جلالة الملك يقيم حفل شاي على شرف الأمير هاري وعقيلته : حدائق أندلسية وشاي ملكي وفطائر مغربية في جولة الأمير هاري وعقيلته ميغان للمغرب

أقام جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد والأميرة لالة مريم والأميرة لالة حسناء، أول أمس الاثنين بالإقامة الملكية بسلا، حفل شاي على شرف الأمير هاري، دوق ساسيكس، وعقيلته ميغان ماركل دوقة ساسيكس.
وبهذه المناسبة سلم دوق ساسيكس لجلالة الملك رسالة خطية من الملكة إليزابيث الثانية عاهلة المملكة المتحدة.
وتأتي زيارة الأمير هاري وعقيلته الى المغرب، في إطار تعزيز علاقات التعاون المغربية البريطانية، ودعم النهوض بالتربية والمساواة بين الجنسين بالمغرب من خلال القيام بزيارات لعدد من المؤسسات التعليمية وتنظيم لقاءات مع الشباب.
هاري وميغان يختتمان زيارتهما
للمغرب دامت 3 أيام
خلال مقام الأمير هاري، دوق ساسيكس، وعقيلته ميغان ماركل دوقة ساسيكس في المغرب قام الأمير هاري دوق ساسيكس وعقيلته الأميرة ميغان دوقة ساسيكس بزيارة للحدائق الأندلسية الكائنة بموقع الأوداية التاريخي، حيث اطلعا على نماذج من الحرف التقليدية التي أبدعتها يد الصانع المغربي.
وشملت النماذج الحرفية التي قدمت لضيفي المملكة على الخصوص النقش الفاسي على النحاس والفضة، وزرابي الحنبل الزعري (عين عودة)، والصناديق الخشبية التقليدية المنحوتة، وبعض المشغولات الجلدية والخزفية.
واطلع الأمير هاري وعقيلته، خلال هذه الزيارة أيضا، على معروضات للخط العربي على الجلد أو الورق أو على القماش، وكذا على منتوجات السروج التقليدية المصممة من جلد الماعز أو البقر والمطرزة بالحرير و «الصقلي».
كما اطلع دوق «ساسكس» الأمير هاري وعقيلته دوقة «ساسكس» الأميرة ميغان ماركل على برنامج الفروسية العلاجية التابع للجامعة الملكية المغربية للفروسية، والموجه للأطفال والشباب ذوي الاحتياجات الخاصة.
والتقى دوق ودوقة ساسكس مع الأطفال والشباب من مختلف الجمعيات المستفيدة من البرنامج، ومع مدربي ومعالجي الجامعة الملكية المغربية للفروسية التي تحتضن دورات العلاج.
وبهذه المناسبة، أكد أطفال المركز الاجتماعي القرية على أهمية دورات العلاج التي تمكنهم من التغلب على إعاقتهم، والاندماج في المجتمع والتواصل مع الحيوانات والبيئة.
وتعرف الأمير هاري دوق ساسيكس رفقة عقيلته الأميرة ميغان ماركل دوقة ساسيكس، اليوم الاثنين بفيلا السفراء في الرباط، على فن الطبخ المغربي التقليدي، من خلال عرض حضره أطفال معوزون ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، أعضاء في ثلاث جمعيات، ويتعلق الأمر أساسا بمركز للا مريم، وجمعية «هدف»، ودار الأطفال في تمارة.
وأخذ الدوق والدوقة، اللذين لم يقاوما الرغبة في تذوق العديد من الأطباق المعروضة، بما فيها «البريوات»، و»البسطيلة»، و»الحريرة» و»البغرير»، وقتهما في تبادل الحديث مع جميع الأطفال الذين ساعدوا الشاف موحى في تحضير هذه الوجبات والذين حرصوا على تقاسم تجاربهم وأطباقهم المفضلة مع الأميرين.
والتقى الامير هاري دوق ساسيكس وعقيلته الاميرة ميغان ماركل دوقة ساسيكس، الاحد بالرباط، نساء مقاولات مغربيات وكذا رياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال حفل استقبال نظم بإقامة سفير المملكة المتحدة بالمغرب.
وهكذا تبادل الامير هاري أطراف الحديث مع أعضاء من المنتخب المغربي الاولمبي للاشخاص المعاقين الذين شاركوا في الالعاب الاولمبية الموازية بلندن عام 2012، حيث ثمنوا الإنجازات التي حققتها رياضة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالمغرب، بفضل البنيات التحتية الضرورية التي تم بناؤها والتي تستجيب للمعايير الدولية.
من جانبها، تباحثت دوقة ساسيكس مع نساء مقاولات، اللائي أكدن على المكانة الأساسية التي أضحت تحتلها المرأة في المجتمع المغربي، مبرزين التطور الذي بلغته المملكة في مجالات الرقمنة والحق في الولوج إلى المعلومة والتربية.
وقام دوق «ساسكس» الأمير هاري وعقيلته دوقة «ساسكس» الأميرة ميغان ماركل بزيارة لمؤسسات تابعة لجمعية «التعليم للجميع» والثانوية التأهيلية الأطلس الكبير بالجماعة الترابية أسني بإقليم الحوز.
وهكذا، زار دوق ودوقة «ساسكس» «دار أسني 3» التي تشرف على تسييرها جمعية «التعليم للجميع»، وتستقبل فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 12 و18 سنة حيث توفر لهن السكن والتغذية والدعم المدرسي بهدف مساعدتهن على مواصلة مشوارهن الدراسي.
ولدى ولوجهما لهذه المؤسسة استقبل الثنائي الملكي من لدن الفتيات نزيلات هذه الدار بالزغاريد والأهازيج الشعبية قبل أن تتم دعوة الأميرة لحفل نقش بالحناء على الطريقة المغربية، كما قام الثنائي الملكي بزيارة للثانوية التأهيلية الأطلس الكبير حظيا خلالها باستقبال حار من لدن المسؤولين والتلاميذ بهذه المؤسسة التعليمية ، قبل أن يلتقيا بعدد من التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس الذين اغتنموا هذه الفرصة للتعبير عن الترحيب بالأمير هاري وعقيلته الأميرة ميغان متمنين لهما مقاما طيبا بالمملكة.
إثر ذلك، تابع دوق ودوقة «ساسكس» مباراة في كرة القدم جمعت بين فريقين مكونين من تلاميذ وتلميذات، تلاها إلقاء كلمة مقتضبة من قبل سفير بريطانيا بالمغرب عبر فيها عن سعادته بزيارة جماعة أسني، معربا عن شكره الخالص وامتنانه العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال اللذين حظي بهما الأمير هاري وعقيلته الأميرة ميغان.
وفي الختام، قام الثنائي الملكي بزيارة ل«دار أسني 1» المؤسسة الأولى التي تم تشييدها من قبل جمعية «التعليم للجميع» حيث التقيا بمؤسس هذه الجمعية مايكل ماك هوغو.
وبهذه المناسبة ، تم توشيح مايكل ماك هوغو من قبل الأمير هاري بوسام «الامبراطورية البريطانية برتبة عضو « اعترافا بالمجهودات التي يبذلها في سبيل النهوض بمبدأ المساواة بين الجنسين في مجال التعليم بالمغرب.


بتاريخ : 27/02/2019