بنعبد القادر.. المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء مدعو أكثر من أي وقت مضى لمواكبة الإقلاع التنموي للبلدان الإفريقية

قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، يوم الأربعاء الماضي بالرباط، إن المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد) مدعو أكثر من أي وقت مضى لمواكبة الإقلاع التنموي للبلدان الإفريقية.
وأكد بنعبد القادر، خلال ترؤسه افتتاح أشغال الاجتماع الاستثنائي للمجلس التنفيذي ل(كافراد)، أن المركز يجب أن يشكل نقطة محورية وأرضية وآلية متميزة للتعاون جنوب – جنوب، قادرة على مساعدة البلدان الإفريقية على تعزيز قدراتها المؤسساتية، وتحديث الخدمات العمومية، وإيجاد حلول للتحديات التي لا حصر لها والتي تواجه الإدارة العمومية والحكامة الجيدة.
وأشار بنعبد القادر، الذي يرأس المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء، إلى أن هذه الدينامية الجديدة ستمكن، بكل تأكيد، المركز من الاضطلاع الكامل بدوره كعامل محفز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا، من خلال تبني استراتيجية تقوم على رؤية ومهمة ودينامية جديدة ينبغي أن تتكيف مع الاحتياجات والضرورات الحالية التي تتماشى مع انتظارات البلدان الإفريقية.
وأضاف الوزير أن (كافراد) مدعو، في إطار رؤيته الجديدة، ليصبح مركزا إقليميا للتميز وإنتاج وتبادل ونشر المعارف في مجال الإدارة العمومية والحكامة الجيدة، بهدف تحديث الخدمات العمومية ودمقرطة الحكامة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة.
وأبرز بنعبد القادر أنه من أجل تمكين (كافراد) ليكون في مستوى هذه الطموحات الجديدة، فقد بات من الضروري أن يقوم المركز بتعبئة الكفاءات والخبرات الرفيعة المستوى من أجل بلورة مشاريع تستجيب لمتطلبات تحديث الإدارة.
من جانبه، قال المدير العام ل(كافراد) ستيفان موني موانديجو إن المهام الموكولة للمركز لم تعد تتوافق مع واقع العالم اليوم، داعيا إلى إعطاء دفعة جديدة لهذه المؤسسة حتى تتمكن من أن تلعب دورا محوريا وتسهم في تنمية القارة.
وأبرز موانديجو أن إحدى الخطوات التي اتخذها (كافراد) تتمثل في إعادة النظر في مفهوم الحكامة الجيدة ليكون أكثر واقعية وعقلانية، مشددا على ضرورة إعادة تموقع (كافراد) في الفضاء الإفريقي لتعزيز الشراكات مع جميع المؤسسات الإفريقية، من أجل الاستجابة لحاجيات البلدان الإفريقية من أجل تعزيز حكامة جيدة عمومية.
يذكر أن المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد) هو منظمة حكومية إفريقية تسعى لأن تكون بمثابة مركز للتميز ودعم الأنشطة الحكومية وأنشطة المنظمات التي تعنى بتقوية القدرات والابتكار في الإدارة العمومية.


بتاريخ : 03/02/2018

أخبار مرتبطة

  دخلت الجمعية المغربية للطلبة والطلبة الباحثين في علم النفس الاجتماعي على الخط بخصوص إقصاء  أصحاب هذا التخصص من قائمة

  أكد محمد بنسعيد وزير الثقافة والاتصال، وهو يفتتح الندوة الصحفية التي انعقدت أمس الجمعة 19 أبريل بالمكتبة الوطنية، والتي

انتخب مجلس النواب مساء أول أمس أعضاء مكتبه خلال الجلسة العامة، التي خصصت لانتخاب أعضاء مكتب المجلس تطبيقا للفصل 62

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *