البيت الأبيض يعلن استغناءه عن مستشار الأمن القومي جون بولتون

وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، استغناءه عن مستشاره للأمن القومي، جون بولتون، مشيرا إلى أنه سوف يسمي مستشارا جديد الأسبوع المقبل.
وأوضح ترامب أنه يخالف بولتون في وجهات النظر بخصوص عدد من القضايا، وأنه أبلغه أن البيت الأبيض لم يعد بحاجة إلى خدماته.
وقال ترامب في تغريدة له على تويتر، إنه طلب من بولتون الاستقالة، وقدمها الأخير صباحا.
وتابع: «سأسمي مستشارا جديد الأسبوع المقبل» .
من جتهه قال بولتون إنه عرض الاستقالة على ترامب، وأخبره الرئيس إنه سيناقش الأمر معه.

الخلاف بين ترامب وبولتون

نشرت مجلة «أميركان كونسيرفاتيف» الأمريكية مقال رأي للكاتب كيرت ميلز تحدّث فيه عن الجدل الذي أثاره الخروج المحتمل لمستشار الأمن القومي جون بولتون.
وقال الكاتب إن جون بولتون كان على مدار سنة ونصف صاحب المهام الصعبة خلال فترة ولاية دونالد ترامب.
وخلال زيارة مفاجئة للقوات الأمريكية في العراق، قال ترامب خلال ندوة صحفية: «بالمناسبة أنا وجون موافقان على كلّ هذا»، حيث كان الرئيس قد أعلن للتو عن انسحاب القوات الأمريكية المُفاجئ من سوريا، وهو قرار يساهم في تنفيذه مدير وكالة الأمن القومي.
وأورد الكاتب أنه في حين أن الرئيس ترامب هو القائد الأعلى الأكثر تشكيكا في دور الولايات المتحدة في الخارج منذ جيل على الأقل، فإن خبير مانهاتن السابق لطالما كان قلقًا بشأن الظهور في حالة ضعف.
وبالنظر إلى المقابلات التي أجراها مع مسؤولي الإدارة الحاليين والسابقين، فإن هذين الشخصين لم يكونا مقرّبين.
وذكر الكاتب أنه لم يستنكر أي سياسي أمريكي من قبل، ولا حتى باراك أوباما، حرب العراق بشراسة كما فعل ترامب خلال الانتخابات التمهيدية، حيث قام بذلك أمام سليل من عائلة بوش وبالتحديد في ولاية كارولاينا الجنوبية.
ومع ذلك، تمكن ترامب من الفوز في الانتخابات التمهيدية، والترشيح الجمهوري، وفي الرئاسة من خلال هذه الرسالة المناهضة للحرب.
في ذلك الوقت، كان بولتون مرشحًا لوزارة الخارجية، وهو أمر وقع تأجيله إلى حدّ كبير بسبب معارضة السناتور الجمهوري راند بول من ولاية كنتاكي.
وفي نوفمبر من تلك السنة، كتب الصحفي والمحرر المشارك في تأسيس مجلة «تاك» سكوت ماكونيل قائلا: «لقد تراجع معظم مسؤولي المستوى الأعلى الذين خططوا لحرب العراق بهدوء إلى حياتهم الخاصة، في حين حافظ بولتون على حماسه بشأنها».
بعد ذلك، نُقل بولتون لمنصب نائب ريكس تيلرسون. وعندما غادر مايكل فلين البيت الأبيض في فبراير، اختار ترامب جنرالا لم يكن يعرفه على الإطلاق، وهو هربرت مكماستر، ليحلّ محله.
وأوضح الكاتب أن بولتون كان يحاول العودة مرة أخرى إلى منصبه منذ أواخر 2006، بعد فشله في الاستمرار على رأس وظيفته كسفير للأمم المتحدة.
