د. موسى فقير يحفر في «الفرجة الشعبية» في منطقة الغرب

صدر كتاب جديد  ضمن سلسلة دراسات عن الهيئة العربية للمسرح كتاب بعنوان «حفريات في الفرجة الشعبية بالمغرب: أنثربولوجيا الثقافة الشعبية و أشكال الفرجة بالمغرب: منطقة الغرب الشراردة بني احسن نموذجاً مقاربة سوسيو ثقافية» ، من تأليف د. موسى فقير.
يتناول الكتاب الواقع في 152 صفحة، الحفر في ذاكرة الأشكال الفرجوية وتجلياتها الدلالية والرمزية، ليستخلص أن الثقافة الشعبية المغربية لها روابط تاريخية مندمجة مع أشكال فرجوية عربية وعالمية، وهاجسه في كتابه، رد الاعتبار للأشكال الفرجوية التي تمتلكها منطقة الغرب من المغرب، لأنها تمثل جزءًا من الثقافة الشعبية المغربية والعربية، لذا صمم الكتاب ليتضمن مدخلاً وأربعة فصول، حيث يعرف المدخل ببعض المفاهيم الإجرائية، وتناول في الفصل الأول مونوغرافية المنطقة المدروسة لأصول أشكال الفرجة، مستعرضاً فيه مظاهر الفرجة في منطقة الغرب، ودرس في الفصل الثاني دور الأنساق الاجتماعية والأنثربولوجية المساهمة في صناعة الفرجة، أما الفصل الثالث فقد خصصه للحديث عن الفرجات الشعبية وخصائصها في المغرب، فيما ركز في الفصل الرابع على أهم الفرجات الاجتماعية المتساكنة مع المجتمع المدروس.
يشكل هذا الكتاب إضافة هامة لدراسات الفرجة ولكل من يهتم بها.
المؤلف د.موسى فقير حاصل على شهادة الدكتوراه تخصص «المسرح وفنون العرض» جامعة ابن طفيل القنيطرة ا، وعلى دبلوم الدراسات العليا في الأدب المغربي بكلية الآداب جامعة مولاي إسماعيل مكناس .


بتاريخ : 21/08/2019

أخبار مرتبطة

روني شار يقول بأن على الشاعر أن يستيقظ قبل أن يستيقظ العالم لأن الشاعر حافظ وجوه الكائن اللانهائية.شعراء أساسيون مثل

رَفَحْ جرحٌ أخضرُ في مِعْصم غزَّةَ، وَنَصْلٌ في خاصرة الريحِ. ماذا يجري؟ دمُ عُرسٍ يسيلُ أمْ عروسُ نِيلٍ تَمْضي، وكأنَّ

– 1 – هل الرمز الشعري الأسطوري ضروري أو غير ضروري للشعر المغربي؟ إن الرمز الأسطوري، اليوناني، خاصة، غير ضروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *