المعهد الفرنسي وأكاديمية جهة الداراابيضاء سطات : برنامج تكويني لفائدة مدرسي المسالك الدولية للبكالوريا المغربية

 
بتعاون مع المعهد الفرنسي ، نظمت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء سطات، يوم الجمعة 5 اكتوبر2018 لقاء تنسيقيا حول تقاسم تجربة تكوين اساتذة التعليم الثانوي التأهيلي والثانوي الاعدادي بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية .
اللقاء الذي ترأسه ذ.عبد المومن طالب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء سطات،أتى في إطار مواصلة تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015/ 2030. وخاصة تلك التي تهم تطوير النموذج البيداغوجي ودعم التمكن من اللغات وتنويع الخيارات اللغوية في المسالك والتخصصات،ايضا في ختام الدورات التكوينية المنظمة لفائدة مدرسي مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض باللغة الفرنسية بالثانويات التأهيلية والاعدادية.
مدير الاكاديمية الذي هنأ المدرسات والمدرسين بمناسبة اليوم العالمي للمدرس ،استعرض أهمية المشروع الذي يروم تطوير المعارف وصقل المهارات والقدرات التربوية واللغوية من جهة والارتقاء بالأداء المهني في ابعاده التربوية من جهة اخرى .وذلك من خلال برنامج تكويني يتوجه اساسا الى مدرسي المواد العلمية الذين سيكون عليهم في مرحلة ثانية تقاسم الخبرة المتحصل عليها مع زملائهم تحت اشراف المفتشين الجهويين المختصين و مساعدتهم على تطوير ممارستهم البيداغوجية في تدريس المواد العلمية المذكورة باللغة الفرنسية ،مبرزا أهميته المتمثلة في السياقات التي تؤطره.
اللقاء استهدف اكثر من 180 مدرسة ومدرس تلقوا تكوينات بلغ غلافها الزمني 30 ساعة توزعت بين ورشات مدتها 24 ساعة خلال شهر أكتوبر 2018 وورشة ختامية خلال الاسبوع الأول من شهر اكتوبر مدتها 6 ساعات،سعت الى تثبيت المكتسبات وتقويم التكوين، وقد اسندت مهمة تأطير الدورات التكوينية وورشاتها الى خبيرة فرنسية متخصصة في علم الاجتماع واللسانيات وتدريس اللغات والتواصل .
اللقاء حضره المدير المساعد ورئيس قسم الموارد البشرية و رئيس قسم التخطيط والخريطة المدرسية ورؤساء المصالح المعنية بالأكاديمية، كما شارك فيه ممثلو الاكاديميات الجهوية والمفتشون منسقو مواد علوم الحياة و الارض والفيزياء والرياضيات والخبيرين الفرنسيين عن المعهد الفرنسي بالدارالبيضاء شريكي الاكاديمية في المشروع، حيث القى المنسق الجهوي لمادة علوم الحياة والارض وعضو القيادة الجهوية للمشروع عرضا قدم فيه توصيفا للمشروع واهدافه العامة .والبرنامج العام للعمليات التكوينية المرتبطة به. والمعايير الاساس المعتمدة في تقويمه قبل ان يفتح المجال لتقاسم الخبرات والتجارب بمشاركة ممثلي الاكاديميات الجهوية للترية والتكوين عبر ربوع المملكة…


الكاتب : محمد تامر

  

بتاريخ : 18/10/2018