وحتى في الأيام الأولى لإدارة ترامب، كان بولتون في الجوار ومن السهل الوصول إليه. وقد اقترن اسم بولتون بأسماء جمعيات معروفة على غرار «معهد غايتستون»، وهي خلية تفكير يمينية معادية للإسلام، مرتبطة بأثرياء شركة «ميرسر» ذات النفوذ.
وذكر الكاتب أن بولتون أقام تحالفًا شرسًا مع مركز سياسة الأمن، بقيادة فرانك جافني سيئ السمعة، كما وجّه ملاحظات لاذعة للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، ومنظمة مجاهدي الشعب الإيرانية أو مجاهدي خلق.
وقد تشبّعت المنظمتان الأخيرتان بروح وفكر البيت الأبيض، حيث أصبح جافني الآن أحد أكثر السياسيين قوة في واشنطن، فضلا عن أن نظام رابطة مجاهدي خلق «السلمي» لم يُغيّر شعاره باستثناء الخط الرسمي للإدارة.
وأشار الكاتب إلى أن بولتن استفاد أيضا من عدّة أمور أخرى بالإضافة إلى هاتين المنظمتين، التي مكنّته من الانضمام إلى إدارة ترامب، من بينها قربه من المستشار السابق لترامب ستيف بانون.
ولفهم سياسة الإدارة الأمريكية تجاه إيران في عهد بولتون، لا تنظر إلى أبعد من التقرير الذي نشرته مجلة «ناشيونال ريفيو» المحافظة في غشت 2017، بعنوان: «كيف يمكن الخروج من اتفاق إيران»، الذي كتبه بعد أيام من مغادرة بانون البيت الأبيض.
في هذا التقرير، قال بولتون: «يجب أن نوّضح التهديد الخطير الذي يداهم الولايات المتحدة وحلفاءنا، خاصة إسرائيل. «
مشيرا إلى أن «طريقة طرح [الاتفاق الإيراني] الغامضة والضبابية؛ واختلال التوازن الواضح تجاه إيران؛ وانتهاكات إيران العظيمة؛ وسلوكها المستمر غير المقبول على المستوى الاستراتيجي دولياً يُظهر بشكل مقنع أن [صفقة إيران] ليست من أولويات قضايا الأمن القومي للولايات المتحدة».
وأورد الكاتب أن بولتون شرع في ضخّ حملة الوسائط الإعلامية لجعل رئيس التلفزيون فخورا بهم. بحلول «يوم ماي» من السنة المقبلة، كان ليكون لديه وظيفة، وظيفة كبيرة إلى الحدّ الذي لا يستطيع فيه السناتور الجمهوري راند بول إنكارها: إنه منصب مستشار الأمن القومي.
لم تكن هذه القصة كاملة بالطبع. كان شلدون أديلسون ورقة بولتون الرابحة، وهو ملياردير ساعد في دفع سياسة ترامب تجاه إسرائيل.
فهل تحرك ترامب أخيرًا ضد بولتون؟ إذا اتخذ ترامب هذا القرار فذلك سيكون بسبب فشل أديلسون في الاعتراض بقوة.
في الختام، خلص الكاتب إلى أنه يبدو أن بولتون يتبع المسار القديم لنواب ترامب الفاشلين. فعلى سبيل المثال، أصبح جيف سيشنز، وهو نسخة مصغرّة من ترامب وأول سناتور يؤيده، محاميًا عامًا ومتبنيّا لأيديولوجيات جدول أعمال اليمين الجديد فقط ليصبح شخصًا غير مرغوب فيه في الإدارة، ليتم تعيينه فيما بعد رسميا.
توتر بسبب طالبان

في وقت كان يستعد كبار مساعدي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لعقد اجتماع بشأن مستقبل أفغانستان نهاية الشهر الماضي، لم يكن مستشار الرئيس للأمن القومي، جون بولتون، مدرجا في قائمة المدعوين.
وأكد مسؤولون أمريكيون كبار أن حضور جون بولتون الاجتماع كان أمرا محسوما، لكن هذا الإغفال لم يكن خطأ، وفق ما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.
وقال المسؤولون إن بولتون، الذي طالما دافع عن وجود عسكري أمريكي واسع في جميع أنحاء العالم، أصبح عدوا داخليا قويا لاتفاق السلام المرتقب بين واشنطن وطالبان الهادف إلى إنهاء أطول حرب أميركية.
وقال هؤلاء المسؤولون إن معارضة يولتون للجهد الدبلوماسي في أفغانستان أغضبت الرئيس ترامب، مما دفع مساعديه في مجلس الأمن القومي إلى استبعاده من المناقشات الحساسة بشأن الاتفاق.
وأثار تهميش بولتون تساؤلات بشأن تأثيره في إدارة تسعى إلى انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، فضلا عن صفقة نووية مع كوريا الشمالية واحتمال التعامل مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى، وهو واحد من بين 6 أشخاص تحدثوا إلى مراسلها بشرط عدم الكشف عن هويتهم، قوله إن «مسألة الثقة بمستشار الأمن القومي قضية حقيقية».
وكشفت الصحيفة أن بولتون طلب الحصول على نسخة من مسودة الاتفاقية التي تحاول الولايات المتحدة أن تبرمها مع حركة طالبان، لكن المبعوث الأمريكي الذي يرأس المفاوضات زلماي خليل زاد رفض طلب بولتون.
ونقل المسؤولون عن خليل زاده قوله إنه بإمكان بولتون قراءة الاتفاق بحضور مسؤول كبير من الإدارة الأمريكية، لكنه لن يحصل على نسخة منه.
وقال أحد المسؤولين إن ما جرى أغضب بولتون، بينما قلل آخر من أهميته، قائلا إن المسودة أرسلت في نهاية المطاف إلى موظفي مجلس الأمن القومي.
وقال ترامب الخميس الماضي في مقابلة مع قناة فوكس نيوز إنه يخطط لخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى 8600 في ظل اتفاق يتم التفاوض عليه مع طالبان، مقابل تخلي الحركة عن القاعدة والانخراط في أنشطة إرهابية.
وتم استبعاد بولتون بعد تسريبات نشرتها صحف غربية عن بنود الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان، ألقيت باللائمة فيه على فريق بولتون.
إلا أن بولتون رفض الاتهامات الموجهة إليه وفريقه قائلا في بيان: «أنفي بشكل قاطع المساهمة في التسريبات سواء مني أن أو أي شخص مخول بالتحدث إلى الصحافة» من فريقه.
ويشير التحليل الذي نشرته «واشنطن بوست»، بتوقيع جون هادسون وجوش دوسي، إلى أن غياب بولتون يعتبر لافتا خاصة في أعقاب التقدم الكبير الذي يجري في المحادثات بين وفدي الولايات المتحدة وحركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة.
وتنسب الصحيفة إلى مسؤولين أميركيين كبار، أن حضور كبير مستشاري الأمن القومي -بولتون- يشكل أمرا حاسما في أجواء مثل هذه، لكن استبعاده لم يكن مجرد مصادفة.
ويوضح هؤلاء المسؤولون أن معارضة بولتون للجهد الدبلوماسي في أفغانستان أغضبت الرئيس دونالد ترامب وجعلت مساعديه يحرمون مجلس الأمن القومي من المناقشات الحساسة بشأن الاتفاق.
ويشير الكاتبان إلى أن تهميش بولتون أثار أسئلة حول تأثيره على إدارة تسعى إلى سحب القوات من أفغانستان، وذلك بالإضافة إلى صفقة نووية طموحة مع كوريا الشمالية ومفاوضات محتملة مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.
ويشير التحليل إلى أن المسؤولين الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم أكدوا أن تهميش بولتون في أي اجتماعات حول أفغانستان صار واضحا، وخاصة الشهر الماضي عندما اجتمع كبار المسؤولين في منتجع ترامب في ولاية نيوجيرسي، لمناقشة اتفاق السلام مع طالبان والمسؤولين الأفغان.
ويقول الكاتبان إن من بين من حضروا الاجتماع من المسؤولين الأميركيين، نائب الرئيس مايك بنس ووزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دونفورد، بالإضافة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو ومديرة وكالة المخابرات المركزية جينا هاسبل ورئيس الوفد الأميركي في مفاوضات الدوحة زلماي خليل زاده.
وينقل الكاتبان عن خبير الأمن الدولي في معهد بروكينجز توم رايت قوله، «لا يمكنني تصور تهميش مستشار للأمن القومي بهذا الشكل، الشيء الوحيد الذي أدى لهذا الأمر، هو أن بولتون وضع نفسه ضد سياسة يدعمها الرئيس بوضوح».
ويشار إلى أن بولتون لا يعارض فكرة الانسحاب الجزئي، لكنه فقط يعارض صفقة خليل زاده التي يعتبرها هشة حيث يشكك بولتون بمدى وفاء طالبان بالتزاماتها. ويضيف التحليل أن مسؤولين في الإدارة أقروا بأن أسئلة بولتون الشائكة هناك لا تزال دون إجابة.

