المغرب يتخذ إجراءات لحماية العاملات الموسميات بإسبانيا

 

سارع المغرب إلى اِتخاذ مجموعة من الإجراءات الاِستباقية، من أجل توفير شروط عمل جيدة للعاملات الموسميات المغربيات بإسبانيا، أعلنت عنها كل من وزارتي الشغل و المغاربة المقيمين بالخارج الإثنين بمدينة الرباط، عبر توقيع مجموعة من الاِتفاقات مع ممثلين إسبان، تتغيا صون الحقوق المدنية و التشغيلية للعاملات المغربيات، خلال موسم حصاد الفراولة القادم في المزارع الإسبانية.
ينص الاتفاق على تشكيل لجنة مغربية إسبانية مشتركة، تروم تنظيم زيارات إلى المزارع الإسبانية لأجل الوقوف على أوضاع العمل هناك، وهي المزارع التي تستقدم ما يناهز 19 ألفا من العاملات الموسميات المغربيات، خضعن لتكوينات في مجال قطف ثمار الفراولة بجميع أنواعها، وستقف اللجنة على تطبيق الشروط المتعلقة بالأجور المتفق عليها، من بينها دفع ما يعادل 37 أورو عن كل 6.5 ساعات من العمل في اليوم، فضلا عن توفير أماكن الإقامة أيضا.
وقد قُرر أن تتم عملية ترحيل العاملات المغربيات، بدءا من يوم أول أمس الثلاثاء بحسب اتفاقية الشراكة، كما سيشرف المكتب الوطني لإنعاش الشغل «أنابيك»، على مسايرة والتواصل مع العاملات المغربيات في المزارع الإسبانية.
وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد ناهز عدد العاملات المغربيات في حقول الفراولة خلال السنة الماضية، 10 آلاف عاملة ما بين شهري أبريل و يونيو، أي في موسم قطف ثمار الفراولة الإسبانية.
وتعرف مدينة «هويلفا» الواقعة بمنطقة الأندلس الشرقية، في الفترة ما بين أشهر أبريل و يونيو، حركة العملات المغربيات في مزارع الفراولة الاسبانية، إذ بلغ عددهن خلال المواسم الماضية قرابة 11 ألفا من العاملات، لم يعدن بعد استكمال موسم قطف الفراولة بالمنطقة، بسبب ما يعرف بأزمة الاعتداءات الجنسية التي طالت العاملات هناك، ما أدى لنشوب أزمة بين البلدين بلغت العديد من الجمعيات غير الحكومية حول العالم.
وتذكر الأرقام، أن ما يناهز 2500 أي 17 في المئة من العاملات المغربيات المستقدمات إلى إسبانيا، قد عبرن عن رغبتهن في الاستقرار بها، بحسب الأرقام التي قدمتها اللجنة المغربية الإسبانية، التي أشرفت على عملية نقل العاملات المغربيات خلال الموسم الماضي.
صحفي متدرب


الكاتب : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 07/02/2019

أخبار مرتبطة

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

تنظم خلال الفترة ما بين 24 أبريل و 13 ماي المقبل، الدورة الـ12 للقاء ورزازات الدولي للصناعة التقليدية، الذي سيشهد

بمشاركة 1500 عارض من 70 بلدا تتقدمهم إسبانيا كضيف شرف   انطلقت أمس بساحة صهريج السواني بمكناس فعاليات دورة 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *