فلاشات اقتصادية

ONDA يتخذ تدابير لضمان السير العادي بمطار محمد الخامس
أعلن المكتب الوطني للمطارات ، أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لضمان السير العادي لنشاط شحن وفرز وإنزال الأمتعة وتسليمها على مستوى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء .
وذكر المكتب في بلاغ له ، أنه تم اتخاذ هذه التدابير ، بعد إعلان المستخدمين العاملين في مجال مناولة الأمتعة التابعين لشركة ( GPI ) المقاولة المتعاقدة مع ( RAM HANDLING ) إضرابا بمطار محمد الخامس الدولي لمدة 24 ساعة ابتداء من الساعة السادسة صباحا من يومه الثلاثاء الفاتح من أكتوبر 2019 .
وأوضح أن شركة ( RAM HANDLING ) والمكتب الوطني للمطارات قاما بمؤازرة مختلف الشركاء العموميين باتخاذ التدابير اللازمة لضمان السير العادي لنشاط شحن وفرز وإنزال الأمتعة وتسليمها.
وحسب المكتب ، فإنه ليس هناك أي تأثير على عمليات الاستغلال المطاري واستقبال المسافرين ومعالجة أمتعتهم.
انخفاض طفيف لتكاليف إنتاج الصناعات التحويلية

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع «الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول» سجل انخفاضا خلال شهر غشت الماضي بنسبة 1.1 في المائة مقارنة مع شهر يوليوز 2019. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبـارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر غشت 2019 ، أن هذا الانخفاض يرجع بالاساس لتراجع الأسعار في قطاع « الصناعة الكيماوية» بنسبة 4.9 في المائة ، وفي «التعدين» بنسبة 3ر3 في المائة ، وفي «صنع تجهيزات معلوماتية و منتجات الكترونية و بصرية « بنسبة 0.2 في المائة .
كما يعود الانخفاض، حسب مصدر ذاته، لارتفاع الأسعار في «الصناعات الغذائية «بنسبة 0.3 في المائة ، وفي «صناعة الملابس» بنسبة 0.5 في المائة ، وفي «صناعة النسيج» بنسبة 0.7 في المائة ، وفي «نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين» بنسبة 0.2 في المائة .
أما فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات «الصناعات الاستخراجية» و» إنتاج وتوزيع الكهرباء» و»إنتاج وتوزيع الماء»، فقد عرفت استقرارا خلال شهر غشت 2019 .

أشغال الطريق الوطنية بين مراكش وورزازات تقدمت ب 40 %

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أمس الاثنين بإقليم الحوز، أن نسبة تقدم أشغال تهيئة الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات، قد بلغت نحو 40 في المائة.
واعتبر اعمارة، خلال زيارة تفقدية لورش تهيئة هذه الطريق، أن نسبة تقدم الأشغال «مرضية»، مشيرا إلى الأهمية الاستراتيجية لهذا المحور الطرقي الرابط بين مراكش وورزازات، باعتباره أهم المحاور الطرقية التي تربط شمال ووسط المملكة بجنوبها الشرقي عبر سلسلة جبال الأطلس.
وأبرز أن هذه الطريق عرفت عددا من الاشكالات المرتبطة بعدم استقرار عدد من المحاور الطرقية التي تشتغل مصالح الوزارة ومكاتب الدراسات والمختبرات من أجل إيجاد حلول جذرية لها.
وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذا المشروع 1831 مليون درهم، ممولكة بالكامل من قبل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء. ويهم هذا المشروع تهيئة 177 كلم وبناء وإعادة بناء 24 قنطرة، وكذا معالجة عدد من نقط الانزلاق، مع توقع انتهاء الأشغال في أواخر سنة 2022.


بتاريخ : 02/10/2019

أخبار مرتبطة

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

تنظم خلال الفترة ما بين 24 أبريل و 13 ماي المقبل، الدورة الـ12 للقاء ورزازات الدولي للصناعة التقليدية، الذي سيشهد

بمشاركة 1500 عارض من 70 بلدا تتقدمهم إسبانيا كضيف شرف   انطلقت أمس بساحة صهريج السواني بمكناس فعاليات دورة 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *