الدورة 16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

لاتحتضن مدينة أكادير في الفترة ما بين 9 و 14 دجنبر القادم ، فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة ، الذي غدا موعدا سنويا للقاء بين العديد من مهنيي السينما من المغرب والخارج ، إلى جانب نخبة من الأساتذة الباحثين والطلبة الجامعيين وعشاق الفن السابع.
وذكر بلاغ ل»جمعية المبادرة الثقافية « بأكادير التي تنظم هذا الملتقى الفني والثقافي الدولي بمعية مجموعة من الشركاء ، أن دورة هذه السنة ستعرف مشاركة 10 افلام في المسابقة الرسمية للمهرجان الخاصة بالأفلام الطويلة ، في ما ستتبارى على الجوائز الخاصة بمسابقة الفيلم القصير 15 شريطا.
وقد أسندت إدارة المهرجان رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل للمخرج، الشيخ عمر سيسوكو، وزير الثقافة السابق في جمهورية مالي ، وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، والمخرج المغربي إسماعيل فروخي، والمخرج الفرنسي مانييل سانشيز، والمخرجة الإيطالية أناماريا كالون.
أما لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم القصير فسيرأسها المخرج والمنتج والسيناريست المغربي عبد السلام القلعي ، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من الممثلة المغربية السعدية لديب ، والمخرج والسيناريست الهولندي من اصل جزائري ، كريم تريديا، والمخرج والسناريست المغربي محمد الخميس، والكاتبة والممثلة اللبنانية دارين الجندي.
واختار المنظمون أن تكون بلجيكا ضيف شرف الدورة 16 للمهرجان ، وذلك استنادا لكون هذا البلد ، حسب الجهة المنظمة ، « يرتبط مع المغرب بعلاقات واسعة ، ولكون المشهد السينمائي البلجيكي يعرف باستمرار مساهمة وثراء من طرف مخرجين وممثلين وكتاب سيناريو موهوبين ينحدرون من أصول مغربية « ، حيث سيحضر وفد سينمائي بلجيكي هام هذه الدورة، يرأسه نبيل بن يادير وهو بلجيكي من أصول مغربية.
وبخصوص فقرة التكريم التي دأب منظمو المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير على إدراجها خلال الدورات السابقة في برنامج المهرجان ، فقد تقرر هذه السنة تكريم الفنانة المغربية أسماء الخمليشي، والممثل المغربي الفرنسي كريم السعيدي.
للإشارة فإن المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير ينظم بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة ، وولاية الجهة ، ومجلس عمالة أكادير إداوتنان ، والمركز السينمائي المغربي ، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج .


بتاريخ : 18/11/2019