المغرب في زمن الصناعة الثقافية والابداعية: بين الممكن والمستحيل

1
تعد الثقافة مفهوما مركزيا في الانتروبولوجيا، يشمل الظواهر التي تنتقل من خلال التعلم الاجتماعي، من السلوك الانساني، من الأشكال والرموز التعبيرية.
الثقافة هي الكل المركب الذي يشمل المعرفة، العقائد، الفنون، العلوم،القيم الاخلاقية ، ،العادات، الافكار، المشاعر، الممارسات المتوارثة اجتماعيا، الطقوس، الطبخ، الملابس، الهندسة المعمارية، الاساطير، الفلسفة، المسرح الموسيقى، الفنون التشكيلية النحت، الآاب، الثرات الثقافي،وهي كل ما صنعه/يصنعه عقل الانسان من أشياء ومظاهر ومعارف وعادات، وهو ما يجعلها تلعب دورا فاعلا وبارزا في كل العلوم الانسانية، علم الاجتماع، علم الانسان، علم النفس، علم ثقافات المستقبل.
ولاشك أن الموروث الثقافي للمغرب، كبير وعظيم وواسع وشامل موروث تتراكم فيه حضارات متنوعة، أمازيغية، إفريقية، عربية، اندلسية، وهم ما يجعلنا نملك رصيدا ثقافيا غنيا ومتنوعا، يتكون من عدد كبير من المجالات التي تدخل في خامات الثرات الحضاري الوازن، الذي يشكل في كلياته، ثقافة إنسانية غنية بكل المقاييس.
السؤال: ما علاقة هذا الثرات الوازن بالصناعات الثقافية والإبداعية. في عالمنا اليوم.. ؟

2
الصناعة الثقافية،هي كافة الانشطة والممارسات الاقتصادية التي تتسم بدرجة من التعقيد في تحويل المواد الثقافية الى سلع وخدمات، فهي تسهم في الرفع من قيمة الرأسمال اللامادي وتطويره ليصبح أداة اقتصادية مؤترة في التنمية البشرية/المستدامة.
استعمل هذا المصطلح «الصناعة الثقافية» لأول مرة سنة 1947 من طرف الألمانية اوركارمر في كتابها «جدل التنوير»، وبعد ثلاثة عقود أصبح يستعمل في الترويج للمصنفات الفنية والثقافية اقتصاديا بأوربا والولايات المتحدة الامريكية.
وحاليا أصبحت الصناعة الثقافية والإبداعية من أسرع الصناعات نموا في العالم، تدر عائدات هامة، وهو ما جعل/يجعل الرأسمالية الثقافية في طريقها الى التبلور بعدما أثبتت أنها خيار إنمائي مستدام، يعتمد على مورد فريد ومتجدد، هو الابداع البشري الذي يقدم للمتلقي حلولا وأفكارا جديدة ومبتكرة، نابعة من الخيال، أو من مهارة الابتكار.
ولأن الصناعة الثقافية والإبداعية، صناعة واسعة ومترابطة تشمل الكتاب واللوحة والقطعة الموسيقية والبرنامج التلفزي والسينما والمسرح والحرف الفنية والإعلان والسياحة
وتصنيع الأدوات الموسيقية والحرف الفنية التقليدية وغيرها، أصبحت هذه الصناعة فاعلة في أي مجتمع، لها قاعدة علمية، اقتصادية تمكنها من الانتشار، لتكون في قلب عصرها بتفاعلاته وصراعاته وتطلعاته.
في عالم اليوم لا يمكن للمجتمع أن ينجز تنمية بشرية او تنمية مستدامة في غياب الثقافة الداعمة لخططها، وهو ما يتطلب من السياسات الاقتصادية دعما مستمرا للصناعة الثقافية، وتوفير بنية تحتيتة متطورة لها. يعني ذلك، أن الثقافة أصبحت في قلب الاقتصاد العالمي، تتنافس على استغلال قيمتها المضافة في سبيل تحقيق الأهداف الكبرى للتنمية..
3
مغربيا، وقبل أن نتطرق لإشكاليات الصناعة الثقافية والابداعية ،علينا أن نسأل عن الموقع الذي يحتله المغرب اليوم في المجال الثقافي، ماذا قدم المفكرون والكتاب والأدباء التنويريون للثقافة الانسانية؟. ماهي الفنون التي برع فيها الفنانون المغاربة؟ كم عدد المتاحف والأكاديميات التي شيدها المغرب لاحتضان مواهبه؟كم شيد من مكتبة عامة لحفظ إنتاج العقل المغربي عبر الأزمان والقرون؟ كم شيد من مسرح وأوبرا لبلورة الإبداعات المغربية؟. من هم علماء ورموز الفكر والفن والمعرفة الذين أطلق المغرب أسماءهم على الشوارع والمتاحف والمعاهد والمدارس… ؟
لاشك أن المغرب يملك رصيدا ثقافيا غنيا ومتنوعا، وأن موروثه الثقافي كبير وعظيم وواسع وشامل، يتكون من عدد هام من المجالات التي تدخل في خانات التراث الثقافي القابل للتصنيع، إلا أن هذا الرصيد مازال بعيدا عن تحويل قيمه المعنوية والروحية الى قيم مادية،أي تحويلها الى صناعة… والى سلع اقتصادية، على غرار الرأسمال أوالرصيد المادي،وهو ما يجعل المغرب الراهن يحتل رتبا عالمية متدنية، إن على مستوى التنمية البشرية، أو على مستوى التجهيزات الني تتطلبها الصناعات الثقافية والابداعية.
حتى الآن القطاع الثقافي بالمغرب، وحده الذي لا يملك ذراعا اقتصادية، كما هو حال القطاعات الاخرى. إن المجالات الثقافية والابداعية التي اصبحت منتجاتها تصل الى 10٪من اجمالي الصناعة العالمية، لا تشكل بالمغرب ذراعا اقتصادية ،كما هو حال الصحة والرياضة وصناعة الملابس وغيرها، في حين أن الصناعة الثقافية في عالمنا تمتد من صناعة الاقلام والورق والادوات التقنية الى أقراص وأشرطة الكتاب والاغنية والمسرح والسينما، وكل المواد الثقافية المرئية والمسموعة والمكتوبة.
نعم. إن ما نطمح اليه في مغرب اليوم هو أن يكون لنا مشروع ثقافي يقوم على تحديث الثقافة المغربية، لكي تكون ثقافة عصرية،قابلة للتصنيع..أن يكون لنا مشروع ثقافي يستمد قوته من الاسئلة المطروحة علينا، ماذا لدينا؟ ماذايجري حولنا؟ واي ظروف تحيط بنا؟ وما الذي يتوجب علينا عمله من أجل أن نكون في قلب عصرنا، لا خارجه…؟
بعد إنجاز هذا المشروع سيكون علينا التوجه الى الصناعة الثقافية والإبداعية التي أصبحت تشكل طريقا ممكنا للصناعة التي نطمح إليها في زمن الألفية الثالثة.


الكاتب : محمد أديب السلاوي

  

بتاريخ : 11/07/2019