فلاشات اقتصادية

قطريون يمولون مشاريع اجتماعية بالمحبس والزاكَ

 

تم مؤخرا توزيع مفاتيح منازل سكنية جديدة على ثمان عائلات بالمنطقة الحدودية بدوار بئر6،التابع لجماعة المحبس، بإقليم أسا الزاكَ.كما أعطيت في ذات اليوم انطلاقة بدء أشغال بناء 16منزلا جديدا للأسرالمعوزة بهذه المنطقة..
وتأتي هذه العملية بعدما سبق أن تم في وقت سابق توزيع مفتاح مسجد بالمنطقة ومفاتيح سكنية جديدةعلى 24 أسرة معوزة من منازل سكنية، شيدتها المؤسسة القطرية العالمية للمحميات الطبيعية والفطرية،وهي عبارة عن منازل مكونة من غرفتين ومطبخ وساحة،مع تجهيزات المطبخ وبعض الأفرشة.
وتم في اليوم نفسه ببلدية الزاك،تدشين مسبح كبير شيدته نفس المؤسسة القطرية لفائدة أطفال وشباب مدينة الزاك،حيث قامت ذات المؤسسة ببنائه وتجهيزه بعدما منحتها جماعة الزاك أرضا.
وحسب مسؤولين للمؤسسة القطرية العالمية للمحميات الطبيعية التي أنشأت محمية كبيرة بين الحمادة والمحبس وكذا لرئيس جماعة الزاك،فإن أشغال بناء المسبح استغرقت ستة أشهر،ليكون جاهزا في وجه 50مستفيدا من أطفال وشباب مدينة الزاك ،وخاصة في أيام الصيف الذي تصل فيه الحرارة بجماعة الزاك أزيد من 45 درجة.
وأضاف المسؤول القطري،أن إنشاء هذه المشاريع بجماعتي المحبس والزاك جاءت بتوجيهات من الأميرحمد بن خليفة آل ثاني،حيث تم تسليم مفاتيح المسجد،وثمانية منازل لساكنة حي بئر 6 بجماعة المحبس،ومسبح في بلدية الزاك.وذلك في انتظار إنشاء مشاريع أخرى من طرف ذات المؤسسة القطرية مثل بناء سد بجماعة فاصك،وبناء ملعب بلدي بمدينة الزاك،ومسجد جديد بمدينة أسا،وإصلاح الطريق بين الفيجة وراس الطارك بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم،وصيانة الطريق بين المحبس والزاك، إضافة إلى توزيع 5000 قفة في شهر رمضان كل سنة على الأسر المعوزة،يقول ذات المتحدث.

62 ألف سائح مغربي زاروا أكادير خلال يوليوز

احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال شهر يوليوز من السنة الجارية مكان الصدارة ، مقارنة مع باقي السياح الحاملين لمختلف الجنسيات ، حيث بلغ عدد الوافدين منهم 62 ألف و 583 من السياح .
وتشير الأرقام الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة ، إلى أن السياح المغاربة الذين حلوا بمختلف الفنادق والنوادي والإقامات السياحية المصنفة بأكادير في يوليوز الماضي سجلوا ارتفاعا بنسبة 43 . 10 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 التي بلغ فيها عددهم 56 ألف و 671 سائحا .
واحتل السياح القادمون من السوق الفرنسية الرتبة الثانية من حيث عدد الوافدين على أكادير، وذلك بمجموع 18 ألف و 124 سائحا ، مقابل 14 ألف و 536 سائحا خلال شهر يوليوز من سنة 2018 ، ليسجلوا بذلك ارتفاعا بمعدل 68 ر 24 في المائة.
وجاء السياح القادمون من السوق الإنجليزية في الرتبة الثالثة من حيث عدد الوافدين وذلك بمجموع 10 آلاف و 240 سائحا ، مسجلين بدورهم ارتفاعا بمعدل 44 ر 12 في المائة ، مقارنة مع شهر يوليوز من السنة الماضية التي بلغ فيها عدد السياح الإنجليز الذين حلوا بأكادير 9 آلاف و 107 من السياح .
وقد بلغ إجمالي عدد السياح الذين توافدوا على وجهة أكادير من مختلف الجنسيات في يوليوز الماضي 130 ألف و 569 سائحا ، مقابل 127 ألف و 240 سياحا خلال الفترة نفسها من سنة 2018 ،ليسجل بذلك ارتفاع في مجموع السياح الوافدين على مدينة الانبعاث في الشهر السابع من السنة الجارية بنسبة 62 .2 في المائة.
وقد بلغ معدل الملء في مختلف وحدات الإيواء الفندقي بأكادير في يوليوز 2019 نسبة 27 .65 في المائة ، أما معدل الإقامة بالنسبة لكل سائح في هذه الوجهة خلال الفترة نفسها فقد بلغ 77 .4 ليال ، مقابل 92 .4 في يوليوز من السنة الماضية.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 10/09/2019