استثمارات الجماعات الترابية تناهز 6.3 مليار درهم : نسبة إنجازها السنوية لم تتعد 18 % في 7 أشهر

 

ناهزت استثمارات الجماعات الترابية 6.3 مليار درهم خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي مقابل 6 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2018، مسجلة ارتفاعا بنسبة 5.4 في المائة.
وبلغت نسبة الإنجاز السنوية 18 في المائة، إذ تناهز الاستثمارات المبرمجة على طول السنة الجارية 34.4 مليار درهم، وهو ما يؤشر على تأخير كبير في إطلاق الاستثمارات المبرمجة من طرف الجماعات الترابية.
وحسب نوعية المشاريع عرفت المشاريع المندمجة أكبر نسبة ارتفاع مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ويتعلق الأمر بالمشاريع التي تمثل نفقات مجمعة تتعلق بنفس البرنامج (بناء محطات طرقية، أسواق أسبوعية، أشغال التهيئة، بناء وصيانة الطرق…). وبلغت الاستثمارات الإجمالية في هذه المشاريع منذ بداية العام إلى نهاية يوليوز 1.82 مليار درهم، مسجلة زيادة بنحو 30.4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبلغت نسبة إنجاز الاستثمارات المبرمجة خلال العام في هذا الباب 24 في المائة.
أما البرامج الوطنية (البرنامج الشامل للكهربة القروية، برنامج تزويد السكان القرويين بالماء الشروب، البرنامج الوطني للطرق القروية) فسجلت خلال هذه الفترة أكبر معدل إنجاز بنسبة 35 في المائة، رغم أن قيمتها تراجعت بنحو 14 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبلغ حجم استثمارات الجماعات الترابية في إطار البرامج الوطنية 2.08 مليار درهم في نهاية يوليوز، وشكلت حصة 33 في المائة من إجمالي استثمارات الجماعات الترابية خلال هذه الفترة.
وعرفت قيمة الاستثمارات في إطلاق مشاريع الأشغال الجديدة وأشغال الترميمات الكبرى خلال هذه الفترة زيادة بنسبة 15.4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبلغت 1.34 مليار درهم. وبلغت نسبة إنجاز الجماعات الترابية من الاستثمارات المبرمجة في هذا الباب للعام الحالي 12 في المائة فقط.
أما اقتناء العقارات من طرف الجماعات الترابية فعرف أقل نسبة إنجاز خلال هذه الفترة والتي لم تتجاوز 8 في المائة. فمن بين مبلغ 6.8 مليار درهم المبرمجة لميزانية مخصصة لاقتناء العقارات من طرف الجماعات الترابية خلال السنة الحالية لم يتم صرف سوى 499 مليون دولار إلى غاية نهاية يوليوز.
فيما عرفت نفقات الدعم التي تصرفها الجماعات الترابية أعلى نسبة انخفاض خلال هذه الفترة، إذ نزلت بنسبة 37 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث بغت 116 مليون درهم في نهاية يوليوز.
وحسب الجهات، نالت الرباط سلا القنيطرة أعلى نسبة من استثمارات الجماعات الترابية خلال هذه الفترة، بحصة 16.4 في المائة، إي بنحو 1.04 مليار درهم. وتلتها جهة الدار البيضاء سطات بحصة 14.6 في المائة، باستثمارات ناهزت 921 مليون درهم خلال هذه الفترة، ثم جهة العيون الساقية الحمراء بحصة 11.74 في المائة ومبلغ 743 مليون درهم. وتوزعت قيمة باقي الاستثمارات بحصة 614 مليون درهم للجهة الشرقية و553 مليون درهم لجهة طنجة تطوان الحسيمة و490 مليون درهم لجهة مراكش آسفي و481 مليون درهم لجهة بني ملال خنيفرة و468 مليون درهم لجهة فاس مكناس و412 مليون درهم لجهة سوس ماسة و307 مليون درهم لجهة درعة تافيلالت و212 مليون درهم لجهة الداخلة وادي الذهب و92 مليون درهم لجهة كلميم وادنون.


الكاتب : مواسي لحسن

  

بتاريخ : 09/09/2019