فلاشات اقتصادية

ارتفاع إنتاج البطاطس الموسمية بنسبة 26 % بجهة فاس- مكناس

بلغ إنتاج البطاطس الموسمية بجهة فاس-مكناس 318 ألف و240 طن خلال الموسم الفلاحي 2017-2018، مسجلا ارتفاعا بنسبة 26 في المائة مقارنة مع الموسم الذي قبله (أزيد من 235 ألف طن).
ويعود هذا الارتفاع لعدة عوامل أبرزها تحسن المساحة التي خصصت في الموسم الماضي لهذا النوع من الزراعات التسويقية والذي يعد الأكثر شيوعا بجهة فاس-مكناس.
ووفق حصيلة لهذه الزراعات الموسمية بالجهة أصدرتها ، مؤخرا ، المديرية الجهوية للفلاحة، فإن المساحة المخصصة للبطاطس الموسمية تحسنت بنسبة 12 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي 2016-2017، حيث بلغت 9945 هكتار عوض 8790 هكتار سابقا.
وتتوزع هذه المساحة بين 5560 هكتار جهزت بنظام دقيق للري و4385 هكتار استعملت فيها أسمدة وفق تقنية جديدة تتلاءم مع نظام خاص للري.
أما إنتاج مختلف الزراعات التسويقية بجهة فاس فاس-مكناس فبلغ ما مجموعه مليون و23 ألف طن خلال الموسم الفلاحي الماضي.
وأفادت المديرية الجهوية، بالمناسبة، بأن الموسم الفلاحي 2018-2019 بهذه الجهة يجري في «ظروف عادية» بفضل النساقطات المطرية المهمة المسجلة منذ بداية الموسم.
مراكش تحتضن الأسبوع الوطنـي للصناعـة التقليديـة

تنظم وزارة السـياحة والنقـل الجـوي والصناعة التقليديـة والاقتصاد الاجتماعي، بشـراكة مـع مؤسسـة دار الصانـع، الـدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية ،وذلك في الفترة من 9 إلى 17 فبراير الجاري بسـاحة بـاب جديـد بمراكـش.
وأكدت الجهات المنظمة ،خلال ندوة صحفية عقدت مساء اليوم الاثنين في الدار البيضاء لتسليط الضوء على فعاليات هذه التظاهرة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن الـدورة الخامسـة للأسبوع الوطنـي للصناعـة التقليديــة تعد حدثا متميـزا من شأنه إبراز المكانة المتميزة التي يحتلها قطاع الصناعة التقليديـة في الاقتصـاد الوطني من خلال خلقه للثروات والتماسـك الاجتماعـي للفاعلـين فيـه ،فضلا عـن توفيـر فرص عديـدة للشغل وفتـح آفـاق مهنيـة واعـدة للشـباب والناشـئة بالاضافـة الى مساهمته في تحسين ظـروف المعيشة وفـن العيـش المغربي .
وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير السـياحة والنقل الجـوي والصناعـة التقليدية والاقتصـاد الاجتماعي، محمد ساجد أنه سيتم خلال هذه التظاهرة الوطنية تكريـم عدد من الصنـاع التقليديـن المتألقيـن، رجال و نساء ، الذين عملوا على صيانة الموروث الثقافي و اللامادي للقطاع ، ويملكـون رصيدا معرفيا متأصا عريقا، واستطاعوا بفضل شــغفهم بالمهنة وإبداعاتهم أن يحافظـوا علــى مكانة الصناعـة التقليدية المغربية و تطويرها .
وأشار الوزير إلى أن الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعـة التقليدية تختلف عــن سابقاتها، بتنظيمهـا في حلة وسـياق جديـدين ،يرتكـز علـى تخصيـص فضاء واحـد، يمتـد علـى مسـاحة 50 ألـف مـر مربـع، لفائـدة 1300 عـارض، يمثلـون جهات المملكة الاثنى عشــر، بمختلــف فئاتهــم مــن صنــاع وتعاونيــات ومقــاولات الصناعــة التقليديــة، ويتوســط فضــاء كل جهــة بــاب يجسـد خصائصهـا الثقافيـة والحرفيـة.
تتويج Peugeot 508 الجديدة «أجمل سيارة لسنة 2018»

حصلت علامة بوجو على جائزتين في الدورة 34 للمهرجان الدولي للسيارات الذي أقيم في 29 يناير 2019 بباريس. وفازت سيارة PEUGEOT 508 الجديدة بالجائزة الكبرى لأجمل سيارة لعام 2018 ، وحصلت PEUGEOT e-LEGEND Concept على الجائزة الكبرى لأجمل مشروع سيارة لهذه السنة. تسلم هاتين الجائزتين كل من جون فيليب أمباراتو، مدير بوجو و جيل فيدال، مدير التصميم لدى بوجو. وقالت الشركة في بيان لها إن PEUGEOT 508 الجديدة تصدرت المرتبة الأولى بأزيد من 34 ٪ من الأصوات. ومنذ إطلاقها في شهر أكتوبر 2018 ، عرفت أكثر من 10 آلاف طلب في أوروبا منذ إعلانها للعموم في مارس 2018 بجنيف. كما فازت PEUGEOT e-LEGEND Concept بجائزة أجمل مشروع سيارة لهذه السنة. فقد تم إقناع اللجنة المختصة والمهتمة برياضة السيارات والهندسة والموضة والتصميم ، بهذا المشروع الذي يحمل في طياته رؤية مثيرة لمستقبل سيارة 100٪ مستقلة ، كهربائية ، متصلة وقابلة للتعديل حسب PEUGEOT. وتمنح الجوائز الكبرى للمهرجان الدولي للسيارات سنويًا لأجمل الإنجازات في مجال السيارات. وترأس كل من المهندس Jean-Michel Wilmotte والمصممة المبدعة Chantal Thomass لجنة تحكيم مكونة من خبراء في عالم السيارات والموضة والثقافة والتصميم.


بتاريخ : 06/02/2019