التونسية هند بوجمعة تعلي من صراخ القلب في فيلم «نورة تحلم»

 

عُرِض الفيلم الرّوائي التّونسيّ «نورة تحلم» للمخرجة التونسية البلجيكية، هند بوجمعة، ضمن أفلام «العروض الخاصة» في المهرجان الدّولي للفيلم بمراكش
والفيلم بطولة هند صبري، وحكيم بومسعودي، ولطفي العبدلي ويتناول في 90 دقيقة قصة امرأة من الطبقة الشعبية متزوجة من مجرم ولديها ثلاثة أطفال لكنها تحلم بحياة أفضل ورجل شريف تكمل معه حياتها.
وسبق للمخرجة أن اعتبرت أنّ «تطبيق القانون أيضا ليست به مشكلة، لأن الشرطة تنفذ هذا، المشكلة الحقيقية في المرأة التونسية وشخصيتها»، موضحةً أنّ «ممارسة الرجل للعنف ضد المرأة يجعلها خائفة منه، ويزيد من هذا الخوف داخلها نظرة المجتمع لها، المجتمع الذي يعيب عليها اللجوء للقانون لحماية نفسها ولا يعيب على الرجل عنفه».
وتقول بوجمعة التي كتبت سيناريو الفيلم بنفسها عن قصة واقعية إنها اختارت تقديم نموذج من الطبقة الشعبية لأن هذه الفئة حقيقة تعاني الكثير وينتشر بينها العنف ضد المرأة، وأضافت: «لم أعمل على تجميل شخصياتي، قدمتها كما هي بكل سلبياتها، بما فيها من كذب وسرقة وعنف، حتى أقدم صورة واقعية».
وأضافت «حتى الأطفال الثلاثة الذين ظهروا بالفيلم ليسوا ممثلين، انتقيتهم من طبقة بسيطة ومزجت بينهم وبين الشخصيات الثلاثة الرئيسية حتى يستفيد كل جانب من الآخر، الكبار من الصغار والصغار من الكبار».
وسبق لهذا الفيلم، الذي قاز بالتانيت الذهبي لمهرجان قرطاج أن ذهب لمهرجان تورنتو في كندا ثم سان سيباستيان في إسبانيا قبل أن يشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان الجونة السينمائي بدورته الثالثة.
وأشارت إلى أن الفيلم قوبل بترحاب كبير في المهرجانات الدولية مما أشعرها بالاطمئنان إلى حسن اختيارها سواء للموضوع أو الممثلين؛ إذ ينطلق الفيلم خلال الأسابيع القليلة القادمة نحو عدد من المهرجانات قبل بدء طرحه بدور العرض السينمائي.


بتاريخ : 02/12/2019