أكثر من 6 ساعات يوميا مشاهدة المغاربة للتلفاز في زمن كورونا

قال التقرير الأخير ل»ماروك ميتري»، المؤسسة التي ترصد متابعة المغاربة التلفزيونية.. إن نتائج قياس نسب مشاهدة القنوات الوطنية خلال الأسابيع الفترة الأخيرة بينت أن المواطن المغربي يقضي أكثر من ست ساعات في مشاهدة التلفاز يوميا.

وأضاف التقرير أن الشخص البالغ عمره خمس سنوات فما فوق يشاهد التلفاز يوميا لمدة ست ساعات و31 دقيقة، وهو المعدل الذي يعكس زيادة تفوق الساعة مقارنة بمعدل المشاهدة الذي سُجل خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان الماضي.
واحتلت القناة المغربية الثانية «دوزيم» الصدارة في حصة المشاهدة التي بلغت 46.9% خلال وقت الذروة، و41.1% خلال باقي ساعات اليوم، تليها القناة المغربية «الأولى» التي حصلت على 21.6% من حصة المشاهدة خلال وقت الذروة، و14% خلال الأوقات العادية.
في المقابل، لم تتجاوز حصة مشاهدة قناة «المغربية» 1.5% خلال الأوقات العادية و0.8% خلال وقت الذروة، في حين لم تتجاوز حصة مشاهدة باقي قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة مجتمعة، 1.6% خلال وقت الذروة، و1.2% خلال الأوقات العادية.
واحتلت البرامج الخاصة بشهر رمضان الصدارة بين المواد الأكثر مشاهدة على القنوات الوطنية، حيث حل برنامج الكاميرا الخفية «مشيتي فيها» الذي تبثه القناة الثانية أولا بعدد مشاهدين وصل إلى 13 مليونا و797 ألفا، سجلتها حلقة يوم الأربعاء 29 أبريل الماضي.
في الرتبة الثانية حلت سلسلة «الكوبيراتيف» التي تبثها القناة المغربية الثانية، حيث سجلت 11 مليونا و928 ألفا من المشاهدين وذلك في حلقة يوم الاثنين 4 مايو الجاري.
وعلى القناة المغربية الأولى، حل مسلسل «ياقوت وعنبر» في الرتبة الأولى بعدد مشاهدين وصل إلى 7 ملايين و691 ألفا سجلتها حلقة يوم الاثنين 4 مايو الجاري، يليه الفيلم التلفزيوني «الهمزة» الذي بلغ عدد مشاهديه 6 ملايين و333 ألفا وذلك عند بثه مساء السبت 2 مايو الجاري.


الكاتب : جمال الملحاني

  

بتاريخ : 19/05/2020