عرض مسرحية «علاش» لفرقة «الكواليس» للمسرح ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للفن التجريبي والمعاصر

قدمت فرقة «الكواليس» المغربية للمسرح، مساء الاثنين، على خشبة المسرح العائم (فاطمة رشدي) بالقاهرة ، مسرحية «علاش»، ضمن فعاليات الدورة 26 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي.
ومسرحية «علاش»، وهي من إخراج وتأليف عبد الفتاح عشيق، عمل درامي اجتماعي يتناول موضوع هجرة الزوج من العالم القروي إلى المدينة بحثا عن العمل، بعيدا عن أسرته، ومعاناة الاسرة جراء هذا الفراق.
وعاش جمهور المهرجان من نقاد ومسرحيين مصريين ومغاربة وعشاق المسرح، طيلة 60 دقيقة، لحظات متعة جماعية خلال عرض مسرحية «علاش» التي أدتها بإتقان وحرفية عالية فرقة «الكواليس» للمسرح التابعة لجمعية «كواليس» تيط مليل (الدارالبيضاء) .
وشارك في تشخيص أدوار هذه المسرحية كل من هدى أجبيلي وكريمة كربيطو ومحمد العويسي ومحمد قابا وحمزة بن حيدا ، وكلهم طلبة من الحاصلين على الإجازة في الدراسات المسرحية ومهن الدراما .
وتحكي المسرحية، في قالب درامي محبوك، قصة امرأة تعيش في منطقة جبلية عميقة أفنت عمرها في البحث عن لقمة عيش لأطفالها الثلاث، فوجدت نفسها أمام مصاعب الحياة مع ما تربت عن ذلك من جحيم انتقل إلى صراع بين أطفالها حول عفتها من عدمها، ليجد المتلقي نفسه يتخبط بين تناقضات المكنونات البشرية و النفسية للشخصيات.
وهيمنت على العرض المسرحي لغة الجسد من خلال خلق إشكالية فلسفية وفكرية في هذا العرض، حيث أصبح وجود الممثلين على الركح لا يكتمل إلا من خلال التعبير الجسدي بحركات معقدة وسط إضاءة خافتة وديكور بسيط (كرسي في مكان منزوي وسبورة على حائط ..).
وهذه المرة الأولى التي يتعرف فيها جمهور القاهرة على فرقة (الكواليس) للمسرح التي قدمت فرجة مسرحية في مساءات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الذي يتواصل حتى 19 من الشهر الجاري.
وبالإضافة إلى المغرب، تشارك في المهرجان فرق مسرحية من عدة بلدان منها تونس والإمارات العربية المتحدة وسوريا والكويت وكوسوفو، والمجر وسويسرا والكونغو وجنوب إفريقيا وألمانيا والبرتغال.


بتاريخ : 19/09/2019

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *