سعيد يقطين يناقش إشكالات ورهانات «اللغة والثقافة»

عن الدار المغربية العربية، صدر للناقد والكاتب المغربي سعيد يقطين كتاب نقدي جديد وسمه بـ» اللغة، الثقافة، المعرفة -إشكالات ورهانات”.
وقد جاء في تقديم الكتاب الجديد للدكتور يقطين:»واثقون من أن مهمة المفكر هي إعطاء الأجوبة عن التساؤلات، وواثقون من أن مبدعنا قد أجاب عن الكثير من الاسئلة وعلامات الاستفهام، كما عهدناه، بطرح جاد وتأمل هادئ».
من مؤلفات يقطين، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط والناقد والباحث المتخصص السرديات والسيميائيات (نظرية الأدب والنقد الأدبي): «القراءة والتجربة: حول التجريب في الخطاب الروائي الجديد في المغرب» و»تحليل الخطاب الروائي: الزمن، السرد، التبئير» و»انفتاح النص الروائي: النص والسياق». كما ألّف «الرواية والتراث السردي: من أجل وعي جديد بالتراث» و»ذخيرة العجائب العربية: سيف بن ذي يزن» وكذا «الكلام والخبر: مقدمة للسرد العربي» و»قال الراوي: البنيات الحكائية في السيرة الشعبية» وغيرها.
كما تُوج يقطين بجوائز عدة، منها جائزة المغرب الكبرى للكتاب (1989 و1997) وجائزة عبد الحميد شومان (الأردن) للعلماء العرب الشبان (1992). كما حاز جائزة اتحاد كتاب الإنترنيت العرب (2008).


بتاريخ : 22/10/2018

أخبار مرتبطة

روني شار يقول بأن على الشاعر أن يستيقظ قبل أن يستيقظ العالم لأن الشاعر حافظ وجوه الكائن اللانهائية.شعراء أساسيون مثل

رَفَحْ جرحٌ أخضرُ في مِعْصم غزَّةَ، وَنَصْلٌ في خاصرة الريحِ. ماذا يجري؟ دمُ عُرسٍ يسيلُ أمْ عروسُ نِيلٍ تَمْضي، وكأنَّ

– 1 – هل الرمز الشعري الأسطوري ضروري أو غير ضروري للشعر المغربي؟ إن الرمز الأسطوري، اليوناني، خاصة، غير ضروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *