اطلاق مشروع تعاوني بدكالةلرفع إنتاجية الأبقار الحلوب

افتتحت شركة نستلي المغرب يوم الاثنين 28 أكتوبر 2019 مشروعا رائدا بشراكة مع تعاونية « الطائر الحر»، في منطقة سيدي إسماعيل بإقليم الجديدة، والهادفة إلى تحسين نوعية الحياة والمساهمة في مستقبل أكثر صحة.
وتحالفت نستلي المغرب مع مجموعة القرض الفلاحي المغرب و شركة المشاريع المتحدة وعلف المغرب وQuadran Maroc وSyngenta لإتمام هذا المشروع الرائد.
وستعمل هذه المبادرة على تحسين إنتاجية الأبقار الحلوب وضمان توافر العلف على مدار السنة، مما سيقلل بشكل كبير من اعتماد الماشية على الظروف المناخية. كما يحمل هذا المشروع بعدا اقتصاديا.
بحيث تهدف البنية التحتية المطبقة إلى تحسين التكاليف وخفض تكلفة إنتاج الحليب لزيادة ربحية مربي الماشية.
وكلف هذا الاستثمار حوالي مليون درهم هو مشروع مثالي لإلتزام القطاع الخاص في تنمية المناطق القروية.
وستعمل هذه المبادرة على تعزيز الممارسات الجيدة في قطاع الثروة الحيوانية بالمغرب وبالتالي المشاركة في تطويرها ونموها.
ويتضمن المشروع إنشاء قاعة حلب مشتركة للمنتجين الذين يقطنون حول التعاونية، بهدف زيادة الإنتاجية لكل بقرة وتحسين جودة الحليب (جودة تقدر بالسعروإنتاج الحليب الأكثر جودة بكتريولوجية وضمان إنتاجية حليب جيدة لكل بقرة مسجلة يوميا، مع تحسين رفاهية الحيوان من خلال الحلب العقلاني الذي يحترم صحة ضرع البقرة و كذا بناء وحدة للحصص الغذائية وإنشاء صوامع للمنتجين من أجل تحسين التكلفة عن طريق الشراء بكميات كبيرة تقليل الخسائر.
كما يهدف المشروع إلى تعزيز توافر العلف وتجنب خصاص في المخزون والحفاظ على ترشيد جيد للعلف وضمان تركيبة جيدة للحليب وبالتالي دخل إضافي مكافأة على محتوى المواد الصلبة وإنشاء قاعة للتكوين وتأطير المنتجين عبر تنظيم دورات تدريبية واجتماعات مكتب التعاونية.


بتاريخ : 04/11/2019