الجمعية المغربية لابن بطوطة تكرم الكاتب الإسباني الراحل خوان غويتيسولو

 

في إطار فعاليات الدورة الثانية ل المهرجان الدولي ابن بطوطة ، الذي ينعقد ما بين 9 و12 نونبر بمدينة طنجة ، تنظم الجمعية المغربية لابن بطوطة ، ب شراكة مع دار نشر كراس المتوحد، تكريما للكاتب الإسباني الراحل خوان غويتيسولو تحت عنوان:
خوان غويتيسولو بين الكتابة والحياة
في إطار فعاليات الدوة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة، الذي ينعقد ما بين 9 و12 نونبر تنظم إدارة المهرجان بشراكة مع دار نشر كراس المتوحد ندوا حول حياة وأعمال الكاتب الإسباني الكبير خوان غويتيسولو.
1 – عن وحلات غويتسولو: تحرك الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو باتجاه ثقافات أخرى لم تحظى بكثير من الاهتمام فقد نظرة جيدة عنها: ذلك حال ر حلته إلى قرافة القاهرة فكان نصه الشهير عن مدينة الأموات. تدخل هذه الرحلة ضمن أسفاره العربية. نقلنا الكاتب عبر تقنية الروبورتاج الروائي لكي نكتشف أماكن ذات خصوصية ثقافية عالية، مقدما نظرة جديدة ومعرفة بهذه المناطق. متجاوزا الخطاب الاستشراقي التقليدي.
2 – خوان غويتيمولو والتراث اللامادي للإنسانية: تبنت اليونسكو في أواخر القرن العشرين أفكار خوان غويتيسولو عن التراث الشفاهي واللامادي للإنسانية. فشكلت لجنة تحكيم مهمتها اختيار الفضاءات الثقافية أو الأشكال التعبيرية الثقافية التي تستحق أن تعلن ضمن »تحف التراث الشفاهي واللامادي للإنسانية» فقد كان وراء ادراج ساحة »جامع الفنا« في التراث الشفهي ألامادي.
وقد أكد عبد الغفار سوبيريجي أن هذه الندوة ستكون مناسبة لابراز أهمية الإرث الثقافي الذي خلفه هذا الكاتب ومدى مشاركته في التعريف بالثقافة المغربية.
كما أكد السيد محمد الدقاق على أهمية هذه الندوة التي سيتمت من خلالها تكريم هذا الكاتب الذي أعطى الكثير للثقافة المغربية واستثمر جهوده في التعريف بالإرث اللامادي المغربي.
يشارك في الندوة:
. محمد الأشعري: شاعر وسياسي مغربي، اشتغل بالصحافة، وحصل على جائزة البوكر العربية.
. عبد الكريم جويطي: يعمل حاليا مديا جهويا لوزارة الثقافة بجهة تاديلا أزيلال
. محمد برادة: روائي وناقد ومترجم مغربي
. ابراهيم الخطيب: المترجم والأكاديمي
، كاظم جهاد: أستاذ الأدب العربي القديم
، عبد الغفار سويريجي: كاتب ومترجم مغربي، عضو اتحاد كتاب المغرب.
. المبارك الغروسيك أستاذ الأدب المقارن وتاريخ الفك.
. خالد الريسوني: شاعر ومترجم مغربي
تنظم الندوة بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بمدينة طنجة يوم 11 نونبر 2017 على الساعة الثانية بعد الزوال، وتدعو الجمعية المغربية لابن بطوطة كل المهتمين بالمجال الثقافي وبالتراث اللامادي للحضور والمشاركة فيا لحوارات المتميزة المبرمجة خلال المهرجان الدولي لابن بطوطة.
. عبد الكريم جويطي: يعمل حاليا مديا جهويا لوزارة الثقافة بجهة تاديلا أزيلال.
. محمد برادة روائي وناقد ومترجم مغربي
. ابراهيم الخطيب: المترجم والأكاديمي
، كاظم جهاد: أستاذ الأدب العربي القديم، عبد الغفار سوبريجي: كاتب ومترجم مغربي، عضو اتحاد كتاب المغرب.
. المبارك الغروسي: أستا الأءب المقارن وتاريخ الفك
خالد الريسولي: شاعر ومترج مغربي.
تنظم الندوة بالمركز الثقافي أ[مد بوكماخ بمدينة طنجة يوم 11 نونبر 2017 على الساعة الثانية بعد الزوال، وتدعو الجمعية المغربية لابن بطوطة كل المهتمين بالمجال الثقافي وبالتراثاللامادي للحضور والمشاركة في الحوارات المتميزة المبرمجة خلال المهرجان الدولي لابن بطوطة.


بتاريخ : 26/10/2017