عبد الحميد جماهري: انشغال الجهة بالسؤال الثقافي يعكسه انفتاحها على العمل التشاركي مع الوزارة

في لقاء بمقر جهة الدار البيضاء ناقش التطرف والتنوع اللغوي بالمغرب: 
جلال الحكماوي: الحسم مع الإشكال اللغوي يحتاج إلى إرادة سياسية غائبة اليوم، تعطلها المصالح
هشام حذيفة: المدرسة مشتل خصب لتجذير الفكر المتطرف، كما أنها أولى عتبات الحل

 

في لقاء هو الأول من نوعه احتضنته جهة الدار البيضاء سطات، عقدت يوم السبت بمقر الجهة أولى الندوات المبرمجة ضمن فعاليات الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب في إطار انفتاح الجهة ورغبتها في تجسير الهوة بين الجهوي والوطني وخصوصا ما يتعلق بالسؤال الثقافي.
عبد الحميد جماهري، نائب رئيس الجهة اعتبر في كلمته التقديمية لهذا اللقاء، أن انشغال الجهة بالسؤال الثقافي يعكسه انفتاحها على العمل التشاركي مع الوزارة، والذي انطلق قبل نهاية السنة الماضية، هو انشغال أملته ضرورة أن تصبح الجهة شريكا للوزارة في تدبير حدث ثقافي وطني كمعرض الكتاب عبر استقبال جزء من أنشطته، خصوصا أنه يعقد في عاصمة الجهة، في انتظار العمل على التهييء للدورة القادمة وفق رؤية واضحة.
وعزا جماهري أهمية اللقاء حول المسألة اللغوية بالمغربية و»التطرف الديني» بمقر الجهة الى طبيعته الثقافية المحضة، ولطبيعة الحضور والاهتمام الذي يتقاسمه العديد ضمن الانشغالات الحالية للبلاد، مشيرا الى أن الجهة ستحتضن لقاءين آخرين « مجتمع غرب الصحراء» و»أمسية فنية لفرقة النيل الشعبية».
في تقديمة للعمل الجماعي، الذي ساهم فيه عدد من الكتاب المغاربة الذين يبدعون باللغتين العربية والفرنسية، والذي جمعه وأشرف على إعداده الأستاذ جلال الحكماوي «المغرب: حرب اللغات»، أوضح الصحفي والناشر هشام حذيفة أن هذا العمل يندرج ضمن سلسلة تروم تحويل الحدث الصحفي الذي ظل يسكنه الى حدث ثقافي بعد تحوله الى تجربة النشر، وهو عمل يدخل ضمن إطار اختار العمل عليه وهو «الأسئلة التي تزعج»، انطلق مع تجربة «نساء المغرب العميق»، و»الاسلام والنساء» لأسماء لمرابط وصولا الى إثارة الاشكال اللغوي بالمغرب من خلال كتاب «المغرب: حرب اللغات».
جلال الحكماوي اعتبر في تدخله لتقديم إضاءات حول الكتاب، أن مقاربة إشكاليتي التنوع اللغوي والتطرف الديني اللتين يتمحور حولها اللقاء، تقتضي استحضار المكون الثقافي الذي لا بدونه لا يمكن أن نحسم مع هاتين الاشكاليتين، مركزا على أن هذا المكون هو دينامو تقدم المجتمعات. وأشار الحكماوي الى أن الكتاب أملاه الجدل الدائر اليوم حول التنوع اللغوي الذي شكل دوما عنصر غنى، والذي تحول الى وسيلة لإذكاء حروب هامشية تروم هيمنة لغة على أخرى (الفرنسية، العربية، الدارجة)، وهو ما لم يكن مطروحا من قبل بهذا التوتر، مضيفا أن هذا الكتاب جاء في سياق معرض فرانكفورت لتجاوز هيمنة الكتاب الفرنكفوني، وليقدم وجهة نظر كتاب يؤلفون باللغتين حول الثقافة الفرنسية المتعددة، وفي ظل هيمنة مشرقية بالنسبة للكتاب المغاربة الذين يكتبون بالعربية، وهو ما برز جليا اليوم بعد الانفتاح على الابداع المغربي حيث يحصد الكتاب والنقاد المغاربة العديد من الجوائز بالشرق والخليج، مشيرا الى أن كتاب المغرب العربي هم المؤهلون أكثر في مجال الترجمة خصوصا من الفرنسية.
وأضاف الحكماوي أن الكتاب حاول تفكيك العلاقة بين اللغتين العربية والفرنسية، بعيدا عن منطق الهيمنة والأفضلية، محذرا من الانغلاق ضمن لغة الكتابة والذي يؤدي بدوره الى تشكيل تكتلات أدبية وبالتالي صدام وصراعات لا تخدم اللغة ولا الأدب.. ولم تفت الحكماوي الاشارة الى أن ما يكتب اليوم بالفرنسية ليس بمستوى ما كتب سابقا من طرف الرعيل الأول (الشرايبي، خير الدين..) لعدم صدوره عن رؤية فكرية واضحة لا تذوّب الانتماء، داعيا الى الخروج من المركزيات.
وخلص الحكماوي الى أن مسألة الحسم مع الإشكال اللغوي بالمغرب تحتاج الى إرادة سياسية مازالت غائبة اليوم، إرادة مازالت تعطلها المصالح السياسية، مشددا على أنه لا يمكن إغفال الجانب التاريخي في العملية والمرتبط بإنتاج النخب الذي ارتبط بالاستعمار، وهي النخب التي تقود اليوم حربا على اللغة العربية.
بدوره اعتبر الناشر والصحفي هشام حذيفة أن كتابه عن «التطرف الديني بالمغرب: غوص في الأوساط الراديكالية بالمغرب» نابع من رغبته في استكمال عمله الصحافي، لكن عبر شكل جديد من أشكال الكتابة التي تهتم بالظواهر السياسية والاجتماعية، مشيرا الى اعتماده على لغة بسيطة بالنظر الى الحاجة الملحة لهذا النمط من العمل البحثي المحايد في الحقل الاجتماعي، بحث أراد منذ البداية أن يكون مختلفا، لا يخفى النفس الصحفي فيه.
واستغرب حذيفة من الممارسات التي تتم داخل الحرم الجامعي، تحت أنظار العمداء والمسؤولين الذين لا يحركون ساكنا ، خصوصا بكلية عين الشق وبن مسيك اللتين تحولتا الى «زاوية» وليس حرم جامعي بالنظر الى منع الاختلاط وتحول فضاء الجامعة الى فضاء لترويج خطاب سلفي مشدود الى الخرافة أكثر من الدين، خطاب امتد الى بحوث ودراسات الطلبة.
وأضاف حذيفة في تصريح للجريدة أن التطرف يصطاد ضحاياه اليوم من بين الشباب الذي يتواجد اليوم بين مطرقة الارهاب وسندان الانحراف والمخدرات، ما يطرح على الدولة والمجتمع المدني العمل أكثر على هذه الواجهة، و»ألا ننتظر حتى تقع سيدي مومن 2 لنتحرك في هوامش لا تحس بالانتماء الى هذا الوطن، بالإضافة الى ضرورة تحرك المسؤولين عن الحقل الديني بهدف إكساب الشباب مناعة ضد كل الخطابات التي تستغل هذا الواقع» ، مشيرا الى أن المدرسة حلقة مهمة جدا في مواجهة هذه الخطابات، ما يطرح بإلحاح توفير مدرسة وطنية تشجع على التفكير العقلاني والنقد تكسب الاطفال مناعة ضد التطرف وضد الانحراف والتطرف، مدرسة لا تكتفي بسحب كلمات من مقرراتها التعليمية بل تعيد تنقيحها بتأن ، تنقيح لا يقطع مع الهوية ولا ينغلق ضمنها.


الكاتب : حفيظة الفارسي

  

بتاريخ : 12/02/2018

أخبار مرتبطة

كشف مرصد العمل الحكومي عن فشل الحكومة في محاربة الفساد والاحتكار، وعدم العمل على الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية على

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

يعود ملف ممتلكات الدارالبيضاء ليطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة وأن المدينة تتهيأ لاستقبال حدثين مهمين على المستوى القاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *