أمراض نفسية، حشيش وانتحارات في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي

قال يانيف كوكوفيتش الكاتب الإسرائيلي في صحيفة هآرتس، إن «عدد الطلبات التي يوجهها الجنود الإسرائيليون إلى قسم الطب النفسي في الجيش ارتفع بمعدل أربعين بالمائة خلال العقد الماضي منذ عام 2010، حيث شهد العام الماضي 2017 إجراء 47 ألف مقابلة بين الجنود والأطباء النفسيين، بزيادة قدرها أكثر من 2500 طلبا شهدها العام 2013».
ونقل التقرير عن «رئيسة شعبة الطب النفسي في سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال ليئا شاليف أن التغير بدأ منذ 2010 بتحول دراماتيكي، ومن المتوقع أن يرتفع حجم الطلبات مستقبلا، ولذلك فإننا أمام زيادة بمستويات متطرفة، مما قد يؤدي للمس بالمرضى والقادمين لتلقي العلاج».
وأوضحت أن «الجيش شهد العامين الماضيين 2016-2017 تنظيم 47 ألف لقاء بين الجنود وطواقم الطب النفسي، في حين أن عامي 2013-2015 شهدا انعقاد حوالي 44500 لقاء في كل عام، لا سيما أن زيادة هذه الأعداد يتزامن مع ظاهرة العنف التي باتت واضحة من قبل الجنود تجاه الطواقم الطبية في الجيش، مما يعني سوءا وترديا في الأحوال الاجتماعية والنفسية لقطاعات واسعة من المجتمع الإسرائيلي».
وأشار إلى أن «زيادة الأمراض النفسية في أوساط الجنود تتزامن مع ظاهرة تراجع الدافعية للخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي، والرغبة بتحصيل المزيد من الأموال والمعيشة الرغيدة، واستغلال الوقت لتلبية احتياجات شخصية للجنود، ما يعني أن هذه الزيادة في تلقي طلبات العلاج النفسي بصورة خطيرة بين الجنود، قد تفسر زيادة السلوك العدائي منهم تجاه أطبائهم المعالجين لهم».
وقالت أوساط طبية في الجيش الإسرائيلي إن «الطلبات المقدمة من الجنود المرضى ارتفعت بصورة مقلقة وملحوظة في السنوات الأخيرة، لا سيما في الكتائب والوحدات القتالية، وهناك توجه في قيادة الجيش لتقصير المدة الزمنية بين تقديم طلب الجندي لمقابلة طبيبه المعالج إلى حين انعقاد اللقاء فعليا، حيث إن المسافة الفاصلة اليوم تتراوح بين عدة ساعات إلى عدة أيام».
ونقلت عن كبار ضباط الجيش أنهم «يوصون جنودهم الذين يعانون من ضائقة نفسية، أو مشاكل اقتصادية، ضرورة التوجه بأقصى سرعة ممكنة إلى أطبائهم المعالجين، وعدم الانتظار للوصول إلى مستويات غير مسبوقة من التطرف لمنع وقوع حوادث انتحار في صفوفهم».
وأكد أن «السنة الماضية 2017 شهدت توجه 44 ألف طلبا من الجنود إلى الأخصائيين النفسيين، مقابل 39400 في سنة 2013، وفق معطيات نشرها الجيش الإسرائيلي، حيث إن معظم المتوجهين لطلب المساعدة النفسية يخدمون في سلاح المشاة، التي توجد تحت ولايتها معظم الوحدات الخاصة والكتائب التي تحظى بتدريبات وتمارين غاية في القسوة».
وأوضح أنه «منذ 2015 وحتى أبريل 2016 التقى خبراء الطب النفسي مع 16 ألف جندي، بعضهم تم الالتقاء به أكثر من مرة واحدة، مما كشف المزيد من أوجه الإخفاق من عدم تحقق رضا الجنود عقب اللقاء بأطبائهم بسبب تزايد المخاطر من استخدامهم الخاطئ لسلاحهم».
وختم بالقول أن «الجيش بدأ قبل ثلاث سنوات خطة لوضع صعوبات أمام الجنود الذين يطلبون التحرر من الجيش ممن يعيشون ضائقة نفسية، وشرع بخطط بإعادة تأهيلهم نفسيا، وفي عام 2016 فإن واحدا من كل ستة جنود و7.5% من المجندات لم يكملوا خدمتهم العسكرية».
كما أن «عدد المتسربين من الجيش على خلفية أمراض نفسية ارتفع من 3762 جنديا في عام 2013 إلى 4487 في السنة الماضية 2017 بنسبة ارتفاع 15%، وإن معظم عمليات التسرب تأتي لدوافع نفسية».

40 % من جنود الاحتلال يعانون
من أمراض عقلية و نفسية

أكدت صحيفة (هآرتس)، أن اجتماعات جنود الاحتلال مع ضباط الصحة العقلية والمعالجين النفسيين، ارتفعت بنسبة 40٪ منذ عام 2010.
وقالت الصحيفة: إن نظام الصحة العقلية في إسرائيل وصف التغيير بأنه ‘جذري’، محذراً من أنه قد يتسبب في مشاكل للمعالجين، وازدياد حالات الانتحار في صفوف جيش الاحتلال.
وأضافت: أن رئيس فرع علم النفس في سلاح الجو بجيش الاحتلال، نشر مقالة في المجلة العسكرية، أفاد فيها بأن 47.000 حالة اجتماع، عقدت بين جنود جيش الاحتلال، وموظفي الصحة النفسية خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن بين عامي 2013-2015، عقد ما يقرب من 44500 اجتماع كل عام، بحسب ترجمة موقع (عكا) للشؤون الإسرائيلية.
وقالت مصادر طبية في الجيش، وفقاًَ للصحيفة: إن وصول الجنود إلى مراكز الصحة العقلية والنفسية، ازداد بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى أنهم وضعوا في ألوية قتالية وبرية شاركت في عديد المهمات.
ووفقًا لبيانات الجيش، التي نشرتها الصحيفة، فإن معظم المتقدمين للحصول على المساعدة، هم من القوات البرية، التي خدمت في مدن الضفة وعلى حدود القطاع.
ارتفاع حالات الانتحار

