حسب دليل مرجعي للمديرية العامة للضرائب .. أسعار العقار بأكادير تتراوح ما بين 1500 و27 ألف درهم للمتر المربع الواحد حسب المناطق

 

حسب دليل الأسعار الذي نشرته المديرية العامة للضرائب في بوابتها الإلكترونية، بغية احتساب الواجبات والرسوم المترتبة عن الأمتار والمساحات وخصوصية المناطق والتجزئات التي تتواجد بها حسب تصميم التهيئة، أصبحت أسعارالعقار بمدينة أكَادير مرتفعة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.
وتتراوح هذه الأسعار ما بين بين 1500 و27ألف درهم للمتر المربع، بحسب طبيعة هذه العقارات ومساحتها ومكان تواجدها، بحيث أظهرت هذه الأسعار أن المدينة مقسمة إلى خمس مناطق طبقا لهذه الأسعار وهي :أكادير المحيط والمركز، حي بنسركَاو، حي تيكوين،حي أنزا، منطقة الميناء.
وانطلاقا من القائمة التي وضعتها مديرية الضرائب، فإن السعر المرجعي لبيع العقارات بمدينة أكَادير يبتدئ بـ 1500درهم للمتر المربع بمنطقة أنزا، ويصل إلى حوالي 27ألف درهم بالنسبة إلى العقارات الموجودة بالقرب من الشاطئ أي التي توجد على واجهته.
ولم تستثن مديرية الضرائب من هذا السعر المرجعي إلا العقارات الموجهة أصلا للاستعمال المهني والسكن الاقتصادي والسكن الموجه للقضاء على دور الصفيح كما تم إعفاء الأراضي الموجهة للقطاع الصناعي وللاستعمال الفلاحي من هذه اللائحة المرجعية.
واعتمدت المديرية العامة للضرائب في تحديد الدليل المرجعي للضرائب على أسعار العقارات، استنادا إلى الضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية، في سعيها لعقلنة السلطة التقديرية للإدارة الضريبية، ونشر مرجع معتمد لاحتساب الواجبات والرسوم.
ويشار، حسب ما ورد في البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للضرائب بالمغرب، إلى أن دليل»مراجع أسعار العقار»، مصمم باللغتين العربية والفرنسية، وهو تطبيق رسمي معتمد من لدن إدارة الضرائب في مجال المعاملات العقارية، بحيث إن أسعاره تطبق أيضا على كافة عمليات بيع الأملاك العقارية المعدة للسكن.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 15/05/2019