فلاشات اقتصادية

المغرب يسعى للاستفادة من تجربة سويسرا في مجال النقل السككي والطرقي

وقع المغرب وسويسرا مذكرة تفاهم أمس الجمعة لتعزيز التعاون في المجال السككي والطرقي.
وتم توقيع المذكرة في أعقاب زيارة العمل التي قام بها إلى سويسرا وفد مغربي هام برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر عمارة ، والذي ضم كبار المسؤولين من الوزارة والمؤسسات العمومية والمهنيين في قطاعات الطرق والأشغال العامة والهندسة.
ووقع على المذكرة الوزير عمارة ، والمستشارة الفيدرالية سيمونيتا سوماروغا ، وزيرة البيئة والنقل والطاقة والاتصالات ، عقب محادثاتهما الثنائية خلال رحلة القطار إلى ايرستفيلد لزيارة مركز مراقبة حركة المرور في ريبسهاوسن ، حيث تشكل السلامة الطرقية أحد المواضيع التي ينوي البلدان تدعيم تعاونهما بخصوصها. وفي بيان ، رحبت وزارة البيئة والنقل والطاقة والاتصالات السويسرية بتوقيع مذكرة التفاهم ، قائلة إن «المغرب يطور حاليا شبكة السكك الحديدية بسرعة عالية «.
وأكد البيان «بما أن سويسرا لديها خبرة كبيرة في تخطيط وتمويل وبناء البنية التحتية الرئيسية للنقل وأن الشركات السويسرية رائدة في بناء الأنفاق ، فانه يصب في مصلحة البلدين تكثيف تعاونهما «. وفي ايرستفيلد ، قام السيد عمارة والمستشارة الفدرالية، و الوفدان المرافقان لهما ،بزيارة المدخل الشمالي للنفق السككي «غوتهارد» ، الأطول في العالم (57 كم) ، حيث تم تقديم توضيحات حول تدبير حركة المرور على مستوى هذه التحفة الهندسية التي تم افتتاحها في عام 2016.
15 علامة تجارية مغربية تتميز
في معرض الأثاث بباريس

يوقع المغرب حضورا متميزا في معرض المنزل و الأثاث بباريس ، الذي يشكل موعدا دوليا لمهنيي فن العيش والديكور الداخلي والتصميم ،و المقام إلى غاية يوم الثلاثاء القادم في فيلبينت .
وتم انتقاء حوالي 15 علامة تجارية مغربية للمشاركة في هذا المعرض الذي ينظم مرتين في السنة من 6 إلى 10 شتنبر ثم من 17 إلى 21 يناير القادم .، تمثل و تبرز هذه العلامات التي أصلها من عدة مدن بالمملكة الطابع الفريد و المتنوع للصناعة التقليدية المغربية « كالحلي ، الشموع و العطور و السيراميك و منتجات نحاسية و جلدية والأزياء.و دار مفتاح التي كانت قد مثلت المغرب لأول مرة في خلال البينالي الدولي مهن الفن والإبداع الذي أقيم في ماي الماضي في قصر الكبير بباريس من ضمن هذه العلامات إلى جانب أخرى مغربية تحضر أيضا في المعرض ،الذي يشكل مناسبة لعرض إبداعاتها وخبرتها واستكشاف فرص جديد للتصدير.
و يتعلق الأمر بالخصوص بناطيرا مبتكر حقائب الجلد و بالوما ستيلا المتخصصة في الحلي و أرتينو للصناعة التقليدية المتخصصة في الديكورات المصنوعة يدويا وبازار الجنوب (مراكش) أحد أقدم صناع الزرابي المغربية و المنسوجات البربرية التي تصدر في العالم بأسره وبوطانيكا مراكش لمواد التجميل و الأطلس الجديد ( ديكورات معاصرة وكلاسيكية ) شاركت أيضا في معرض شتنبر .
ويعتبر معرض منزل وأثاث بباريس الذي تم إنشاؤه في 1995 موعدا لا محيد عنه لجميع مهنيي هذا مجال ( مصممين مبدعين و مختصين في الديكور ومهندسين … ) ويتيح المعرض المقام في فلبينيت بالقرب من باريس لحوالي 3000 علامة تجارية تقديم عروضها على مساحة 100 ألف متر مربع و إبداعاتهم في مجال الديكور والتصميم و اكسسوارات الأزياء و النسيج و العطور .
المغرب والصين يوقعان اتفاقا للتسويق المشترك في القطاع السياحي

وقع المغرب والصين يوم الجمعة بالرباط، شراكة للتسويق المشترك في القطاع السياحي تهدف إلى الزيادة في التعريف بالوجهة المغربية في الصين، وبالخصوص عبر الحملات الإشهارية الرقمية.
وسيتيح هذا الاتفاق، الذي وقعه المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، ورئيس وكالة الأسفار الصينية الرقمية «سي تريب»، ليانغ جيان زانغ، والذي يمتد لثلاث سنوات، للمؤسستين توحيد مواردهما وكفاءاتهما لتطوير السياحة الصينية بالمغرب. وقال الفقير، بهذه المناسبة، إن هذا الاتفاق، الذي يدخل ضمن استراتيجية المكتب الوطني المغربي للسياحة لتطوير وولوج أسواق عالمية جديدة، يهدف إلى استقبال حوالي 500 ألف سائح صيني في السنة، وضمان أقصى قدر من الرؤية لصالح الوجهة المغربية.
وأبرز مكانة السوق الصينية على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أن العرض السياحي المغربي، بموروثه الطبيعي والثقافي والتاريخي، يلبي تماما تطلعات واحتياجات السياح الصينيين.
من جانبه، قال جيان زانغ إن هذا الاتفاق يدشن لعهد جديد للشراكة بين المغرب والصين، ويهدف إلى الترويج للوجهة المغربية على مستوى القارة الإفريقية لدى السياح الصينيين. و أشار إلى أن وكالة «سي تريب» تشهد توسعا كبيرا على مستوى الصين وآسيا، وذلك بفضل تنوع عروضها، مؤكدا أن وكالته تروم، من خلال هذه الشراكة، تعزيز تدفق السياح الصينيين إلى المغرب بفضل استراتيجيتها التسويقية. وأضاف أن الوكالة تملك موقعا على الإنترنيت يتيح للمسافرين والأشخاص المؤثرين «تقاسم تجاربهم مع السياح الصينيين، خاصة تلك التي تعكس التنوع الذي يتميز به المغرب». وتعتبر وكالة «سي تريب» أكبر وكالة أسفار رقمية بالصين ب30 ألف موظف ورقم معاملات يفوق 4 مليارات دولار، مستفيدة من معرفتها الدقيقة بزبنائها الذين يبلغ عددهم 300 مليون، وبعاداتهم الاستهلاكية.


بتاريخ : 09/09/2019

أخبار مرتبطة

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

تنظم خلال الفترة ما بين 24 أبريل و 13 ماي المقبل، الدورة الـ12 للقاء ورزازات الدولي للصناعة التقليدية، الذي سيشهد

بمشاركة 1500 عارض من 70 بلدا تتقدمهم إسبانيا كضيف شرف   انطلقت أمس بساحة صهريج السواني بمكناس فعاليات دورة 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *