فلاشات اقتصادية

OCP يساهم في إعداد خريطة خصوبة التربة برواندا

أطلقت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، بشراكة مع وزارة الفلاحة والثروة الحيوانية الرواندية، أول امس الثلاثاء بكيغالي، قافلة فلاحية تروم إعداد خريطة لخصوبة التربة ضمن منطقة تجريبية نموذجية بمساحة 50 ألف هكتار في رواندا.
وجرى إطلاق هذه القافلة، بحضور وزيرة الفلاحة والموارد الحيوانية، جيراران موكيشيمانا، وسفير صاحب الجلالة في كيغالي، يوسف العماني، ووفد مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط وأعضاء من البرلمان الرواندي.
وستجوب القافلة، في البداية، أربع مناطق شمال غرب رواندا لأخذ عينات التربة وإجراء التحليلات التي سيتم استخدامها لإنجاز الخريطة المتعلقة بخصوبة التربة، وذلك تنفيذا لاتفاق تعاون تم توقيعه في نونبر 2017 بين المجلس الرواندي للتنمية الزراعية والموارد الحيوانية ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط.
وتتضمن هذه الشراكة تجهيز مختبرين لتحليل التربة (مختبر ثابت وآخر متنقل) مجهز بأحدث المعدات اللازمة لتحليل عينات التربة التي سيتم جمعها في إطار مشروع إنجاز خريطة خصوبة التربة في رواندا.
ويهدف هذا التعاون أيضا إلى تزويد المهندسين الزراعيين الروانديين بالتجهيزات لتنظيم دورات تحسيسية لصغار الفلاحين بشأن الممارسات الجيدة للمزروعات الرئيسية المعتمدة في رواندا.
وفي هذا الصدد، أكدت وزيرة الزراعة الرواندية أن هذه المبادرة تجسد العلاقات الأخوية التي تربط ما بين المغرب ورواندا، واصفة إياها بالتعاون «الممتاز» بين البلدين.

المغرب يشارك في معرض «بروجكت قطر 2019»

تحضر منتوجات مغربية من دهانات متطورة وأصناف من مفروشات وأعمال نجارة وفن الزليج المغربي التقليدي الفسيفسائي والجبس المزخرف إلى جانب نظيراتها من 33 بلدا مشاركا، على مدى ثلاثة أيام، في النسخة ال16 من معرض «بروجكت قطر 2019»، المتخصص في عرض أحدث ابتكارات ومنتجات وخدمات البناء والتعمير والديكور الداخلي. صناعة الدهانات المغربية، ممثلة بإحدى المقاولات الرائدة على مستوى السوق الوطني في هذا المجال، كانت حاضرة بقوة من خلال تشكيلة من المعروضات العصرية المتطورة عبر ممثليها القادمين من المغرب وشركة قطرية ترتبط معها بعقد وكالة كان أ برم من سنتين للقيام بعمليات عرض وتسويق هذه المنتوجات في السوق المحلي.
ويؤكد سالم طالب العفيفه الوكيل القطري المتعاقد مع هذه المقاولة المغربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هناك إقبالا «ممتازا» من قبل السوق القطري على هذه المنتوجات المغربية التي فرضت نفسها من حيث جودتها وتنافسية سعرها، ما جعلها سلعة مطلوبة بقوة، ويهيئ بالتالي جهود الشركة الوكيلة للانتقال، في المستقبل القريب، من تلبية حاجيات المشاريع الصغرى الى إبرام الصفقات الكبرى.
وأضاف أن هذه النقلة المنتظرة والتي يتم الاشتغال عليها حاليا ستتطلب تنويعا وكميات كبيرة من هذه المنتجات، مشيرا الى أن هناك معوقا رئيسيا، يتمثل في مشكل النقل الذي يرهن وصول البضاعة المطلوبة ما بين شهرين وثلاثة أشهر بالرغم من الاستجابة الفورية للشركة الأم.

6 ملايين درهم لإنجاز محطة معالجة النفايات لمعاصر الزيتون

تم يوم الثلاثاء ببني ملال التوقيع على بروتوكول لإنجاز مشروع محطة معالجة النفايات السائلة «المرج» لمعاصر الزيتون بجماعة زاوية الشيخ (إقليم بني ملال)، بتكلفة مالية تقدر ب6.2 ملايين درهم، وذلك في إطار لقاء تواصلي احتضنه مقر الولاية، خصص للمصادقة على اتفاقية إطار لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على مستوى هذه الجهة.
وينص هذا البرتوكول، على إنجاز مشروع معالجة النفايات السائلة «المرج» لمعاصر الزيتون «بزاوية الشيخ» من أجل الحد من التلوث.
ويتضمن هذا المشروع إعداد دراسة تقنية شاملة، وتوفير الوعاء العقاري لإنجاز المشروع، ووضع تجهيزات فردية (صهاريج) لتجميع المرج وشاحنتين صهريجيتين لنقل المرج، وبناء وتجهيز مزيل للزيوت والشحوم ، وإنجاز أحواض التبخر الطبيعي للمرج إضافة إلى بناء محل تقني ومرافق أخرى.


بتاريخ : 02/05/2019

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *