«الكتاب وأسئلة القراءة» في الدورة 21 لعيد الكتاب بتطوان

توطيدا لموعد ثقافي سنوي هام، يُشكِّل ذاكرة ثقافية ورمزية وتاريخية تفرّدت بها تطوان ومنطقة الشمال، تنظم وزارة الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة – بشراكة مع رابطة أدباء الشمال بتطوان، ودار الشعر بتطوان والجمعية الجهوية للكتبيين وبتعاون مع عمالة إقليم تطوان، والمجلس الإقليمي لتطوان وجماعة تطوان، الدورة الحادية والعشرين لعيد الكتاب بتطوان من 16 إلى 23 أبريل 2019، وقد اختار المنظمون لهذه الدورة: ‘‘الكتاب وأسئلة القراءة‘‘ شعارا، إيمانا بالدور الذي تلعبه القراءة في تقدّم الشعوب والمجتمعات وازدهار الحضارات الإنسانية.
الدورة تشهد أيضا تنظيم برنامج ثقافي متنوع بتعاون مع رابطة أدباء الشمال بتطوان ودار الشعر بتطوان والجمعية الجهوية للكتبيين، وبمشاركة نخبة من الكتاب والأدباء والشعراء المغاربة بقاعة غرناطة بحدائق الفدان طيلة أيام عيد الكتاب. كما سيشهد تنظيم ورشات للقراءة العمومية وأنشطة ثقافية وفنية مختلفة لفائدة الأطفال واليافعين.
وإضافة إلى فعاليات البرنامج الثقافي، سيُنظّم، كما جرت العادة، معرض للكتاب بمشاركة مجموعة من العارضين الوطنيين والجهويين والمحليين، بالإضافة إلى بعض المراكز الثقافية الأجنبية المعتمدة بتطوان وذلك مساهمة منها في تمكين الجمهور المتعطش للقراءة والكتاب من الاطلاع على جديد الإصدارات.
يشارك في الدورة العديد من الكتاب والروائيين والشعراء نذكر منهم، عثمان أشقرا، مصطفى الغاشي، بلال الداهية، راضية العمري ، سعاد حمو عمر ،نرجس العطار ، نزهة الغوماري، البشير الأزمي، عبد السلام بوزمور، محمد نور بنحساين.كما تتضمن أمسيات شعرية للشعراء محمد الشيخي، العياشي أبو الشتاء، أحمد هاشم الريسوني، فاطمة الميموني، عبد الرحمن فتحي. إدريس علوش: المفرق»؛ عبد الجواد الخنيفي ؛ عزيز زكار .


بتاريخ : 15/04/2019