على هامش الألعاب الافريقية : ندوة تحت شعار» ثقافتنا تجمعنا.. المجد لقارتنا السمراء»

تتواصل الأنشطة الثقافية في دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب بندوة تحت شعار « ثقافتنا تجمعنا.. المجد لقارتنا السمراء» ينظمها الاتحاد المصري للثقافة الرياضية يوم غد السبت انطلاقا من الساعة السابعة مساء بمدينة الرباط. وحسب بلاغ للمنظمين، ستشهد الندوة حضور وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي،ورؤساء البعثات ورؤساء الأنوكا مصطفى براف، والأوكسا اللواء أحمد ناصر والاتحاد الأفريقي السياسي واللجنة المنظمة للدورة . ويؤطر الندوة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل والفنان القدير سامح الصريطي والمهندس أحمد أبو القاسم أمين عام الأنوكا و ديابا مسؤول اللاعبين.
وتقام الندوة باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية، ويشرف على تنظيمها الاتحاد المصري للثقافة الرياضية بتكليف من الاتحاد الأفريقي للثقافة الرياضية وبمشاركة لجنة الأنشطة الثقافية الموازية لدورة الألعاب الأفريقية.
هذا وقد تم افتتاح الرواق الخاص بالأنشطة الثقافية التي يشارك في تنظيمها الاتحاد المصري للثقافة الرياضية وتشمل ندوات وأورش عمل، ومعرض صور ومسابقة في الإبداع الرياضي (المقال ،القصة ،الشعر ،الرسم ،الصورة والفيديو)، وتستمر يوميا بالتوازي مع المنافسات الرياضية.
في هذا السياق، نوه أشرف محمود رئيس الاتحاد الإفريقي للثقافة الرياضية ، بالتعاون الكبير والمثمر الذي تقدمه اللجنة المنظمة للدورة، وأوضح أنه بعد العديد من المشاورات على هامش الألعاب الإفريقية، تم الاتفاق على عنوان «ثقافتنا تجمعنا»، كعنوان أبرز خلال الدورة الإفريقية، مبرزا أن ما يجمع القارة أكبر بكثير مما يفرقها، وأن الرياضة تلعب دورا كبيرا في التقارب بين شعوبها.
وأبرز رئيس الاتحاد الإفريقي للثقافة الرياضية أن أنشطة وندوات ستعقد على هامش الألعاب الإفريقية، باللغات العربية، والفرنسية، والانجليزية، وهي اللغات المعتمدة عند الاتحاد الإفريقي، وستكون في مدن الرباط، والدار البيضاء.
وواصل الأستاذ أشرف محمود أن العديد من الأنشطة ستعقد في مدينتي الجديدة والمحمدية.
وأكد الأستاذ محمود أن مسابقة في الابداع الرياضي حول موضوع دور التسامح ونشر المفاهيم الصحيحة والتقارب بين الشعوب، سيتم عقدها، وتهتم بمواضيع القصيدة، والمقال والقصة القصيرة، والرسم، والصورة، مبرزا أن هذه الأنشطة تم الاتفاق حولها بتنسيق مع اللجنة المنظمة للألعاب الإفريقية.
وتوجه أشرف محمود بالشكر لوزير الشباب والرياضة السيد رشيد الطالبي العلمي وللجنة المنظمة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وعلى الجهود التي بذلت لضمان شروط النجاح والتميز للألعاب الإفريقية، كما توجه بالشكر إلى اتحاد الكونفدراليات الإفريقية «الأوكسا» برئاسة اللواء أحمد ناصر، والأمين العام الدكتور عماد البناني لما يقدمانه من دعم كبير للاتحاد الأفريقي للثقافة الرياضية، وإلى اتحاد اللجان الأولمبية الإفريقية برئاسة مصطفى براف.


بتاريخ : 23/08/2019