شراكة لتعزيز العرض الصحي بين أكديتال هولدينغ ومديتيرانيا كابيتال براتنرز

أكد الدكتور رشدي طالب أن المغرب يعرف خصاصا ملحوظا في البنية التحتية الصحية، حيث لا تتوفر بلادنا إلا على حوالي 33 ألف سرير، 70 في المائة منها توجد في القطاع الخاص بمعدل 0.9 سرير لكل ألف نسمة، مقابل 6.4 سرير و 2.1 سرير بكل من فرنسا وتونس على التوالي، وهو ما يفرض المساهمة الإيجابية والبناءة والعمل على تطوير قدرات الفاعلين في القطاع الصحي الخاص من أجل تحسين ولوج المواطنين المغاربة إلى الخدمات الصحية.

وأوضح الرئيس المدير العام لمجموعة «أكديتال هولدينغ» أنه لتحقيق هذه الغاية والاستجابة لانتظارات المواطنين، فقد تم الرفع من رأسمال المجموعة، التي تعتبر الفاعل الرئيسي في قطاع الصحة الخاص بالمغرب، وذلك بدخول ومساهمة «ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز»، وهي الخطوة التي ستحصل من خلالها هذه الأخيرة على نسبة 20 في المائة من رأسمال المؤسسة، بعد استيفاء جميع المساطر القانونية المعمول بها في هذا الصدد. وشدّد الدكتور طالب في تصريح له، على أن هذه الشراكة بين الطرفين، ستسمح لمجموعة لأكديتال بتعزيز مكانتها باعتبارها فاعلا ورائدا مغربيا في قطاع الصحة، واستغلال قدراتها وإمكانياتها للنمو أكثر فأكثر، والعمل على مواصلة فتح مؤسسات صحية جديدة في العديد من مدن المملكة بهدف مضاعفة قدراتها الاستشفائية خلال السنتين المقبلتين.
وتضم مجموعة أكديتال هولدينغ 5 مؤسسات صحية متعددة الاختصاصات، ويتعلق الأمر بكل من مصحة جرادة الوزيس، مصحة الدارالبيضاء عين البرجة، المركز الدولي للانكولوجيا بالدارالبيضاء، المستشفى الخاص الدارالبيضاء عين السبع ومصحة «لونشون». هذه المؤسسات هي مجهزة بأحدث التقنيات والتكنولوجيات المتطورة المكيّفة لمعالجة الأمراض الخطيرة والثقيلة، وتستجيب للمعايير الدولية، وهي توفر طاقة سريرية محددة في 550 سريرا، وتشغّل بشكل مباشر 1200 شخص.
وجدير بالذكر أن شركة «MCP» تتواجد في المغرب منذ سنة 2008، تحت قيادة وتسيير سعد بنديدي وحاتم بن أحمد. وتعدّ مساهمة «ميديتيرانيا كابيتال بارتنرز» في رأسمال «أكديتال هولدينغ» هي الخطوة الخامسة التي تنضاف إلى خطوات سابقة بكل من المغرب، مصر، ساحل العاج وتونس. ولتحقيق هذه الخطوة فقد تمت مرافقة «أكديتال هولدينغ» من طرف «إينوفا للصحة» وهي عبارة عن مكتب مختص في قطاع الصحة، بنك الأعمال ( البنك المغربي للتجارة الخارجية ) – ( كابيتال كونسييل )، مكتب»أومنيباكت»مركز أبحاث وتسيير وتنظيم، باعتبارهم مستشارين ماليين


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 02/12/2019