تسبب في تدفق قوي للمياه … انفجار قناة بجبل بولقنادل « يحرم» أحياء سكنية بأكادير وإنزكان من الماء

تسبب انفجار قناة تنقل الماء الصالح للشرب من سد مولاي عبدالله بجماعة إيمسوان إلى مدينة أكادير، مساء يوم الإثنين 8 أبريل 2019، في تدفق مياه بشكل قوي من جبل”بولقنادل»المقابل لميناء أكادير، بحيث غمرت المياه القوية الطريق الرئيسية الرابطة بين الميناء وحي أنزا.

كما تسبب الانفجار في انقطاع الماء الشروب،منذ مساء يوم الثلاثاء 9 أبريل 2029،عن أحياء سكنية عديدة بمدينة أكَادير ومدينتي إنزكَان وأيت ملول ،حسب بلاغ وزعته الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكَادير،في الموضوع.
ومباشرة بعد وقوع الحادث، باشرت الجهات المختصة أشغال الصيانة والإصلاح على أساس إتمام الأشغال وإعادة عملية الربط بالماء،قبيل منتصف ليلة الثلاثاء 9 أبريل 2019.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن معاينة الكميات الكثيرة من المياه التي كانت تتدفق بقوة كشلال من الجبل بعد انسيابها من الأعلى،مشكلا واديا جاريا بالمياه مليئا بالأوحال، شكلت «حدثا فريدا» نال كثيرا من الاهتمام بعد أن تناقلت فيديوهات هذا» الإنفجار» عبرعدة مواقع اجتماعية.
وقد اختلفت آراء عدد من المواطنين حول طبيعة وأسباب تدفق المياه بتلك القوة إلى درجة أن البعض منهم اعتبر تلك «المياه نابعة من عيون عميقة غير مكتشفة انفجرت بغتة من جبل بولقنادل وأغرقت المنطقة بمياه متدفقة بقوة من الأعلى إلى أسفل الجبل» ، وذلك قبل أن تعرف حقيقة ما حدث باعتبار أن «السبب يعود إلى مشاكل تقنية صرفة تم تداركها في الوقت المناسب « حسب إفادة مصادر من الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 12/04/2019