بعثة اقتصادية من سوس ماسة نحو مقاطعة «جاوا» في اندونيسيا

 

قام وفد هام من جهة سوس ماسة بزيارة عمل لمحافظة جاوا الغربية من 25 إلى 27 نونبر 2019. وكان الهدف من هذه الزيارة التي قام بها منتخبون ورجال أعمال ومدراء مؤسسات أقتصادية بجهة سوس ماسة هوتكثيف المشاورات المؤسساتية بين الجهتين،في سياق تطويرفرص التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الطرفين بعد مرور سنتين على توقيع الإتفاقية في هذا الشأن.
وحسب بلاغ مجلس جهة سوس ماسة فقد تضمن برنامج عمل هذه الزيارة،إجراء لقاء إعدادي و تنسيقي مع سفيرالمملكة بجاكارتا السيد وديع بنعبد الله،وبعدها لقاء حاكم جاڤا الغربية ومساعديه،حيث انخرط الوفد عقب ذلك في لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال والمسؤولين في كل من جاكارتا و باندونغ عاصمة مقاطعة جاوا الغربية.
وقام الوفد بعد ذلك بزيارات ميدانية واستطلاعية لمؤسسات صناعية،توجت بإبرام اتفاقيات اقتصادية لتعزيز فرص التقارب والإستثمار والتعاون و التبادل التجاري و الاقتصادي بين الجانبين ،خاصة في مجالات المنتجات الفلاحية،والصناعة الغذائية، والمنتجات البحرية،وصناعة الخشب.
وقدم رئيس جهة سوس ماسة عرضا امام طلبة كلية العلوم السياسية والاقتصادية بجامعة بدجدجران ببندونغ،والذي كان فرصة لتعرف الطلبة الإندونيسيين،على مؤهلات جهة سوس ماسة والآفاق المستقبلية للجهد التنموي المبذول،والآثارالاقتصادية لكل ذلك على الجهة ومحيطها،وشركائها.
كما عقد الوفد المغربي اجتماعا مع نائبة رئيس الجامعة بمعية عميد الكلية تناول فيه شروط وميادين التعاون في مجالات البحث العلمي بين جامعة باندونغ و جامعة ابن زهرباكَادير،وتشجيع البعثات الطلابية والعلمية بين الطرفين.
أما بمقر غرفة التجارة والصناعة لباندونغ فقد التقى الوفد باعضاء مجلسها وعدد من المستثمرين ورجال الاعمال الأندونيسيين،حيث قدم الوفد المغربي معطيات اقتصادية و تنموية عن جهة سوس ماسة،وبعدها انخرط الجانبان في مجموعات ثنائية لبحث سبل وخطوات التبادل التجاري بين الطرفين في القطاعات الإقتصادية المستهدفة والمعنية.
ومن جهة أخرى قام الوفد المغربي بزيارات لعينات من الضيعات والمزارع والمجمعات  للتعرف عن كثب على كيفيات زراعة وانتاج وصناعة القهوة والشاي الاندونيسيين وآليات وإجراءات تزويد الأسواق العالمية بهما.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 02/12/2019