعتبر هذه التظاهرة التي أنشأتها جمعية أسطول الحرية « أكبر تجمع للسفن في العالم».
وسترسو خلال الدورة السابعة لهذا الحدث نحو خمسين سفينة من 13 جنسية، بشكل استثنائي بالميناء النهري لروان، ضمنهم أجمل سفن العالم التي ستستقطب آلاف الزوار.
وستسهم سفن ضخمة وقطع بحرية وطنية وبحارة وأطقم في تنشيط المدينة لمدة عشرة أيام، من ضمنها الفرقاطة (ابن زياد) التابعة للبحرية الملكية المغربية.
وتهدف جمعية أسطول الحرية التي تأسست سنة 1989 إلى تنشيط وتنظيم تجمعات للسفن الشراعية والقطع البحرية العسكرية بساحل روان، وعرضها أمام الزوار بالمجان.
ويشمل برنامج الدورة إطلاق شهب اصطناعية، وتنظيم حفلات وعروض على الشاطئ. وستختتم الدورة في 16 يونيو بعرض كبير على طول نهر السين.


بتاريخ : 11/06/2019

أخبار مرتبطة

كشف مرصد العمل الحكومي عن فشل الحكومة في محاربة الفساد والاحتكار، وعدم العمل على الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية على

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

يعود ملف ممتلكات الدارالبيضاء ليطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة وأن المدينة تتهيأ لاستقبال حدثين مهمين على المستوى القاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *