« صور تاريخية» لترسيخ قيم المواطنة الحقة .. بسيدي بنور

في إطار الأنشطة الثقافية التي تنظمها الثانوية الاعدادية المختار السوسي بسيدي بنور، تم صبيحة يوم الاثنين 7 يناير 2019 افتتاح معرض للصور التاريخية التي تخلد لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بالقاعة الكبرى بذات المؤسسة تحت شعار : « من أجل ترسيخ قيم المجتمع المدني والتدرب على أسس المواطنة الحقة» ، والذي امتدت فعالياته الى غاية الخميس 10 يناير 2019 .
وضم المعرض الذي افتتحه المدير الاقليمي لقطاع التعليم بسيدي بنور بحضور رئيس مصلحة الشؤون التربوية رفقة و مدير المؤسسة و الاستاذة مليكة أبو السعد المشرفة على تنظيم المعرض بالإضافة الى مجموعة من الأساتذة و التلاميذ و الآباء و الأمهات و ممثلي المنابر الاعلامية الوطنية ، ( ضم ) مجموعة من الصور التي تعد رمزا تاريخيا وعنوانا للمواطنة الصادقة ، وفرصة للزوار للتعرف على حقبة من تاريخ المغرب إبان المقاومة.
و في هذا الصدد صرح الأستاذ بوجلال رحال مدير المؤسسة أن «هذا المعرض يتناول حقبة تاريخية حاضرة في الأذهان ومنقوشة في الوجدان وزاخرة بطيب الذكريات وأنبل المواقف البطولية والإيحاءات الوطنية والنضالية وقيم التضحية والفداء ، وهي جديرة بأن يتم توثيقها وتدوينها ونشرها في أوساط الناشئة والشباب باعتبارها رصيدا قيما من الذاكرة التاريخية المغربية « .
من جهتها أوضحت الأستاذة المشرفة مليكة أبو السعد «أن معرض الصور التاريخية يتوخى غرس قيم المواطنة الصادقة في نفوس التلميذات و التلاميذ و تقريبهم من تاريخ نضالي عاشه آباؤهم أو اجدادهم و أدى الى استقلال البلاد و طرد المستعمر …» ، مضيفة « أن هذه الصور يجب عرضها في مختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم حتى تعم الفائدة «.
بدوره أشاد المدير الاقليمي بمعرض الصور التاريخية و بمشروع نقله الى باقي مؤسسات الاقليم، « الامر الذي سيكون حافزا في تقوية معارف الناشئة بخصوص الدور البطولي للمغاربة في مقاومة المستعمر و الاعتزاز بالانتماء الى الوطن …».
هذا ونظمت بالمناسبة عدة ورشات ثقافية لفائدة التلميذات و التلاميذ و كذا زوار المعرض، تضمنت عرض مداخلات بعض الأساتذة التي لامست الموضوع من جوانب متعددة كان لها الوقع الايجابي في نفوسهم ، وهي بمثابة حافز لهم للبحث في التاريخ النضالي للمغاربة الأبطال .


الكاتب : أحمد مسيلي

  

بتاريخ : 11/01/2019