سفر إبداعي تشكيلي عبر الصخور

 

شكلت إبداعات الفنانين التشكيليين عبد العزيز هنو ومحمد المصمودي، من خلال جداريات مرسومة على صخور أحد الانكسارات، وبمحاذاة القصبة التاريخية الجبلية المطلة على منبع أسردون القصر، لوحات فنية أخاذة تنجذب لها الأفئدة والعقول، ويتماهى مع صداها الجمالي الكل لينصهر فيها المتمعن في التقاط بعدها الوجداني وعشها الألزامي ولاندماجها الملائكي مع الطبيعة.
هو إذن تمازج فني بل وتلاقي بين ريشة الفنان والتشكلات الصخرية والتي تجعل لحظة التماس بين المداد وصواعد الصخور ونزولها لحظة تزاوج، وانصهار وعشق بل وحتى انزعاج بين الطرفين: بين الصخرة والفنان وفي الاخير يتمخض عن هذه المشاكسة الفنية جل مشاعر الخير والوفاء للعطاء الابداعي الجاد للفنانين.
هي كذلك مبادرة تشكيلية أعجب بها الممتبعون وأحسوا وتحسسوا دورها الكبير في إضفاء روائع فنية للروائع الطبيعية، ومنح المكان عرسا لا ينتهي،ولا يتبدل أو يُمل، وتطول فرحة عبر مووايل يختلط فيها الامازيغي والعربي عبر الانحدارات والشعاب الجبلية في ما يشبه سمفونيات الأمل تصدح بها هذه الجداريات التي تحاول، وبلمسات فنية متميزة، أخذ زمام الأمور احتراما للآداب العامة التي تخدشها غالبا، كتابات وخربشات معيبة.


الكاتب : بني ملال: حسن مرتادي

  

بتاريخ : 18/01/2020

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

تحت شعار «الكتابة والزمن» افتتحت مساء الأربعاء 17 أبريل 2024، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية» الذي تنظمه

الأستاذ الدكتور يوسف تيبس من مواليد فاس. أستاذ المنطق والفلسفة المعاصرة بشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ورئيسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *