أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري: تنظيم «الكان» قرار دولة وكل الشكر والتقدير للمغرب على دعمه ومساندته

رغم زحمة العمل وتوافد عدد كبير من القنوات التلفزية المصرية والعربية على مكتبه بمقر وزارة الشباب والرياضة المصرية أول أمس الثلاثاء، مباشرة بعد إعلان مصر رسميا مستضيفة للدورة القادمة من كأس أمم افريقيا لكرة القدم وتفوقها بعدد الأصوات على جنوب افريقيا، استجاب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري على اتصال جريدة « الاتحاد الاشتراكي»، إذ رد بالقول: « لا يمكن إلا أن أرد على اتصالكم وأنا أعرف رقم هاتف المتصل، وأعرف أنها جريدة الاتحاد الاشتراكي المحترمة، وأعرف فوق كل هذا أنه اتصال من الشقيقة بلد المغرب. فكان الحوار التالي:

 

-قرار تنظيم الكان في مصر، قرار دولة أم هو قرار الاتحاد المصري لكرة القدم؟

-هو قرار دولة بالطبع، الاتحاد المصري لكرة القدم عرض علينا الموضوع، ولم نتردد خاصة بعد أن أعلن المغرب الشقيق عن عدم ترشحه لاحتضان بطولة افريقيا للأمم.p ما هو الهدف الذي تسعى اليه مصر من خلال استضافة «الكان» بعيدا عن الفوز باللقب؟

–  هناك أهداف عديدة وضعناها ونحن نتقدم بملف تنظيم هذا الحدث الرياضي الافريقي الكبير لعل أهمها إبراز ما تحفل به افريقيا من مقومات وإمكانيات تجعلها قادرة على تقديم تنظيم في المستوى العالي.في نفس الوقت سنعمل على إعطاء الصورة التي تليق بمصر ونبرز كيف تستطيع أن تنظم أعلى وأكبر البطولات الرياضية بمستوى ناجح وعالي وبشكل احترافي كبير هذا دون إغفال هدف العودة بالكرة المصرية للواجهة من خلال البحث عن إحراز اللقب.

-فازت مصر في عملية التصويت على منافستها جنوب افريقيا بغالبية الأصوات، بل وباكتساح، كيف ترون الأمر؟

-ثقة المصوتين والاكتساح الكبير لملف مصر في التصويت يعني أن مصر عادت لإفريقيا وإفريقيا عادت لمصر. هي إشارة من افريقيا على وجود ثقة كاملة في المجهود الذي تبدله مصر من أجل زرع الاستقرار والأمن وثقة في أنها قريبة ومنفتحة على العالم وعلى افريقيا بالتحديد. هي إشارة أيضا تعني أن افريقيا مقتنعة بأن مصر بلد الأمن والأمان والسياحة والحضارة.مصر تعيش تطورا وتقدما في مختلف المجالات ومن ضمنها الرياضة وذلك على مستوى البنيات التحتية وكل المرافق الموضوعة رهن إشارة الرياضة.

-ما هي أول الترتيبات التي ستتخذونها مباشرة بعد إعلان مصر رسميا مستضيفة الكان القادم؟

-وضعنا برنامج عمل واجتماعات مع مختلف أجهزة ومؤسسات الدولة وسننتظر عودة مسؤولي الاتحاد المصري لكرة القدم الذين حضروا عملية التصويت في السنغال لنعقد معهم اجتماعا نضع خلاله ورقة العمل التي سنسير على نهجها. وهنا لابد أن نوجه كل الشكر والتقدير لإخوتنا في المغرب الشقيق على دعمهم ومساندتهم لمصر والحمد لله ذلك يؤكد قوة العلاقات بين البلدين، وهي مناسبة أوجه من خلالها خالص المودة والتقدير لكل المغاربة وأؤكد لهم أن مصر ستكون سعيدة وهي ترحب بهم في بلدهم الثاني.

–هل هناك تخوفات من ظهور نقط ضعف خلال تنظيمكم للكان، خصوصا أن مصر لا تزال تعاني من اضطرابات وأحداث على مستوى الأمن؟

-ليس هناك أي تخوف وملف التنظيم متكامل وكل مؤسسات الدولة منخرطة بشكل جدي من أجل إنجاح الدورة المقبلة من نهائيات كأس أمم افريقيا. أؤكد للعالم أن مصر جاهزة وستعمل بكل طاقاتها لكي يكون الكان عرسا رياضيا يجمع افريقيا وكل ضيوف افريقا على أرضها. والدولة مجتهدة كما قلت من قبل في محاربة أي مظهر للعنف أو للخروج عن القانون. أطمئن الجميع أن ضيوف مصر سيعيشون أياما جميلة خلال العرس الكروي المقبل.

-كيف اتخذتم قرار الترشح لتنظيم « الكان»؟

-مصر احترمت فرصة وجود المغرب الشقيق كمرشح محتمل لاستضافة البطولة، ولكن بعد التأكد من عدم حصول ذلك وبعد أن عبر المغرب عن عدم نيته في الترشح، بادرنا في أجل لم يتعد 36 ساعة إلى اتخاذ القرار. مصر لديها المقومات، وقادرة على تنظيم هذه البطولة.. هناك دعم كبير من الحكومة لتنظيم بطولة أمم أفريقيا، و مصر تمتلك بنية تحتية قوية وأطر بشرية على أعلى مستوى. في الأيام القليلة المقبلة، سيتم تشكيل لجنة عليا للإشراف على عملية التنظيم تحت إشراف وزارة الرياضة واتحاد كرة القدم، وسننطلق في العمل.

 

بطاقة تعريف

تولى الدكتور أشرف صبحى، حقيبة وزارة الشباب والرياضة رسميا خلفا لخالد عبدالعزيز بعد أن تم اختياره ضمن الحكومة المصرية الجديدة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء.
ويعد أشرف صبحى أحد الشخصيات الرياضية المعروفة فى ظل اشتغاله لسنوات في المجال الرياضي والجمعوي في مصر. وقد تولى العديد من المناصب وعلى رأسها مساعد وزير الشباب والرياضة.
1 – اسمه بالكامل أشرف صبحى محمد حسين عامر.
2 – يعمل أستاذ إدارة الأعمال الرياضية بجامعة حلوان.
3 – تولى رئاسة هيئة ملعب القاهرة من يناير 2012 وحتى غشت 2014، وتم تكليفه فى حكومة كمال الجنزورى بالعمل كمساعد لوزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز منذ غشت 2014 وحتى مارس 2016، إلا أنه تقدم باستقالته دون أسباب.
4 – تم تعيينه عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة فى فترة تولى عصام عبدالمنعم بعد استقالة الدهشورى حرب من رئاسة الاتحاد عام 2004.
5 – تولى منصب مدير للعلاقات العامة ومدير التسويق والاستثمار بنادى الزمالك، ومستشارا للتطوير والتسويق كمتطوع، كما يتولى حاليا منصب سكرتير عام الاتحاد الرياضي للجامعات.