كشفت تقارير إسرائيلية غير رسمية أن الانتحار داخل الجيش الإسرائيلي أصبح السبب الأساسي للوفاة في صفوفه بمعدل أكبر من قتلى العمليات العسكرية وحوادث العمل.
وأشارت التقارير إلى أن بعض السنوات شهدت انتحار ما لا يقل عن 30 جنديا وضابطا، في الوقت الذي دأبت فيه الجهات القيادية في جيش الاحتلال على فتح تحقيقات بشأن عمليات الانتحار بعد إثبات عجزه عن معالجة الظاهرة وارتفاع معدلاتها خلال الأعوام الماضية.
واضطر الجيش إلى إبلاغ الكنيست بعدد من الخطوات التي اتخذها لمواجهة الانتحار في صفوفه، بعد انتشار تحقيقات في صحف محلية أشارت إلى تزايد أعداد المنتحرين في فترات زمنية متقاربة.
ولفتت الإحصائيات إلى أن قيادة الجيش لم تهتم بمعالجة ظاهر الانتحار بالشكل المطلوب، ولم تعتد الإعلان عن حالات الانتحار، ولذلك فإن الغالبية العظمى منها لم يعرف بها عامة الإسرائيليين.
ودفع تصاعد حالات الانتحار رئيس هيئة الأركان السابق دان حالوتس إلى إجراء نقاش سنوي خاص بهيئة الأركان لمناقشة ظاهرة الانتحار.
وكشف مسؤولون عسكريون أن علاج الظاهرة «لم يحظ بالاهتمام المطلوب في السابق، ولذلك لم ينجح الجيش في تقليص عدد المنتحرين مثلما نجح».
وأشارت الإحصائيات إلى أن «معدل انتحار الجنود بلغ قبل الانتفاضة 30 جنديا سنويا، وهي النسبة الأكثر ارتفاعا في العالم وازدادت بشكل كبير منذ اندلاعها».
وأفادت معطيات لوزارة الصحة الإسرائيلية إلى أن خمس المنتحرين في المجتمع الإسرائيلي من الفتيان وأعلى نسبة بين البنات تتراوح الأعمار بين 16-27 عاما.
ووصلت نسبة الانتحار وفق معطيات رسمية إلى 207 لكل 100 ألف نسمة .
ونشرت الصحة الإسرائيلية تقريرا تحت عنوان «ضياع إسرائيل» لرصد حجم الظاهرة ما بين 1980- 2002 وقالت إن النتائج «مقلقة جدا».
وأشارت الإحصائيات إلى أنه منذ الثمانينيات وحتى اليوم تضاعف عدد المنتحرين، ففي 1980 انتحر 211 شخصا، وفي 2000 وصل العدد 394 شخصا، وبين أعوام 1996-2000 وصل متوسط عددهم 350 حالة سنويا، خمسهم من الفتيان الذين تقل أعمارهم عن 24 عاما، وخمس آخر من كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، والارتفاع المقلق لا يكفي، ففي 2003 حدثت 417 حالة انتحار، بينها 65 من الفتيان.
وبين السنوات 1996-2002 سجلت 3600 محاولة انتحار بالمتوسط خلال عام واحد، تم نقلها لغرف العناية المركزة المختلفة، 1500 شخص من الرجال، و2100 من النساء.
وتقدر مندوبة وزارة الصحة في لجنة حقوق الطفل في الكنيست أنه بجانب 1400 حالة انتحار بين الفتيان يتم التبليغ عنها، فإن عدد الحالات التي لا يبلغ عنها أكبر من هذا الرقم بـ7 أضعاف، لأن تلك الحالات لا تصل العلاج في المستشفيات، أو بسبب محاولة من الطاقم الطبي إخفاء تفاصيل الحالة، ويتضح أن أقل من 2% فقط من الفتيان الذين يحاولون الانتحار ويصلون إلى المستشفى، يتم استيعابهم في أقسام الصحة النفسية.
أما على صعيد قيادة الجيش، وفي إطار مواجهتها لظواهر الانتحار بين الجنود، فهي تواصل خطواتها لتقليص عدد البنادق المنتشرة في أيديهم، وحسب خطة تم إقرارها في الفترة الأخيرة، ستسحب البنادق ممن لا يلزمهم حملها في أثناء مهامهم، كالجنود العاملين في الوحدات الداخلية، أو من يمرون بدورات تأهيل غير هجومية، ولا ضرورة لحملهم السلاح، على أمل أن تؤدي لانخفاض الانتحار بينهم.
وتم العمل وفق خطتين جديدتين لمواجهة ظاهرة الانتحار بين الجنود هما: «الخطة الأولى وأقرها رئيس قسم القوى البشرية السابق «آفي زمير وتتمثل بتقليص حيازة الأسلحة بين الجنود الذين لا يحتاجون لها، بعد أن أثبتت تجربة الماضي أن أغلبية حالات الانتحار بينهم تتم بالسلاح الشخصي، مما يسهل عملية الانتحار».
وتقوم الخطة الثانية على «حصول المسؤول العسكري على معلومات مفصلة عن حياة الجنود الذين يخدمون تحت إمرته، وليس فقط معلومات سطحية كالتعليم والثقافة، حتى يستطيع التعامل معها كما يجب».
ومن إجراءات الخطة الثانية سيتم تسجيل شروط الخدمة حول كل جندي، ويحصل الضابط المسؤول على معلومات عن عائلته، ووضعهم الاقتصادي، وعن أي حادثة شاذة في حياته في أثناء الخدمة أو قبلها، والمعلومات الأخرى ستستخدم كـ»مقياس شعوري» للقادة حول جنودهم، تمكنهم من تشخيص توجهات يائسة بينهم.
وبالعادة، يتم نقل المعلومات الجديدة للقادة في عشر وحدات داخل الجيش الإسرائيلي، وخلال نصف عام سيتم نشرها في جميع الوحدات، وحسب التوجيهات يطلب من كل ضابط التعرف على تفاصيل حياة جنوده.

54% من الجنود يتعاطون المخدرات

أظهرت دراسة إسرائيلية أن 54.3% من المجندين الإسرائيليين اعترفوا بتعاطيهم لمادة الحشيش خلال السنة الماضية بحسب ما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت نقلا عن وكالة مكافحة الإدمان على الكحول والمخدرات.
وتعكس هذه النسبة زيادة كبيرة في عدد المتعاطين لهذا المخدر مقارنة مع دراسة أُجريت قبل عشر سنوات. حيث أن النسبة لم تكن تتجاوز 11% في صفوف الشباب بين سن 18 و24 عاما ممن يتعاطون هذه المادة المخدرة.
وكشفت الصحيفة أن القيادة العسكرية قد اتخذت العام الماضي إجراءات تأديبية أقل صرامة ضد الجنود الذين كٌشف أمرهم وهم يتعاطون الحشيش وغيره من المخدرات الخفيفة أو بعد اعترافهم بأنهم فعلوا ذلك من قبل.
ورغم خضوع هؤلاء الجنود للمحاكمة، فإن مثل هذا السلوك أصبح أكثر تقبّلا من قبل القيادة العسكرية الإسرائيلية لكن شريطة ألا يتم استهلاك المخدرات الخفيفة داخل القواعد العسكرية وألا يزيد عدد المرات عن خمسة إضافة إلى ضرورة التزام الجنود بالتوقف عن ذلك نهائيا.
تعاملُ الجيش مع المسألة بهذا النوع من التساهل، لم يمنع الناطق باسم الجيش من التأكيد على أنه لا تسامحَ إطلاقا مع تعاطي المخدرات لأن مثل هذا السلوك يؤثر على فعالية القوات المسلحة الإسرائيلية بحسب تعبيره.

حفلات المتعة بالحشيش

يتحدث جنود في الجيش الإسرائيلي عما يسمونه «حفلات المتعة بالحشيش» التي كانوا يقضونها داخل معسكرات الجيش او في أثناء نشاطات وحداتهم, وكشف عنها بشكل بارز بعد الحرب على لبنان. وتندرج اليوم ظاهرة تعاطي المخدرات بين المظاهر التي يعتبرها القادة العسكريون «خطيرة» داخل الجيش. فقد احدث الكشف عن تفاصيلها نقاشاً داخلياً يضاف الى نقاش المظاهر التي لا تقل خطورة عنها… أي السرقة، وتجارة السلاح والمخدرات، وتعرض المجندات لاعتداءات جنسية، وانتحار عدد غير قليل من الجنود… وغيرها.
رئيس أركان الجيش، غابي اشكنازي، كان أول من عبر عن قلقه من مجمل هذه المظاهر في شكل عام والمخدرات على وجه الخصوص, وأعلن إصراره على محاربة هذه الظاهرة بمختلف الوسائل وشكل طواقم خاصة لإعداد خطط في هذا الشأن من ضمنها تشديد الرقابة على تصرفات الجنود. واللافت ان الدائرة اللوجستية في الجيش والتي يترأسها آفي مزراحي أعدت خطة للرد على شكاوى الجنود وتذمراتهم من النواقص بطريقة تثير تساؤلات عما اذا كانت ستزيد من ظاهرة المخدرات, فالجنود يقولون انهم يلجأون الى المخدرات بسبب النقص في الغذاء والماء ووسائل الراحة خلال المعارك والضغوطات الجسدية والنفسية, وتقدمت الدائرة بخطة تلغي فيها تماماً استعمال المياه المعدنية خلال المعارك ووجبات الطعام الساخنة، واعتبر ذلك نوعاً من محاربة الرفاه داخل الجيش.
وفي هذه الأيام تدرس المحاكم العسكرية 720 قضية رفعت ضد جنود بتهم تعاطي المخدرات. لكن الرقم الحقيقي وباعتراف الجنود هو أضعاف ذلك ويجري الحديث عن آلاف الجنود الذين يتعاطون المخدرات داخل معسكرات الجيش. هؤلاء لا نجدهم فقط بين جنود الاحتياط وفي المواقع المتقدمة من الجبهة بل في نقاط المراقبة كما اعترف الجنود الذين راقبوا الحدود مع لبنان من نقطة المراقبة في المطلة, وأيضاً في وحدات قتالية مختارة مثل ألوية «جولاني» والمدرعات وسلاح المظليين وغيرها.
ودفع الكشف عن هذه الظاهرة في وقت ما زال الجيش يدرس نتائج إخفاقات الحرب على لبنان، البعض الى وصفها بالضوء الأحمر الذي على الجيش التوقف عنده. وأي حديث عن وجود حفلات تعاطي مخدرات جماعية في أثناء الحرب على لبنان تندرج أيضاً ضمن الحديث عن أسباب الفشل في الحرب, اذ ان الكثير لم يصدق روايات بأن هؤلاء الجنود كانوا في كل مرة دخلوا فيها الى الأرض اللبنانية بكامل قواهم وقدراتهم العسكرية وبأن الحظ كان يحالفهم دائماً، كما ذكروا، بعدم وصول «أوامر تنفيذ المهام في ارض العدو». والشهادات التي لم يتردد الجنود في الكشف عنها تعكس وضعاً يشكك في هذا الحديث. أحدهم قال بكل صراحة ان المخدرات كانت دواء له للخروج من حالة العجز التي سيطرت عليه ويضيف «هذا يسمى الشعور بالعجز…». ويقول: «ان هذا الشعور لا يرافق الجنود في أثناء المعارك فحسب، انما أيضاً داخل معسكرات الجيش فالدخول الى معسكر الجيش يعني ان المسؤول يبقى فوق رأسك يطلق أوامره التي لا تتوقف … أوامر وطلبات وظروف تدخلك الى وضع يدفعك الى البحث عن اية وسيلة للخروج من حال الضغط هذه وتكون المخدرات الأسهل والأسرع»…
يقول هذا الجندي الذي يدعى ليئور، وهو متزوج وأب لطفلة: «منذ لحظة دخولك المعسكر تنهال عليك الأوامر. تنظيف المراحيض. ترتيب الغرف. فحص البنادق وتنظيفها.. تنظيف المطبخ والعمل المتواصل فيه.. هكذا نقضي يومنا داخل مساحة صغيرة نشعر خلالها بالاختناق. مهمات مملة ومتراكمة لا تنتهي بعد ساعات محددة, وبعد كل هذا التعب نذهب الى مهمة المراقبة».
ويتحدث هذا الجندي عن تفاصيل ليلة لا ينساها فيقول: «في إحدى المرات كنت قد نفذت خلال ساعات طويلة الكثير من المهام المملة داخل المعسكر ثم انتقلت الى مهمة مراقبة المناطق الفلسطينية. وكما يفعل كل جندي فعلت. حملت المنظار وبدأت أراقب تحركات الفلسطينيين, لكنني كنت شارداً, وإذ بامرأة فلسطينية تسير أمامي. أخذتني صورتها بعيداً نحو زوجتي وطفلتي فرأيتهما أمامي وشعرت بأنني لم اعد قادراً على رؤية ما يجري أمامي… عندها رميت المنظار وجلست جانباً استعيد ذكريات اسعد لحظات معهما. كمية من الحشيش كانت كافية لأن تعيد إلي شعور المتعة والراحة .. تلك التي احتاج إليها».
حفلات الجنود الجماعية والفردية لتعاطي المخدرات في الأراضي الفلسطينية كثيرة. وقد شكل الحديث عن طرق تعاطيها قلقاً لدى المسؤولين, اذ كشف الجنود ان متعاطي المخدرات لم يترددوا في ذلك حتى وهم في طريقهم الى تنفيذ مهمة وأحياناً كان بينهم من يقود الدبابة. هذا ما كشفه جندي في سلاح المدرعات شارك في إحدى العمليات وكانت مهمته قيادة الدبابة «كنا في طريقنا الى تنفيذ العملية بعد ان تدربنا عليها جيداً. لقد انشغلنا بداية بالحراسة 24 ساعة، وبصراحة فقد شعرنا بالملل الذي سيطر علينا حتى في أثناء تنفيذ المهمة. البقاء داخل الدبابة لساعات طويلة أمر قاتل. قاتل جداً ان تجلس هذه الساعات الطويلة ولا شيء تفعله سوى الحراسة». وأضاف: «في إحدى المرات كنت وحدي في نقطة الحراسة. الجميع خلد الى النوم. فتوجهت الى حيث خبأت كمية من الحشيش وعدت الى الدبابة».
قصص كثيرة كشف عنها الجنود من مختلف الوحدات. أحدهم من الجيش النظامي تحدث عن تناوله مع مجموعة من الجنود، معظمهم من القناصة، مخدراً من نوع «اكستازي» عندما دخلوا الى بيت فلسطيني للاستيلاء عليه وتحويله الى نقطة مراقبة. وآخر من سلاح المظليين تحدث عن إحدى «الحفلات» عندما شارك في عملية عسكرية في مخيم بلاطة بالقرب من نابلس، وروى ان جميع الجنود شعروا بحالة من التوتر بعد ان تسلموا قائمة المطلوبين والخطط لمواجهتهم وقال: «في اول فرصة لنا ذهبت ومجموعة من أصدقائي الجنود جانباً ومن دون ان يشعر بنا المسؤول تعاطينا الحشيش».
وأضاف: «تعاطي المخدرات بات اليوم عندنا تقليداً سيكون من الصعب التخلي عنه».
الكشف عن هذه الظاهرة سيضطر اشكنازي الى وضع خطة خاصة لمواجهتها، اما مواجهة المظاهر الأخرى فلن تكون سهلة. التقارير الداخلية الإسرائيلية تشير الى ارتفاع متواصل في الاعتداءات الجنسية داخل الجيش، وفي كل سنة تتجاوز النسبة المئة في المئة، ونسبة غير قليلة من المجندات تعرضن لاعتداءات جنسية من جنود ومن ضباط ايضاً. كما ان هناك ظاهرة ارتكاب المخالفات الإجرامية وتشير المعطيات الى اعتقال يومي لجنود لارتكابهم مخالفات إجرامية. اما سرقة الأسلحة من داخل معسكرات الجيش والمتاجرة بها ووصولها في كثير من الحالات الى الأراضي الفلسطينية فهذه تتطلب خطة خاصة لمواجهتها كما يقول مسؤولون في الجيش الإسرائيلي.

لهذا السبب ارتفعت نسبة تعاطي المخدرات بالجيش الإسرائيلي

قرر جيش الاحتلال السماح بتدخين المخدرات الخفيفة وبناء على ذلك لن يتم تجريم الجنود الذين يدخنون القنب- جيتي
تحدثت كاتبة إسرائيلية بارزة، عن ظاهرة تعاطي المخدرات داخل الجيش الإسرائيلي، وقد زادت مؤخرا بنسبة كبيرة نتيجة لسياسة التساهل التي ينتهجها الجيش من الجنود «المتعاطين» .
وأكدت الكاتبة المختصة بالشؤون العربية في تقرير لها اليوم بصحيفة «هآرتس» العبرية، عميرة هاس، أن «استهلاك القنب (الحشيش) في أوساط جنود الجيش الإسرائيلي (النظامي والاحتياط) يزداد، ووصلت نسبتهم في 2017 لنحو 54 بالمئة»، بناء على ما ورد في تحقيق لصحيفة «يديعوت أحرنوت».
وتساءلت: «كيف نفسر ارتفاع استهلاك الماريغوانا والحشيش في أوساط الجنود الإسرائيليين؟ وهل الحديث العام عن الشرعية يخفف ذلك؟ أم إن المرونة في سياسة تطبيق القانون والعقاب في الجيش الإسرائيلي على المدخنين الذين تم ضبطهم تساعد؟».
ورأت هاس، أن تحقيق «يديعوت، لا يساعد في حل معرفة أسباب الزيادة في استهلاك المخدرات داخل الجيش، وبناء على ذلك لم يبق أمامنا سوى محاولة قدراتنا في التخمين».
وذكرت أن الكاتب الإسرائيلي (معد التحقيق) أمير شوان، «وصل للجنود في وحدات مختلفة، وعرف منهم أن هناك ضباطا يتعاطون، وهناك ضباط يعرفون جنودهم الذين يتعاطون القنب، كما أن هناك جنودا يضمنون لأنفسهم دخلا جيدا ويستخدمون تطبيقات مناسبة لبيع الحشيش».
وأكدت أن «تعاطي الحشيش لا يقتصر فقط على الإجازات في البيت، بل في وحدات كثيرة، وجزء منها عملياتي وحساس، تحول تدخين القنب لظاهرة منتشرة وحتى في القواعد نفسها».
وأوضحت أن «الجنود مهما كانوا مبرمجين، فهم يشعرون أن ما يفعلونه أمر سيئ؛ من اقتحام البيوت، وإيقاظ الأطفال من النوم وتصويب البنادق نحوهم، وقنص سجناء سجن غزة؛ سواء كانوا متظاهري، أم صيادين أم رعاة أم مزارعين، وأن يقوموا كذلك بحماية هدم مبان سكنية وآبار مياه، وأن يقفوا مكتوفي الأيدي في الوقت الذي يقوم فيه يهود بمهاجمة فلسطينيين أمام أعينهم».
ومما يعزز ما جاء في التحقيق، هو تأكيد جندية إسرائيلية أنها تعاني من مشكلات نفسية بسبب الخدمة في الجيش، حيث ذكرت أن «الأمر الوحيد الذي يعزيني هو شحطة (سحبة) القنب، فهو يساعد على الهدوء وإزالة الألم النفسي والجسدي والأفكار»، مضيفة أنه «عندما تقوم بذلك مع شخص آخر يكون لك شريك في الجريمة، وللحظة تنسى كل المشكلات».

