المسرح الاحترافي، فن وإمتاع في الدورة 19 لتظاهرة «جائزة أكادير للمسرح الاحترافي»

تحتضن مدينة أكادير في الفترة الممتدة من الخامس إلى التاسع من شهر يونيو الجاري الدورة 19 لتظاهرة «جائزة أكادير للمسرح الاحترافي»، وذلك تحت شعار :» المسرح الاحترافي، فن وإمتاع».
تتميز الدورة الحالية، التي تنظمها جمعية «أفاييك» للمسرح، بدعم و تعاون مع مجموعة من الشركاء المؤسساتيين، باستضافة تونس كضيف شرف، التي تشارك في الدورة بواسطة الفرقة المسرحية « كلنديستينو» التي ستقدم عرضا مسرحيا بعنوان «وشياطين أخرى» للمخرج وليد دغسني.
الدورة التاسعة عشر لجائزة أكادير للمسرح الاحترافي ستعرف مشاركة أربع فرق مسرحية مغربية ستقدم العديد من العروض المسرحية ويتعلق الأمر بفرقة «إسباس للثقافة والفنون» من مدينة السمارة، التي ستعرض مسرحية تحت عنوان «خلاكة» للمخرج أمين غوادة، وفرقة «فيزاج للمسرح» من مدينة الرباط، التي تشارك بمسرحية «بيلماون»، من توقيع المخرج نفسه، وفرقة «الكواليس للمسرح» من مدينة الدار البيضاء، التي سيكون للجمهور موعد معها من خلال مسرحية «ميزاجور»، وهي من إخراج المخرج عبد الفتاح عشيق، ثم فرقة «سيزانك آرت» من مدينة الدار البيضاء، التي ستقدم في اليوم الختامي من المهرجان مسرحية «جون لايلون لم يمت».
هذا، ويهدف منظمو « جائزة أكادير للمسرح الاحترافي «من وراء تنظيم هذه التظاهرة» إلى إعطاء نفس جديد للحياة الثقافية بمدينة أكادير، وإدراجها ضمن المنظومة المسرحية الوطنية، وتقريب فن المسرح من المجتمع، وتشجيع وترسيخ ثقافة المسرح الاحترافي باعتباره فضاء للتعبير والتواصل الحي ، والمساهمة في النهوض به ماديا وأدبيا و تنظيميا حتى يواكب التغيرات التي يشهدها المجتمع».
تجدر الإشارة إلى أن الدورة 18 لجائزة أكادير للمسرح الاحترافي تميزت بحلول دولة مصر (فرقة «مؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون»)، إلى جانب دولة العراق (مسرحية «حمام بغدادي») كضيفي شرف الجائزة، إلى جانب دخول خمس فرق أخرى مغربية غمار المنافسات، وهي محترف آفاق الجنوب للفنون الدرامية، ومحترف 21 للمسرح، ومسرح المدينة الصغيرة شفشاون، ومحترف فاس لفنون العرض، ثم فرقة ومضات.
وكانت لجنة تحكيم هذه الدورة مكونة من الكاتبة المسرحية والباحثة زهرة مكاش، والمخرج المسرحي العراقي جواد الأسدي، والمخرج المسرحي محمد خوميس، والكاتب والمخرج المسرحي عبد الجبار خمران، والباحث في التراث المشهدي والإعلام الثقافي مصطفى بن سلطانة. كما شهدت الدورة تكريم الحسين الشعبي، بالإضافة إلى تنظيم ندوة حول موضوع «الكتابة المسرحية»، من تأطير الفنان المكرَّم، رفقة الباحث والناقد المسرحي الدكتور عز الدين بونيت


الكاتب : n «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 07/06/2018