الجائزة الوطنیة للثقافة الأمازیغیة صنف الفیلم بأكادير

تنظم جمعیة مھرجان «إسني ن ورغ» الدولي للفیلم الأمازیغي الجائزة الوطنیة للثقافة الأمازیغیة صنف الفیلم برسم سنة 2018، وذلك أیام 17 و 18 و 19 شتنبر الجاري بقاعة العروض إبراھیم الراضي ببلدیة أكادیر.
وذكر المنظمون أن هذه التظاهرة الثقافية، التي تأتي في إطار الاحتفاء بالسینما الأمازیغیة، تنظم بشراكة مع المعھد الملكي للثقافة الأمازیغیة، وبدعم من المجلس الجماعي لمدینة أكادیر.
وأضاف المصدر أن الجائزة، التي تنظم في إطار شراكة تربط الجمعیة والمعھد الملكي للثقافة الأمازیغیة، تشكل فرصة للمخرجین والمنتجین لإبراز مواھبھم عبر وسیط الفیلم.
وسيتبارى على الجائزة تسعة أفلام في الجنس الروائي القصیر والطویل، والوثائقي القصیر والطویل، وصنف الفیدیو، ویتعلق الأمر بأفلام «مسوخ» للمخرج محمد فوزي (الأفلام الروائیة الطویلة)، و «تیفیلیت ن أوناروز» للمخرج أحمد اشتوك و «تعجب» للمخرج محمد املعب و «خسوف» للمخرجة كريمة موخاريج (الأفلام الروائیة القصیرة).
ويتنافس في صنف الأفلام الوثائقیة الطویلة فيلما «أنعاق» للمخرجین محمد بوزیا وقاسم أشھبون، و»جمعیة القبیلة» للمخرج عبد الرحمن العبدي، فيما يتنافس في صنف الأفلام الوثائقیة القصیرة فيلما «تاربات ن واضو» للمخرجة لطیفة أحرار، و «بالالا» للمخرج أیوب أیت بیھي. أما في صنف أفلام الفیدیو فيدخل غمار المنافسة فيلم «أبر اي» للمخرج الحسین الطاھري.
وقد عهد لادریس أزضوض، الباحث بالمعھد الملكي للثقافة الأمازیغیة بترؤس لجنة تحكیم المسابقة إلى جانب كل من الباحثین عبد ﷲ بومالك، المتخصص في علوم اللغة، و«ابراھیم حسناوي» المتخصص في الأنواع الفنیة والأدبیة الحدیثة بذات المعھد.
يشار إلى أنه سيتم على هامش تنظيم هذه التظاھرة تنظيم جلسات فكریة وحواریة ونقاشات نقدیة وورشات تبحث قضایا الفن الأمازیغي والمجال السمعي البصري بالمغرب یشارك فیھا ثلة من الأساتذة والباحثین والنقاد والفنانین ومھنیي القطاع السمعي البصري والسینمائي بالمغرب. وخلص المنظمون إلى أنه سیتم خلال هذه التظاهرة تكريم الحسین المجاھد ،الأمین العام للمعھد الملكي للثقافة الأمازیغیة، ، كما سیتم تكریم روح الفنان «أحمد أزناك»، الذي راكم تجربة فنیة جعلته واحدا من أبرز الاسماء الفاعلى في الحقل السينمائي المغربي.


بتاريخ : 12/09/2019