الكويت تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة و سفير دولة فلسطين بالرباط يجدد الإشادة بالموقف المتقدم لجلالة الملك في الدفاع عن المدينة المقدسة

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أول أمس الخميس 12 أبريل 2018 بمقر المجلس، وفدا من مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية-المغربية في مجلس الأمة بدولة الكويت يقوده عسكر عويد العنزي، رئيس المجموعة.
خلال هذا اللقاء الذي حضره رشيد القبيل، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الكويتية بمجلس النواب، أشاد رئيس المجلس بعلاقات الأخوة والصداقة التي تجمع البلدين قيادة وشعبا، وأكد أن الشعب المغربي يكن المحبة والاحترام للكويت ويحرص على الدفاع عن مصالحها العليا، مشيرا إلى أن البلدين يتقاسمان نفس قيم الاعتدال والانفتاح والاختيار الديمقراطي ويسعيان لتكريس حسن الجوار وتوحيد الأمة. وثمن المالكي الدينامية التي تتميز بها الحياة البرلمانية بدولة الكويت والتي تعتبر نموذجية في بناء المؤسسات والدفاع عن الثوابت.
وعلى الصعيد الاقتصادي، نوه رئيس مجلس النواب بمساهمة دولة الكويت في تمويل مشاريع تنموية بالمملكة في مجالات هامة من قبيل الفلاحة والبنيات التحتية والسياحة، وأضاف أنها مساهمة متميزة وواعدة، داعيا إلى مزيد من الاستثمارات الكويتية بالمغرب، خاصة مع وجود فرص هامة للاستثمار داخل المغرب وعبر خلق شراكات بين البلدين توجه لتنمية القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن المملكة تحرص باستمرار على تحسين مناخ الاستثمار. كما أثنى، بالمناسبة، على موقف الكويت الثابت والمستمر، والداعم للوحدة الترابية للمملكة.
من جهته، أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية-المغربية في مجلس الأمة بدولة الكويت، أن الكويت لها علاقة صداقة فريدة مع المملكة المغربية، وأن الشعب الكويتي يثمن وقوف المغرب مع الكويت إبان الغزو العراقي الذي تعرضت له، مشيدا بالموقف الشجاع للمغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب له ثراه بهذا الخصوص، ومجددا التأكيد على دعم الكويت للوحدة الترابية للمملكة.
وأشاد العنزي كذلك بجهود جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في حماية المدينة المقدسة والدفاع عن هويتها.
كما استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الخميس بمقر المجلس، سفير دولة فلسطين بالرباط جمال الشوبكي.
وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتدارس آخر التطورات التي تعرفها القضية الفلسطينية في ظل التعنت الإسرائيلي وقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها.
وخلال هذه المباحثات، جدد سفير دولة فلسطين بالرباط الإشادة بالموقف المتقدم لجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في الدفاع عن المدينة المقدسة، وأردف أن المنتظم الدولي يرفض قرار الإدارة الأمريكية وأن الشعب الفلسطيني يصر على المقاومة السلمية للاحتلال الإسرائيلي مستندا إلى عدالة قضيته وإلى صمود كافة مكوناته. كما أثنى بالمناسبة على الزيارة التي قام بها مؤخرا وزير الخارجية المغربي للقدس، مشيرا إلى أن هذه الزيارة كان لها أثر طيب عند المقدسيين، وأن المغرب حاضر دائما في قلوب ووجدان ساكنة القدس الشريف.
من جهته، ذكر رئيس مجلس النواب بالرسالة التي بعث بها جلالة الملك محمد السادس للرئيس الأمريكي، والتي أعرب فيها جلالته عن انشغاله الشخصي العميق، والقلق البالغ الذي ينتاب الدول والشعوب العربية والإسلامية، إزاء قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها.


بتاريخ : 14/04/2018