اسم وخبــر : المهندس والعالم المغربي رشيد اليزمي يفوز بجائزة «الإبداع العلمي والتكنولوجي»

فاز المهندس والعالم المغربي رشيد اليزمي بجائزة «الإبداع العلمي والتكنولوجي» ضمن مبادرة « تكريم 2018» تقديرا لأبحاثه واختراعاته العلمية المتميزة، لاسيما في ميدان تكنولوجيا البطاريات «ليثيوم آيون».
وتمنح جوائز «تكريم» سنويا إلى نخبة من المبدعين من أفراد ومؤسسات على حد سواء، كل في مجال تميزه، ضمن هذه تسع فئات هي المبادرون الشباب، التنمية البيئية المستدامة، المرأة العربية الرائدة، الإبداع في مجال التعليم، الإبداع العلمي والتكنولوجي، الإبداع الثقافي، الخدمات الإنسانية والمدنية، القيادة البارزة للأعمال، المساهمة الدولية في المجتمع العربي، فضلا عن جوائز تقديرية أخرى.
وتسلم اليزمي الجائزة مساء السبت بالكويت خلال حفل كبير نظمته مؤسسة «تكريم « التي تواكب وتكرم المتميزين والمبدعين فى العالم العربى، وتسلط الضوء على إنجازاتهم، وذلك بحضور عدد من سامي الشخصيات وصناع القرار والاقتصاديين والإعلاميين. .
وتوزع المسار العلمي لليزمي (65 سنة) بين عدة دول (فرنسا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وسنغفورة) وله العديد من الاختراعات منها شريحة ذكية تمكن من شحن البطارية في أقل من عشر دقائق وتحول دون مخاطر ارتفاع درجة حرارة البطارية.
وحاز اليزمي سنة 2014 على جائزة «درابر» من « ناشيونال أكاديمي أوف أنجنيرينغ» بواشنطن، وهي بمثابة جائزة نوبل للمهندسين، تقديرا لمساهمته في تطوير بطاريات اللثيوم-أيون في التسعينيات.


بتاريخ : 20/11/2018