خبير فرنسي: «البوليساريو» كان دائما حركة وهمية تابعة للجزائر

أكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، أن (البوليساريو) كان دائما حركة وهمية تابعة للجزائر، مبرزا الهوس الذي يسكن النظام الجزائري لإلحاق الأذى بالمغرب.
وأضاف الخبير الفرنسي في حديث للإذاعة الفرنسية (كير نيوز) أن الجزائر تعد بالفعل متورطة في نزاع الصحراء، مشيرا إلى أنه لا يمكن حل هذا المشكل ما لم نأخذ بنظر الاعتبار هذه الحقيقة.
ووصف سان برو اقتحام (البوليساريو) للمنطقة العازلة ب»الاستفزاز»، مذكرا بعناد النظام الجزائري واستمراره في تغذية وهم الانفصال .
وقال عندما انهار المعسكر الشرقي، واصل النظام الجزائري دعايته حول البوليساريو، مخصصا لذلك تمويلات ضخمة.
وأضاف الجامعي الفرنسي أن وهم الانفصال الذي تغذيه الجزائر «تراجع» حيث تم تسجيل فرار عدد كبير من الأشخاص من مخيمات تندوف، مبرزا أن المنطقة في غنى عن هذا النزاع المفتعل الذي يهدد استقرارها واستقرار أوروبا.
وذكر من ناحية أخرى بالمشروعية التاريخية لسيادة المغرب على صحرائه، مبرزا رجاحة مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب كإطار لتسوية النزاع المصطنع.
من جهته قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس الخميس بالرباط، إن مسؤولية الجزائر في نزاع الصحراء المغربية ثابتة تؤكدها حقائق تاريخية ومعطيات ومواقف طيلة أزيد من 40 سنة من هذا النزاع المفتعل. وأكد الخلفي، في لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، في معرض جوابه عن سؤال حول وجود عناصر من انفصاليي «البوليساريو»، على متن الطائرة الجزائرية التي تحطمت يوم الأربعاء الماضي في محيط القاعدة الجوية لبوفاريك، مسؤولية الجزائر في نشأة الجبهة الانفصالية ونشأة هذا النزاع وتطوره، وفي تسليح وتمويل واحتضان هذا الكيان، بالإضافة إلى فرض الجمهورية الوهمية في منظمة الوحدة الإفريقية.


بتاريخ : 14/04/2018