فلاشات اقتصادية

ارتفاع مبلغ اللاستثمارات العمومية إلى 195 مليار درهم

كشف تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية أن المبلغ الاجمالي للاستثمارات العمومية التي تغطي ميزانيات الدولة والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية، سجل ارتفاعا بنسبة 16.5 في المائة ما بين 2011 و2019، إلى 195 مليار درهم، وذلك بحسب مديرية الميزانية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية. وأشارت المديرية، في ملخص لمذكرة حول التوزيع الجهوي للاستثمار المرافقة لقانون المالية لسنة 2019، أيضا إلى الارتفاع المضطرد للهوامش المالية الموجهة نحو الاستثمار العمومي الذي انتقل من 135 مليار درهم سنة 2009 إلى 195 مليار درهم سنة 2018، بزيادة فاقت 44.4 في المائة.
وذكرت الوثيقة، التي نشرتها الوزارة على موقعها الالكتروني، أن المجهود الاستثماري العمومي يشكل “الدعامة الأساسية لتحقيق النموذج التنموي الاقتصادي والاجتماعي لبلادنا”، مضيفة أن “الحكومة بذلت مجهودات مهمة في هذا المجال من خلال التعبئة المثلى لموارد الدولة والتحكم في نمط عيش الإدارة”.
وأوضحت المديرية أنه موازاة مع هذا المجهود الميزانياتي، أولت الحكومة أهمية خاصة لتسريع وتيرة إنجاز الاستثمارات العمومية، مع الحرص على ضمان توزيع جهوي عادل يتوخى تحقيق تنمية مندمجة ومتوازنة لمختلف جهات المملكة، مشيرة، كمثال على ذلك، إلى معدل تنفيذ اعتمادات الاستثمار برسم الميزانية العامة الذي عرف تطورا مضطردا خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2013 و2017، بانتقاله من 62.43 في المائة إلى 78.99 في المائة، أي بارتفاع يقارب 17 نقطة.

ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأحنبية المباشرة ب 36 %

أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب سجلت ارتفاعا ب36,7 في المائة في متم شهر نونبر 2018، لتناهز بذلك قيمة 31,82 مليار درهم، مقابل 23,28 مليار درهم في السنة السابقة.
وعزا المكتب، في مذكرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2018، هذه النتيجة إلى ارتفاع العائدات (زائد 12,7 مليار درهم) بشكل يفوق النفقات (زائد 4,155 مليار درهم). وفي المقابل، تراجع تدفق الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، حسب المكتب، ليستقر عند نسبة 44,5 في المائة في متم شهر نونبر 2018، بمبلغ 5,184 مليار درهم مقابل 9,342 مليار درهم في السنة السابقة، نتيجة انخفاض الاستثمارات المغربية المباشرة المنجزة بالخارج (ناقص 40,1 في المائة) بشكل يفوق انخفاض مبيعات الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج (ناقص 18,2 في المائة). وأشارت المذكرة أيضا إلى أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج سجلت تراجعا طفيفا بنسبة 1,6 في المائة، منتقلة من 60,68 مليار درهم خلال 11 شهرا الأولى من عام 2017 إلى 59,69 مليار درهم سنة بعد ذلك.

الهام قدري أول افريقية على رأس احدى اكبر المجموعات الصناعية الاروبية

بالتحاقها رسميا في فاتح يناير 2019 ،بالمجموعة الكيمائية (سولفي) احدى ايقونات الرأسمالية البلجيكية، واحدى المجموعات الصناعية الكبرى ، اضحت المغربية الهام قدري اول سيدة من اصول افريقية تدير شركة من هذا الحجم بأروبا بحسب ما ذكرت صحيفة (لوموند) الفرنسية.
واضافت الصحيفة التي خصصت بورتريه للمغربية الهام قدري ذات المسار المتميز ، ان هذه الاخيرة ستتولى تسيير هذه المجموعة الكبيرة ابتداء من فتح مارس المقبل بعد ان قامت بجولة في المصانع الكبرى التابعة للمجموعة.
وكتبت الصحيفة تحت عنوان «الهام قدري المتدربة المغربية السابقة، تصبح رئيسة مديرة عامة لمجموعة سولفي» ان هذه الاخيرة تعتبر احدى النساء الاوائل اللائي صعدن الى قمة مجموعة بلجيكية كبيرة.
وقالت الصحيفة ان لجنة التعيين اختارت الهام قدري التي ازدادت في المغرب سنة 1969 ،وراكمت تجربة في عدد من المقاولات الامريكية والاروبية ،لتولي هذا المنصب وهو ما شكل مفاجأة بالنسبة لعدد من المستخدمين الذين كانوا يتوقعون تعيين احد اعضاء اللجنة التنفيذية.
وتابعت الصحيفة الى ان الرئيسة الجديدة ل(سولفي) متميزة في حقل الرياضيات والفيزياء ، جاءت الى فرنسا لمواصلة دراستها في الاقسام التحضيرية، ثم التحقت بجامعات ليون ولافال وكيبيك .
وبعد ذلك ، تشير الصحيفة، بدأت هذه المهندسة في الفيزياء والكيمياء، مسارا قادها الى العمل في عدد من المجموعات الصناعية ومنها (شيل) ببلجيكا و(ليونديل بازيل) بفرنسا ثم عادت الى مجموعة (أو . سي . بي) بلجيكا لتنتقل بعد ذلك للعمل في مقاولات امريكية مرموقة.


بتاريخ : 10/01/2019

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *