إسبانيا تنفي مصادرة أدوية كانت موجهة إلى المغرب 

نفت إسبانيا مصادرة أدوية كانت موجهة للتصدير نحو المغرب.
وأشارت التمثيلية الدبلوماسية لإسبانيا بالمغرب إلى أن “سفارة إسبانيا بالمملكة المغربية تود أن توضح أن المعلومات التي تناقلتها عدد من وسائل الإعلام المغربية والتي تفيد بأن إسبانيا قد تكون قد صادرت أدوية موجهة للتصدير نحو المغرب لا أساس لها”.
وأوضحت السفارة في بلاغ صحافي أن هذه المعلومات تشير إلى ثلاث دفعات محددة من الأدوية الموجهة للتصدير إلى المغرب، والتي رخصت الوكالة الإسبانية للأدوية بتصديرها نحو المملكة.
وسجل المصدر نفسه أنه “في إسبانيا، كما في باقي البلدان، في ظل الحاجة الماسة إلى الأدوية، فإن الوكالة الإسبانية للأدوية يمكنها أن تفحص وتحجز، بشكل مؤقت، دفعات الأدوية الموجهة للتصدير من أجل تحليل إن كانت تستجيب للمعايير الجاري بها العمل”.
وأضاف المصدر أنه “في الحالة المحددة للمملكة المغربية، وكباقي الدول الأخرى، تم تطبيق الإجراء ذاته على الدفعات الثلاث المشار إليها”، مشددا على أنه بعد التحقق من ملاءمة الأدوية للمعايير السارية “تم الترخيص لكل الدفعات بالتصدير.
وجددت سفارة إسبانيا، بهذا الخصوص، التأكيد على أن ” إسبانيا لم تقم بمصادرة أية أدوية موجهة للتصدير نحو المغرب “
والحقيقة فإن خبر مصادرة إسبانيا لأدوية موجهة للمغرب، لم تنشره وسائل الإعلام المغربية من فراغ، بل استنادا إلى وسائل إعلام إسبانية، واولها جريدة ” إيل موندو ” التي استندت في خبرها على مصادر رسمية، كما أوردت، دون أن يصدر نفي للخبر من الجهات الرسمية الإسبانية لمدة قاربت الأربع والعشرين ساعة، خصوصا أن مقال جريدة ” إيل موندو ” لم يتحدث عن المغرب وحده، بل ذكر أيضا جمهورية إفريقيا الجنوبية ودول شرق اوسطية، وقال إن شحنات من الأدوية كانت موجهة إليها وتمت أيضا مصادرتها.

الكاتب : الاتحاد الإشتراكي  وكالات

  

بتاريخ : 09/04/2020