الأولمبياد الخاص المغربي يطلق رسميا حملة المدارس الموحدة

أطلق الأولمبياد الخاص المغربي أول حدث مدرسي موحد بشراكة مع الجامعة الدولية للرباط، وبتعاون مع مؤسسة ستافروس نياركوس اليونانية الخيرية، بحضور 160 مشاركا.
وذكر بلاغ للأولمبياد الخاص المغربي، أن إطلاق هذا البرنامج يأتي بعد حركة الإدماج الاجتماعي، التي تساعد على صياغة التزام أقوى من الشباب وتكييف النظم التعليمية في المغرب من خلال الرياضة.
وأضاف المصدر ذاته، أن مؤسسة ستافروس نياركوس والأولمبياد الخاص أحدثا نموذجا من شأنه أن يضاعف من تأثير عمل الأولمبياد الخاص في 14 بلدا حول العالم. وأبرز أن الأولمبياد الخاص المغربي يهدف باعتباره بلدا مشاركا في هذا البرنامج، إلى تعزيز الوصول إلى البرامج الرياضية والتعليمية الشاملة والقدرة على دمجها في الوسط المدرسي، في ظل وجود حوالي 12000 شخص في وضعية إعاقة ذهنية في المغرب.
وأكد البلاغ أن هذه الشراكة ستمكن من خلال الأولمبياد الخاص المغربي، من توسيع نطاق وتأثير البرامج الرياضية الشاملة في المدارس، وخلق حوالي 100 مدرسة موحدة جديدة تقدم برامج رياضية ودعائية نشطة وشاملة لتلاميذ كافة المستويات.
ويذكر أن الأولمبياد الخاص المغربي تأسس سنة 1994 بمبادرة من المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، وأخذ على عاتقه تنظيم الألعاب الوطنية كل سنتين، حيث أصبحت محطة هامة داخل منظومة البرامج التي يقدمها لرياضييه، الشيء الذي يؤهله ليكون من البرامج النموذجية على صعيد المنطقة، وأيضا على المستوى العالمي.
ومن أهداف الأولمبياد الخاص المغربي المساعدة في التنمية الجسدية والنفسية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية من خلال الأنشطة الرياضية وتسهيل اندماجهم وإدماجهم الاجتماعي وتوعية مختلف مكونات المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية.
كما يروم تحفيز وتشجيع العائلات والمتطوعين والطلبة على المشاركة في مختلف البرامج الرياضية والتربوية الاجتماعية، فضلا عن تدريب المدربين والمربين لضمان التدريب الملائم للرياضيين.
وأضحى الأولمبياد الخاص المغربي، عبر تعدد أعماله، أول منظمة تدعم الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية وتعمل على تحسين حياتهم عبر الرياضة إذ يوفر للرياضيين الفرصة لتطوير تقنياتهم وإبراز مواهبهم، من خلال المشاركة في مختلف برامجه.
أما مؤسسة ستافروس نياركوس ، فتعد واحدة من المنظمات الخيرية الخاصة والعالمية الرائدة في العالم، حيث تقدم المنح في مجالات الفنون والثقافة والتعليم والصحة والرياضة والرعاية الاجتماعية. وخصصت المؤسسة منذ سنة 1996، أكثر من 2.5 مليار دولار من خلال أكثر من 4000 منحة لمنظمات غير ربحية في 124 بلدا حول العالم.


بتاريخ : 16/11/2019