المغرب سيصبح أكبر مصنع للأسمدة في العالم 

 

مع  انطلاق الوحدة الرابعة في يناير 2018 سترتفع القدرة الانتاجية للمغرب من الاسمدة الى 12 مليون طن سنويا ليصبح اكبر منتج للأسمدة في العالم امام الولايات المتحدة الامريكية التي تنتج حاليا 11.5 مليون طن ..ذلك ما اعلن عنه مسؤولون في مركب الجرف الأصفر التابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، اثناء زيارة صحيفة أمس  للوحدة المندمجة الثالثة في إنتاج الأسمدة التي انطلقت بكامل طاقاتها التصنيعية، ويأتي اطلاق هذه الوحدة الصناعية  في سياق مخطط توسيع الطاقة الإنتاجية للمجمع الشريف للفوسفاط  موهين الاسمدة الفوسفورية لتصل الى حوالي 18 مليون طن في 2025 ، وجا انشاء الوحدة التي تأتي بعد الوحدة الأولى المخصصة بالكامل لإفريقيا ووحدة الجرف الأصفر للأسمدة الثانية، لدعم استمرار نمو المجموعة، باعتبارها رائدا عالميا في إنتاج الفوسفاط ومخرجاته، في تنفيذ برنامجها الاستثماري الذي يهدف إلى دعم تموقعها في السوق الدولي.
وأوضح مسؤولو المجموعة أمس الخميس خلال زيارة صحيفة لمركز الجرف الأصفر  التي كشفت عنها المجموعة، ان افتتاح الوحدة الثالثة لإنتاج الأسمدة، الذي تم شهر مارس الماضي، سيمكن المجموعة من الرفع من قدراتها الإنتاجية التي انتقلت من 4.5 مليون طن في السنة في 2010، إلى 8 مليون طن في السنة في 2014، في أفق أن تصل إلى 12 مليون طن في السنة خلال السنة المقبلة 2018، بعد بدء تشغيل المحطة الرابعة.
واعتبر مسؤولو المجمع ان كل مشروع جديد تطلقه، يساهم في إغناء خبرتها ويمكنها من التطور في جميع المجالات، وعلى هذا الأساس فالمصنع الجديد، المندمج كليا في المنصة الصناعية للجرف الأصفر، من خط للأسمدة بإمكانه إنتاج مليون طن من مكافئ  DAP سنويا، من خط لحامض الكبريت بطاقة تصل إلى 1،4 مليون طن سنويا و خط للحامض الفوسفوري بطاقة تصل إلى 450000 سنويا، كما يتوفر المصنع  كذلك على محطة حرارية بطاقة 62 ميغاواط. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر شركة الجرف الأصفر 3 على بنيات تحتية للتخزين بطاقة 200000 طن من الأسمدة وهو ما يمثل شهرين من الاكتفاء الذاتي.
وقد تطلب إنشاء شركة الجرف الأصفر 3 حوالي 1،3 مليون يوم شخص و استثمار حوالي 5،2 مليار درهم. بفضل تشييده في قلب منصة الجرف الأصفر، يتوفر المصنع على جميع المواد الأولية التي يحتاجها ( الفوسفاط، الكبريت و الأمونياك )، بفضل خط أنبوب نقل لباب الفوسفاط و كذا مختلف الإحتياجات الأساسية ( الكهرباء، الماء و المواد الأولية ). بالإضافة إلى ذلك، تمكن المنصة شركة الجرف الأصفر 3 من الاستفادة من خدمات الشحن و التفريغ  و تصدير المنتجات النهائية..


الكاتب :  الجرف الأصفر : عماد عادل

  

بتاريخ : 25/11/2017