وجهات نظر متعارضة

ويقول الكاتبان إن ترامب وبولتون تبادلا في آخر اجتماع بينهما وجهات نظر متعارضة إزاء المفاوضات، حيث تساءل بولتون عما إذا كان يمكن الوثوق بطالبان للوفاء بوعودها.
ويرى مراقبون أن مواقف بولتون لا تؤثر على السياسة الأميركية، فلقد قرر ترامب الانسحاب من صفقة مع كوريا الشمالية في قمة هانوي باللحظة الأخيرة، في فبراير الماضي، بينما كان بولتون لا يعارض اتفاق نزع جزئي للبرنامج النووي لبيونغ يانغ.
ويضيف التحليل أن الأوساط السياسية الأميركية تتوقع أن يمضي ترامب قدما للتوصل إلى اتفاق شامل مع طالبان لوقف الحرب في أفغانستان.
وفي السياق ذاته، يقول رايت إن بولتون نفسه قال منذ فترة طويلة إنه داعم لسياسات ترامب، وإن مهمته هي تنفيذ رؤيته، ولقد كان هناك توافق واضح بينهما، لكن يبدو أن هذا التوافق بدأ يتفكك.

حين دقت ساعة الخلاف

بدأ الخلاف بين ترامب وبولتون في ماي الماضي، مع التصعيد الأمريكي ضد إيران في الخليج العربي، حينها ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن ترامب كان محبطًا من بعض مستشاريه الذين يعتقد أنهم قد يدفعون الولايات المتّحدة إلى مواجهة عسكرية مع إيران، ويدفعونه نحو خرق تعهده القديم بالانسحاب من الحروب الخارجية المكلفة.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر أميركية مسؤولة، أن ترامب، على عكس اللغة العدائية التي يتحدث بها علنا ضد إيران، يفضل مقاربة دبلوماسية لحل الخلافات، ويريد التحدث بشكل مباشر مع المسؤولين الإيرانيين.
وأشار تقرير «واشنطن بوست» إلى أن الخلافات حول تقييم المعلومات الاستخبارية الأخيرة والاستجابة لها تفسد أيضا التحالفات مع حلفاء الولايات المتحدة الخارجيين، وفقًا لعدة مسؤولين في الولايات المتحدة وأوروبا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية على دراية بالمحادثات التي أجراها ترامب، وتتعلق ببولتون، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، أن ترامب كان غاضبًا على مدار الأسبوع إزاء ما رآه تخطيطًا حربيًا يتجاوز أفكاره الخاصة.
وأوردت الصحيفة نقلا عن مسؤول، قوله: «إنهم يتقدمون بسرعة وهو ما أزعج ترامب»، وأضاف: «هناك محاولات للخروج من الوضع ومناسبة تفكير الرئيس»، مشيرا إلى أن بولتون، الذي دعا إلى تغيير النظام في إيران قبل انضمامه للإدارة، هو «في مكان مختلف» من المكان الذي يقف عليه ترامب، رغم أن الأخير كان ناقدا حادا لإيران قبل تعيين بولتون.

بصمات بولتون

لا ينكر مؤيدّو مستشار الأمن القومي، جون بولتون، أو معارضوه، على حدّ سواء، أن التصعيد الأمريكي في فنزويلا وإيران يحمل بصماته، بحسب تقرير نشره موقع «ذا هيل» الأميركي، المتخصص بتغطية أخبار الكونغرس الأمريكي.
وفي وقت تتّجه في الأوضاع في هاتين الدولتين نحو نقطة الغليان، يخشى معارضو بولتون من أن يدفع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، نحو عمل عسكريّ، بينما يقلّل أنصاره من ذلك، عبر القول إن مهمّته هي، ببساطة، توفير جميع الخيارات للرئيس.
ورغم تحفّظ الديمقراطيين التاريخي وقلقهم من بولتون، الذي عمل في السابق مندوبًا للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، إلا أنهم قالوا إن قلقهم لا يرقى «إلى الشكّ أنه يضغط من أجل الحرب مع إيران أو فنزويلا».
ونقل موقع «ذا هيل» عن السيناتور الديمقراطي البارز، بوب مينينديز، «لم أتوصل إلى استنتاج مفاده أن هذا (الدفع نحو الحرب) ما يفعله بعد»، ورغم ذلك، أشار إلى أنه لا «يفهم لماذا نرسل حاملات طائرات إلى المنطقة، طالما أننا لن نذهب إلى هناك على أيّة حال، وأعلنّا عن ذلك»، وأضاف «أتطلع بحذر إلى ما يحدث».
بينما قال رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، آدم سميث، إنه قلق من تأثير بولتون على البيت الأبيض، وأضاف «من الصعب قراءة جون بولتون».
ورغم اعتقاد سميث أنه لا دليل بعد على أن بولتون يريد الذهاب إلى الحرب، وأن بولتون يريد استخدام خطاب قوي فحسب، لكنه يعتقد، كذلك، أنّ نهجه مثير للقلق.

بولتون… وغرائز ترامب

ورغم نهج ترامب الارتجالي وغير المتوقّع، إلا أن مسؤولين أميركيّين أبدوا أملهم في أن يتّبع ترامب، الذي ضغط للانسحاب العسكريّ من سورية وأفغانستان، غرائزه وألا يتبع بولتون.
ونقل الموقع عن السيناتور كريس مورفي أنه يعتقد أن ترامب «ما زال مترددًا في إرسال قوات عسكريّة كبيرة إلى الخارج، وبالتالي فإن نفوذ بولتون قد يكون محدودًا بسبب رغبة الرئيس في التراجع عن وعد قطعه في حملته الانتخابيّة لشرعنة إجراء عسكري كبير»، الأمر الذي وافقه السيناتور الجمهوري، راند بول، الذي قال «أعتقد أن غرائز الرئيس جيدة في هذا الأمر، ونأمل أن يستمع إلى صوته الداخلي».
وبدأت فترة ولاية بولتون متعثّرة جدًا، عندما تحدّث عن إمكانيّة تطبيق «نموذج ليبيا» في المفاوضات النووية الكورية الشماليّة، ما استدعى تهديدات كوريّة شماليّة بوقف المباحثات مع واشنطن.
وبسبب التقدّم في المباحثات مع كوريا الشماليّة، تراجع بولتون عن تصدّر التصريحات الأميركيّة، قبل أن يتصدّر واجهة ردود الولايات المتحدة على الأزمات في فنزويلا وإيران.
فعندما حشد زعيم المعارضة الفنزويليّة، خوان غوايدو، أنصاره، مؤخرًا، ضمن «مناورة محفوفة بالمخاطر»، بحسب «ذا هيل»، لدفع الجيش للانقلاب ضد الرئيس، نيكولاس مادورو، كان بولتون يتحدّث إلى الإعلام الأميركي أن «جميع الخيارات مطروحة على الطاولة».
وبينما فشلت جهود غوايدو للإطاحة بمادورو، اندلعت الاضطرابات مع إيران بسرعة. لكنّ إيران ركّزت بشكل واضح على دور بولتون في الإدارة الأميركيّة، فوصفه وزير الخارجيّة الإيراني، جواد ظريف، بأنّه ضمن الفريق الذي يدفع ترامب إلى «الفخ»، أما الأعضاء الآخرون لهذا الفريق، فهم رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو؛ وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان؛ ووليّ عهد أبو ظبي، محمد بن زايد.
واستبق بولتون الذكرى السنوية لانسحاب بلاده من الاتفاق النووي، الأسبوع الماضي، بالإعلان عن توجّه قاذفات وحاملة طائرات إلى الخليج العربي، ردًا على «تهديدات غير محدّدة» من إيران، وهو ما أثار الاستغراب، لأن تصريحات من هذا القبيل عادةً ما تصدر عن وزارة الدفاع (البنتاغون) لا عن البيت الأبيض (الذي يتبع له بولتون).
وانتقد أمريكيّون إعلان بولتون، لأن حاملة الطائرات الأمريكيّة كانت في طريقها للخليج العربي، قبل أن تسرّع الأمر فحسب، واتهموا بولتون «باستخدام نشر روتيني لتصعيد التوترات مع إيران دون داعٍ».
وقبيل غزو العراق في العام 2003، دفع بولتون، بقوّة، نحو تدخّل عسكري للإطاحة بصدّام حسين، كما أنه كتب مقالا في العام 2015 لصحيفة «واشنطن بوست»، دعا فيه إلى «قصف إيران لإيقاف قنبلتها»، ورغم ذلك، نفى بولتون أن يكون هدفه تغيير النظام في إيران، إنما تغيير «سلوك الحكومة».


بتاريخ : 12/09/2019