متطلبات الوظيفة

أما الجندي الإسرائيلي يوفال، فقد شرح لماذا يتعاطى الجنود في الجيش المخدرات، وذلك «من أجل تجاوز الوضع بشكل أفضل وأكثر راحة، فهناك أمور كثيرة أحيانا لا يوجد فيها منطق».
وتابع: «أوامر تثير الغضب أو كل الأمور التي يجب علينا القيام بها في الوقت الذي لا نوافق فيه عليها، وعندما تكون مسطولا فإن الأمر يمر مرور الكرام».
وقالت هاس: «ربما كان الجنود يستوعبون أن هناك شيئا ما خاطئا في مجرد خدمتهم في مؤسسة وظيفتها أن تقمع وتضطهد أربعة ملايين من الرعايا (الفلسطينيين) الذين يعارضون سلطة الزمرة العسكرية التي فرضت عليهم. ربما كانت الشحطة (تدخين الحشيش) تهدف إلى إخفاء النفاق؟».
ولفتت إلى أن «الجنود في الجيش معروضون كمدافعين عن سلامة الإسرائيليين، في حين يعرفون أن مهمتهم هي ضمان سلامة مشروع الاستيطان وتوسعه»، مشيرة إلى أن «التحليل المتفائل يقول إن الجنود يشعرون في كل لحظة بالشرخ القائم بين التبجح الإسرائيلي بالأخلاق وبين ما يطلب منهم القيام به بالفعل».
وأكدت أن «الزيادة في استخدام الحشيش تكمن في اتساع الشعور بالخجل، كما أن أحد الأضرار النفسية المنسوبة لاستخدام الحشيش هو زيادة العدوانية»، موضحة أن «العدوانية الشخصية في الجيش الإسرائيلي ليست ضررا بل هي جزء من متطلبات الوظيفة».
يذكر أن أنه قبل نحو سنة ونصف، قرر جيش الاحتلال السماح «بتدخين المخدرات الخفيفة، وبناء على ذلك لن يتم تجريم الجنود الذين يدخنون القنب حتى خمس مرات بعد أن يعترفوا بذلك»، وفق ما ذكره موقع «المصدر» الإسرائيلي.
وأوضح موقع «المصدر»، أن «السياسة الجديدة الخاصة بالجيش، تهدف لتوفير التكاليف الباهظة عند إجراء تحقيقات حول تعاطي المخدرات، ومنح فرصة أخرى للجنود الذين ارتكبوا هذه الجريمة»، مضيقا أنه «يبدو أن الكثير من الجنود يستغلون التسهيلات بشأن تعاطي الماريغوانا في القواعد العسكرية».


الكاتب : وكالات

  

بتاريخ : 27/08/2018

أخبار مرتبطة

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

  هناك خيط ناظم يتمثل في الربط الجدلي بين إشكالات النظام التعليمي والنظام السياسي     نظم المكتب الإقليمي للنقابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *