أكادير : إلغاء قرارفسخ العقدة مع شركة تهيئة مربد ساحة بيجوان

قضت المحكمة الإدارية بأكادير، في الدعوى الإستعجالية التي رفعتها شركة الوحدة المغربية المكلفة بتهيئة مربد ساحة بيجوان ضد البلدية ، بإيقاف تنفيذ القرار الصادرعن رئيس المجلس البلدي لأكادير،بتاريخ 12مارس 2018، بشأن الصفقة رقم 22/2016،وقررت أيضا صدور هذا الحكم بالنفاذ المعجل بقوة القانون أي بدون انتظارما ستسفرعنه نتائج محكمة الإستئناف الإدارية في حالة ما قررت البلدية استئناف هذا الحكم.
وبهذا الحكم المقرون بالنفاذ المعجل أي بإلغاء قرارالفسخ، تكون بلدية أكادير،قد خسرت هذه المرة القضية بعدما اعتبرت المحكمة في بتها في الدعوى الإستعجالية،أن ما استندت إليه البلدية «كان واهيا « ،مما يعني أن العقدة المبرمة بين الطرفين سارية المفعول وأن الشركة سوف تستكمل ما تبقى من أشغال الورش.
هذا وكان المجلس البلدي لأكادير،قد فسخ العقدة المبرمة سابقا مع شركة الوحدة المغربية للأشغال العمومية المكلفة بتهيئة مربد ساحة بيجوان،بدون أن يسلك المجلس البلدي المساطرالمعمول بها في عملية فسخ الصفقات المبرمة سابقا.
وبعدما توصلت الشركة بقرارالفسخ، في مدة زمنية لا تتعدى يومين ،رفعت دعوى استعجالية لدى المحكمة الإدارية ضد المجلس البلدي لأكادير،يوم الإثنين 9 أبريل2018،من أجل إلغاء الفسخ وإلغاء تنفيذ إيقاف الأشغال،خاصة أن الشركة اقتنت مؤخرا تجهيزات جديدة من الخارج من أجل استكمال أشغال الورش.
إغلاق مقهى ل « الشيشا»

داهمت فرقة مختلطة مكونة من السلطات المحلية وعناصرالأمن العمومي بولاية أمن أكادير، قبل أيام، عددا من المحلات والمقاهى المختصة في ترويج مادة النرجيلة (الشيشا) بمدينة أكَادير. وقد شنت السلطات الأمنية حملات تطهيرية ضد مقاهي الشيشا حيث تمت مُداهمة العديد من هذه المقاهي،مما أسفر عن إغلاق مقهى قرب مدرسة البعثة الفرنسية بالمدينة الجديدة لأكادير لمدة شهرين نظرا لحالة العود في هذه المخالفة.وحجز دراجة نارية بدون وثائق وكميات مهمّة بلغ في مجموعها 24 قنينة من الشيشة والنرجيلة ومعدّاتها من الأنابيب والرؤوس المحشوة بمادة»المعسل»بعدة محلات أخرى بكورنيش، بحيث تم إيداع هذه المحجوزات بالمستودع البلدي لأكادير.
وتتوخى السلطات المحلية من هذه الحملات «منع استعمال وترويج الشيشة في الأماكن العمومية نظرا لما لها من أضرار وخيمة على صحة المواطنين»، كما أنها تأتي بعد تلقيها العديد من الشكايات من طرف الساكنة..


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 16/04/2018