خلال استقباله نائب رئيس الجمعية الوطنية لهنغاريا

رئيس مجلس النواب يدعو إلى إحداث منتدى برلماني مغربي – هنغاري

 

دعا رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أول أمس الخميس بالرباط، إلى إحداث منتدى برلماني مغربي – هنغاري، يكون بمثابة فضاء للحوار وتقريب وجهات النظر حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما أبرز المالكي، خلال استقباله نائب رئيس الجمعية الوطنية لهنغاريا استيفان هيلير، الدور الكبير للديبلوماسية البرلمانية في تقوية أواصر التعاون والتقارب بين البلدين، داعيا إلى إعطاء مزيد من الدينامية لعمل مجموعتي الصداقة البرلمانية المغربية – الهنغارية بما يساهم في الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية.
وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد نوه المالكي، خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير هنغاريا بالرباط، بالعلاقات المتميزة التي تجمع المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مذكرا بالتوقيع على مذكرة للتفاهم بين مجلس النواب بالمملكة المغربية والجمعية الوطنية الهنغارية بمناسبة زيارة رئيس الجمعية الوطنية الهنغارية للمغرب لازلو كوفر خلال السنة الحالية.
وشدد على أن الشراكة بين المؤسستين التشريعيتين تعكس متانة وقوة العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وعلى جميع الأصعدة، مشيرا إلى أهمية إرساء تعاون ثنائي يرتكز على تبادل ثقافي وعلمي متين.
من جهته، أشاد هيلير بالمسار التصاعدي للعلاقات بين البلدين وبين المؤسستين التشريعيتين على الخصوص، مسجلا نجاح الزيارة التي قام بها رئيس مجلس النواب لهنغاريا سنة 2017، ومثمنا مقترح إحداث منتدى برلماني مشترك.
ونوه بالسياسة الحكيمة للمملكة وحرصها على تعزيز الأمن والاستقرار والسلم بالمنطقة، مشددا على رغبة بلاده في توطيد علاقات التعاون مع المغرب في المجال الاقتصادي والسياحي والثقافي والتربوي والعلمي.
كما كشف أن بلاده قررت «الرفع من عدد المنح» التي تعطى للطلبة المغاربة الراغبين في متابعة دراستهم بهنغاريا، كما أخبر أن عددا متزايدا من الطلبة الهنغاريين يهتم بالدراسة في المؤسسات التعليمية بالمملكة.


بتاريخ : 30/11/2019