الاحتفاء بالفيلم الروائي المغربي القصير بالدار البيضاء من خلال مهرجان سيدي عثمان للسينما

تنطلق بمدينة بالدار البيضاء في الفترة الممتدة ما بين التاسع عشر والثاني والعشرين من أبريل الجاري، الدورة السادسة لـ «مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية»، الذي ينظمه النادي السينمائي سيدي عثمان تحت شعار «السينما من أجل ترسيخ ثقافة القرب».
وحسب البيان الإعلامي المخصص للتعريف بالتظاهرة، فإن البرنامج يتضمن عرضا لعدة أفلام مغربية قصيرة منها و طويلة منها التي تتبارى ضمن المسابقة التي برمجت وسميت على اسم الممثل المغربي الراحل «محمد البسطاوي»، كما يشمل تكريما لعدة مخرجين منهم حكيم بلعباس وجيهان البحار..، يتخلل ذلك سهرات فنية و ورشات تكوينية و برامج موازية أخرى، تتمحور جلها حول الفن السابع. وستتوزع الأنشطة كالتالي:
يوم الخميس 19 أبريل على الساعة السابعة مساء، سيفتتح المهرجان بتقديم لأعضاء لجنة تحكيم «مسابقة محمد بسطاوي للفيلم الروائي المغربي القصير» و التي تتكون من كل من عز الدين كورلان، سعيد منتسب، هدى صدقي، رشيد زكي ويترأسها المخرج محمد شريف الطريبق، كما سيتم خلاله تقديم فقرات فنية بالإضافة إلى عرض للفيلم الطويل «عرق الشتا» لمخرجه حكيم بلعباس وتكريم هذا الأخير رفقة الطاقم الفني والتقني للفيلم وذلك بالمركب الثقافي مولاي رشيد..
يوم الجمعة 20 أبريل على الساعة العاشرة صباحا يقترح البرنامج لقاء مفتوحا مع المخرج الشريف الطريبق حول تجربته الإخراجية «من الفيلم القصير إلى الفيلم الطويل»، وذلك بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك. فضلا عن ورشة السيناريو من تأطير رشيد زكي، و ذلك على الساعة الثالثة بعد الزوال بالمركب الثقافي مولاي رشيد، ستليها عروض لثلاثة أفلام قصيرة ضمن المسابقة الرسمية، وهي «عذر» لدلال الطنطاوي العراقي و«عودة الملك لير» لهشام الوالي و«آخر صورة» لفيصل الحليمي، بالإضافة إلى عرض للفيلم الطويل «المليار» بحضور مخرجه محمد رائد مفتاحي و طاقم الفيلم يتبعه نقاش حوله.
يوم السبت 21 أبريل يقترح المنظمون نشاطين، الأول ورشة القراءة الفيلمية من تأطير يوسف أيت همو على الساعة الثالثة بعد الزوال، والثاني على الساعة السابعة مساء، وستعرض خلاله ثلاثة أفلام قصيرة ضمن المسابقة الرسمية وهي «الكابوس دالما» للحسين شاني و«يوم خريف» لعماد بادي ثم «أسية» لمليكة الزايري، وأيضا الفيلم الطويل «باسطا» بحضور مخرجه حسن الدحاني، تليه مناقشة حوله، وذلك بالمركب الثقافي مولاي رشيد.
يوم الأحد 22 أبريل سيحتضن المركب الثقافي مولاي رشيد كذلك، «ورشة الكاميرا الرقمية» من تأطير طارق شمعاوي على الساعة الثالثة بعد الزوال، أما على الساعة السابعة، فسيختتم المهرجان بتوزيع جوائز المسابقة الرسمية، فضلا عن عرض للفيلم الفائز في المسابقة، يلي ذلك تكريم المخرجة جيهان البحار وعرض لفيلمها الطويل «في بلاد العجائب» وكذا فيلمها القصير الأول و هو بعنوان SHIFT + SUPPR .


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 17/04/2018

أخبار مرتبطة

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

  يعترينا الشعور بالغبطة والنشوة عندما نشاهد فيلما من قبيل: Great Debaters أو The Dead Poet’s Society أو Dangerous Mindsأو

كشفت مصادر لجريدة «الاتحاد الاشتراكي» أن أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية (لجنة التسبيق على المداخيل) يعيشون وضعا لا يحسدون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *