النسخة الثالثة من مهرجان الفلامنكو المغرب: برمجة أنشطة فنية متنوعة

أعلن معهد ثربانتس أن النسخة الثالثة من مهرجان الفلامنكو المغرب، التي تنظم في الفترة من 4 إلى 31 أكتوبر الجاري، ستتخللها مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية بمدن الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وفاس ومراكش ووجدة والناظور وتطوان وطنجة.
وأضاف المعهد، في بلاغ، أن المهرجان الذي ينظم بالاشتراك بين معهد ثربانتس، الذراع الثقافي للسفارة الإسبانية، ووزارة الثقافة والاتصال المغربية، سيتعزز خلال هذه الدورة بمساهمة برنامج «وجوه»، وهو برنامج أطلقته وزارة الثقافة والرياضة الإسبانية بالمغرب.
وانطلاقا من الطموح في تعزيز مكانته كأحد أبرز الأحداث على أجندة الفلامنكو الدولية، افتتح المهرجان فعالياته يوم الخميس الماضي في قاعة العرض بمعهد ثربانتس بالرباط، بإقامة معرض «عشق مغربي لفن الفلامنكو» للمصور الإسباني خيسوس شوريت المقيم في الرباط منذ سبع سنوات.
وأوضح البلاغ أن الفنان الإسباني، الذي أثاره عشق الشباب المغاربة لفن الفلامنكو، أنتج مجموعة من الصور التي ست عرض لأول مرة في عاصمة المملكة بمعهد ثربانتس.
ولعشاق السينما، يحتضن معهد ثربانتس بالرباط أيضا دورة «الرقص في السينما»، التي تشمل ثلاثة أفلام وثائقية .
أما معهد ثربانتس بفاس فاستضاف، في 10 أكتوبر، ندوة حول «فن الفلامنكو وجذوره الهندية» ينشطها مرسيدس إسكريتش.
وسيكون عشاق الموسيقى على موعد مع عروض تقدمها ثلاث فرق من إسبانيا في مدن مغربية مختلفة، وهي الفرقة الموسيقية لابيجاز التي تأسست في إشبيلية عام 2008 والتي ستقدم موسيقى الجاز الفلامنكية، وفرقة الفلامنكو التي تقودها أينا نونيث، وهي راقصة كاتالونية تلقت تكوينها على يد فنانين مثل إيفا لايربابينا، وأيضا في مؤسسات مثل معهد أنطونيو سولير في إشبيلية.
ومن جهتهم، سيكون محبو المزيج الممتع على موعد مع عرض من تقديم ماريا مورينو، وهي راقصة تلقت تكوينها على يد أساتذة مثل رافايلا كاراسكو، وأنطونيو كاناليس وإيفا يربابوينا، حيث سيتم أداء أكثر الإيقاعات التقليدية في إسبانيا وفرنسا والمغرب بتعاون مع الفرقة المغربية «أفنان»، وهي مجموعة أسسها عبد الناصر مكاوي سنة 2014.
وأوضح البلاغ أن عرض لابيجاز (موسيقى الفلامنكو-الجاز) جرى بالقنيطرة في 10 أكتوبر على خشبة مسرح المديرية الإقليمية للقنيطرة، وبالدار البيضاء يومه 11 أكتوبر (الساعة الثامنة مساء) بمعهد ثربانتس بالدار البيضاء، وبفاس يوم 12 أكتوبر (الساعة السابعة مساء) بالمركب الثقافي الحرية، وبالناظور يوم 15 أكتوبر بالمعهد الإسباني لوبي دي فيغا.
من جانبها، ستقدم آينا نونيز عروضها بالرباط يوم 15 أكتوبر (الساعة السابعة مساء) في رحاب المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ثم في الدار البيضاء يوم 17 أكتوبر (الساعة الثامنة مساء) بمعهد سربانتس بالدار البيضاء، وفي تطوان يوم 18 أكتوبر (الساعة السابعة مساء) بالمركز الثقافي لتطوان، وفي طنجة يوم 19 أكتوبر (الساعة السابعة مساء) بمعهد سيفيرو أوتشوا.
وستكون ماريا مورينو على موعد مع الجمهور في الرباط يوم 17 أكتوبر بالمعهد الموسيقي، وفي 18 أكتوبر (الساعة الثامنة مساء) بمسرح محمد الخامس، إلى جانب الفرقة المغربية أفنان. وستقدم أيضا عروضا في وجدة يومي 21 و22 أكتوبر بمسرح وجدة.
وإلى جانب ذلك، سيقدم الثنائي ديو بيلار ألونسو وحبيبة أوخشاشي عرضا على خشبة المسرح بمعهد سرفانتس بمراكش يوم 31 أكتوبر على الساعة السابعة مساء.


بتاريخ : 11/10/2018

أخبار مرتبطة

“ناقشت الطالبة الباحثة فاطمة الزهراء الأمراني أطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب أمام لجنة أساتذة و خبراء تتكون من محمد

  افتتح الكاتب والصحفي المصري كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فعاليات الدورة الـ 58 للصحفيين الأفارقة، بالتعبير عن

يخلد 21 أبريل من كل سنة يوم الإعلام العربي بموجب القرار الصادر عن الدورة 46 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *