فلاشات اقتصادية

مؤتمر مراكش سيرسم استراتيجية إفريقية للسياسة المالية والتجارة
أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي، أن الدورة ال 52 للجنة الأممية التي ستحتضنها مراكش، من 20 إلى 26 مارس الجاري، تشكل محطة مهمة لاعتماد استراتيجية إفريقية للسياسة المالية والتجارة والقطاع الخاص في العصر الرقمي.
وأوضح السيد عروشي، في تدخله خلال اجتماع تحضيري للدورة ال 52 للجنة الاقتصادية لإفريقيا، اليوم الاثنين بمقر اللجنة بأديس أبابا، أن مؤتمر مراكش «يأتي في مرحلة حاسمة يشهدها مسلسل التنمية بالقارة الإفريقية»، ويمثل «منعطفا تاريخيا»، بالنظر لكونه سيمكن إفريقيا من «وضع استراتيجية إفريقية للسياسة المالية والتجارة والقطاع الخاص في العصر الرقمي».
وفي هذا السياق، قال السيد عروشي إنه «لشرف كبير أن تحظى المملكة المغربية باستضافة المؤتمر السنوي للجنة الاقتصادية لإفريقيا»، مؤكدا أن «السلطات المغربية اتخذت كافة التدابير لضمان أفضل الظروف اللازمة لنجاح هذا الحدث التاريخي».

اتفاقية بين صندوق الضمان المركزي والبنك الأوربي للاستثمار

وقع صندوق الضمان المركزي والبنك الأوربي للاستثمار، الاثنين بالرباط، مذكرة تفاهم من أجل وضع إطار تعاون بين المؤسستين من شأنه تعزيز قدرة الصندوق على دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا ، والصغرى والمتوسطة. وأوضح بلاغ لصندوق الضمان المركزي ، أنه بموجب هذه المذكرة، التي وقعها المدير العام للصندوق السيد هشام زناتي سرغيني، ونائبة رئيس البنك الأوربي للاستثمار المكلفة بأنشطة هذه البنك بمنطقة المغرب العربي السيدة إيما نافارو، فإن الجانبين يسعيان إلى العمل على تبادل الخبرات والتجارب فيما يخص تمويل المؤسسات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.
ويهدف الطرفان – حسب المصدر ذاته – إلى تعزيز التعاون الذي يستهدف بشكل رئيسي المقاولات المغربية ذات القيمة المضافة وتلك الناشطة في مجال الاقتصاد الأخضر.
ويعتزم بنك الاستثمار الأوروبي، يضيف البلاغ، مواكبة صندوق الضمان المركزي من أجل تفعيل عرض منتوجاته الجديدة عن طريق مجموعة من الآليات الملائمة التي تغطي عدة مجالات منها التمويل والدعم التقني.

إسدال الستار عن مهرجان فروع رونو المغرب
نظمت فروع رونو المغرب مسابق مبتكرة خلل شهر دجنبر 2018، أطلق عليها إسم «مهرجان فروع رونو المغرب».
وتوجت هذه المسابقة بإجراء قرعة اختيار الفائز بالجائزة والتي كانت من نصيب فرع «داسيا بوندونغ»
وحصل الفائز على شيك بقيمة سيارته ومصاريف التسجيل، وذلك خلال حفل نظم بالمناسبة.
وتتوفر رونو المغرب على 6 فروع في الدار البيضاء، و10 وكلاء للخدمات و6 وكلاء، وتنجز الشبكة 21.500 عملية بيع التي أنجزت في 2018، وهو ما يمثل 30% من إجمالي المبيعات التي تحققها رونو كوميرس المغرب، بزيادة بنسبة 3% مقارنة مع سنة 2017.
هذا التموقع تم تعزيزه بخدمات غير مسبوقة لكل زبناء رونو وداسيا، عبر تخصيص مركز موجه لهم خصيصا، خدمة التوصيل إلى البيت وورشة ميكانيك متنقلة متعددة العلامات، في إطار احترام شروط السلامة ومعايير الجودة التي تفرضها رونو.


بتاريخ : 13/03/2019