«ساوند اينيرجي» تتوقع انتاج 60 مليون قدم مكعب يوميا من غاز تندرارة

حصلت ساوند اينيرجي البريطانية و المتخصصة في التنقيب عن الغاز و النفط، على امتياز انتاج الغاز برخصة تندرارة شرق المغرب، من طرف وزارة الطاقة والمعادن المغربية. وتشمل الرخصة المعنية بالانتاج مساحة اجمالية تقدر ب133.5 كلم/م وبطلب مقدم من الشركة و المساهمين في يونيو 2018، اذ سيمكن هذا الامتياز من حفر 5 ابار جديدة بتطوير افقي، اضافة الى اعادة استكمال الابار الموجودة «تي-6» و «تي-7». زيادة على ذلك، ستسعى الشركة الى بناء محطة لمعالجة الغاز و محطة للضغط من فئة (CPF)، اضافة لخط أنابيب لتصدير الغاز بطول 120 كلم، يربط كلا من نقطة التصدير بمحطة الاستلام «مغرب-اوروبا غاز».
وستبدأ عملية الانتاج و التصدير بعد سنتين من الان، بوتيرة انتاج تعادل 60 مليون قدم مكعب في اليوم، في فترة لا تتجاوز 10 سنوات كحد أدنى، كما من المتوقع حفر ما بين 10 و 13 بئر جديد، من أجل استدامة الانتاج من الغاز في هذه الرخصة. وستبدأ الشركة البريطانية عملية الانتاج، بمجرد التأكد من أوعية النقل و التطوير قد تم تأمينها، أضافة الى تأمين عقد البيع للغاز المنقول من طرف المحطة، اذ ستتكلف شركة «اينا غاز-Enagas» بتوفير المعدات المطلوبة بموجب عقد موقع في 7 من يونيو 2018.
وقد قامت الشركة البريطانية بتوقيع عقد شراكة مع «شلومبيرجير-Scglumberger» في 23 يوليوز 2018، بموجبه يتم تفويض كل من منطقتي تندرارة و معتركة للشركة، تحت اشراف المكتب الوطني للهيدروكربورات. ويعتبر العقد الموقع الذي يشمل منطقة تندرارة و بمساحة 14 الف و 500 كلم/م، منطقة مليئة بالغاز الطبيعي مشمولة في اتفاق تندرارة الموقع في ابريل 2013، كما رخصة معتركة الصرح بها في يوليوز 2017. وفي حين انطلاق العمل بالرخصة النفطية تندرارة، تتحصل الشركة الريطانية على نسبة 47.5 في المئة منها، في حين أن 52.5 في المئة المتبقية، تمتلكها كل من « Schlumberger « بنسبة 27.5 في المئة، و «ONHYM» بنسبة 25 في المئة.

* صحفي متدرب


الكاتب : المهدي المقدمي *

  

بتاريخ : 11/09/2018

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *