احتواء أزمة العالقين بمطار المنارة بتمديد استثنائي لموعد تنفيذ قرار تعليق الرحلات الجوية

 

احتقان كبير عاشه مطار المنارة الدولي بمراكش يوم السبت بسبب توافد أفواج كثيرة من الأجانب العالقين بالمدينة الحمراء دفعة واحدة جراء سماع خبر قرار تعليق الرحلات الجوية الرابطة بين المغرب وعدد من البلدان الأوروبية لتطويق انتشار فيروس كورونا.
المطار الذي امتلأ فضاؤه بما يناهز ألف سائح أغلبهم من بلدان أوروبية في مقدمتها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا، عاش لحظات من الترقب والتوتر وانفلات الأعصاب بعدما تسرب اليأس لبعض السياح الراغبين في مغادرة المغرب والعودة إلى بلدانهم ومواجهتهم لحتمية تنفيذ قرار توقيف الرحلات الجوية بما يتضمنه ذلك من ترجيح إمكانية تمديد مدة بقائهم بالمملكة لمدة غير قابلة للتوقع.
وبفعل ذلك تصاعدت الاحتجاجات من تصفيق جماعي وصراخ وحالات تذمر واضحة. ولم يتنفس هؤلاء السياح الصعداء إلا بعد وصول قرار بتأجيل تنفيذ وقف الرحلات من وإلى بعض الدول التي شملها قرار التعليق إلى غاية التاسعة صباحا من يوم الأحد 15 مارس الجاري،حيث شرعت بعض الشركات الأجنبية في تنفيذ رحلات في اتجاه بلدان أوربية وخاصة في اتجاه بروكسيل. وبعدها تقرر تمديد المهلة إلى غاية الساعة الواحدة من ظهر يوم الإثنين 16 مارس الجاري، ويهم ذلك الرحلات المتجهة إلى ألمانيا وبلجيكا و فرنسا و الجزائر.
وفي سياق متصل بتداعيات فيروس كورونا و الإجراءات المصاحبة لتطويق انتشاره، تعدلت مظاهر الحياة بمدينة مراكش قليلا بفعل الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهته. حيث تخففت شوارع المدينة قليلا من حدة الاكتظاظ، و قل الإقبال على المقاهي ومحلات تقديم الأطعمة، في الوقت الذي عرفت الأسواق الكبيرة و محلات بيع السلع الغذائية بالجملة اكتظاظا كبيرا أدى إلى نفاد الكثير من هذه السلع بسبب الارتفاع المفاجئ للطلب عليها.
ومقابل ذلك، وجهت السلطات تحذيرات صارمة لأرباب مقاهي الشيشا بغرض وقف تسهيل استهلاك الزبناء لهذه المادة لكونها قد تشكل أحد عوامل انتشار فيروس كوفيد 19.
وارتباطا بقرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي القاضي بتعليق الدراسة في مختلف المؤسسات الخاصة والعامة بمختلف مستوياتها وفئاتها، أصدر رئيس جامعة القاضي عياض بلاغا ينهي فيه إلى كافة طلبة الجامعة ومؤسساتها بكل من مراكش واسفي والصويرة وقلعة السراغنة، أنه سيتم توقيف الدراسة حضوريا ابتداء من يومه الاثنين 16 مارس الجاري وحتى إشعار جديد من الوزارة الوصية، مؤكدا أن التوقف عن متابعة الدراسة هو توقف حضوري فقط، لأن العملية البيداغوجية ستتواصل عبر استمرار الطلبة في متابعة التحصيل عن بعد.
ودعا رئيس الجامعة كافة الأطر الادارية والتربوية، إلى المساهمة في إنجاح عملية متابعة الدراسة عن بعد، وذلك عبر توحيد وتفعيل مجموعة من المنصات التي تعمل الجامعة حاليا بمساهمة كل فعالياتها من أطر ادارية وتربوية على تنزيلها.
وأوضح بلاغ الرئيس أنه يمكن للطلبة الولوج الى هذه المنصات عبر المنصة الرئيسية المسماة “UCA Campus Numérique” على الموقع الإلكتروني للجامعة وكذا المواقع الالكترونية للمؤسسات، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 16 مارس الجاري.
وفي سياق الأحداث المرتبطة بفيروس كورونا و حرب الإشاعات التي رافقته ، أكد مصدر أمني أن المصالح الأمنية بولاية أمن مراكش، فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل تحديد جميع ظروف وملابسات نشر وتوزيع صور لخيام بيضاء اللون، مصحوبة بتسجيل صوتي نسائي مدته 57 ثانية والجهات التي تقف وراءها والخلفيات و النوايا التي احركها.
وتزعم صاحبة التسجيل الصوتي أن خياما بمدينة مراكش تخص الجيش المغربي، وأنها سألت أحد الجنود عن أسباب نصب هذه الخيام، إلا أنه رفض مدها بأية معلومة، ما جعلها تدعي أن فيروس كورونا اجتاح مدينة مراكش، لتختم تسجيلها بتوجيه الدعوة للمواطنين بعدم الذهاب إلى مدينة مراكش. و هو ما كذبته فورا سلطات مراكش، مؤكدة أن هذه الخيام لا وجود لها في أية نقطة من تراب المملكة لأن الخيام التي تخص القوات المسلحة الملكية تحمل لوني العلم الوطني، أي الأخضر و الأحمر.


الكاتب : مكتب مراكش: عبد الصمد الكباص

  

بتاريخ : 16/03/2020

أخبار مرتبطة

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

جيد أن تبحث عن ملاذات في أقاصي نيوزيلندا، لكن، أن تحاول تشييد حضارة جديدة على جزر عائمة، فذاك أفضل! إنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *