سكان 11 دوارا جبليا بجماعة إيموزار يعانون من انقطاع الماء

يعاني 11 دوارا جبليا بجماعة إيموزار التابعة لعمالة أكادير إداوتنان، من انقطاع مستمر للماء لفترة طويلة دامت أربع سنوات منذ 2017،مما تسبب في معاناة مضاعفة للسكان الذين صاروا يعيشون أزمة خانقة دفعت بأغلبهم إلى الهجرة إلى المدن المجاورة.

ويقول بعض السكان «إن المشروع بدأ في سنة 2017،وكانت الدواوير المتضررة تستفيد بعدما تم ربطها بشبكة الماء الشروب بفضل مشروع ، مولته إحدى الجمعيات البلجيكية في سياق استفادة فيدرالية جمعيات إداوتنان من هبة قدرها ثلاثة ملايير سنتيم من أجل إنجاز قنوات الربط للماء لفائدة 35 دوارا جبليا.لكن لسبب من الأسباب انقطع الماء عن 11 دوارا بجماعة إيموزار فجأة،وتكسرت القنوات،ورفض المكتب الوطني للماء إصلاحها ومد قنوات الماء إلى هذه الدواوير، الأمر الذي اضطر معه السكان إلى اقتناء صهاريج مائية بحوالي 120 درهما لثلاثة أطنان، لكنها لا تكفي لتلبية حاجيات السكان وإرواء ماشيتهم».
وأرجع السكان سبب انقطاع الماء إلى «أشغال التزفيت التي باشرتها المديرية الإقليمية للتجهيز،حيث قامت الشركة المكلفة بإنجاز الطريق بقطع الأنانيب وتكسير القنوات أثناء مباشرتها للأشغال،مما تسبب في قطع الماء،لهذا ينتظر السكان من المكتب الوطني للماء إصلاح القنوات».
ويطالب السكان “ بإصلاح قنوات الماء ومدهم بهذه المادة الحيوية،خاصة أنهم أدوا كل مستحقاتهم المالية « ،كما تساءلوا عن «سبب حرمانهم من هذا المشروع في الوقت الذي استفادت منه دواوير جبلية أخرى؟ “.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 18/02/2020